بحسب الدراسات الحديثة عن العلاقة بين حالة الطقس وتغيُر المزاج ، تبين أن هناك علاقة واضحة بين تغيٌر درجات حرارة الجو (الطقس)  وتقلبات مزاج الإنسان، فعلى سبيل المثال، ترى بعض الأشخاص يبتهجون بقدوم فصل الشتاء وتساقط الثُلوج، بينما يُصاب البعض الآخر بالاكتئاب الشديد خلال هذه الفترة من دون سبب واضح.
 

العلاقة بين حالة الطقس وتغير المزاج

المواسم تُأثِر على النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، إضافة إلى أن التأثيرات التي تُحدثها التغيٌرات الجوّية وما ينتُج عنها من تأثيرات كهربائية ومغناطيسية من شأنها أن تٌؤثر على أداء العقل البشري وبالتالي تتسبب بتقلٌّبات مزاجية. فكيف تتبدّل حالات المزاج مع تقلُبات الطقس؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه المقالة. 
 

الخريف والشتاء :

ممكن أن يٌسبب هذان الفصلان الشعور بالاكتئاب لدى قسم من الناس، وذلك بسبب حصول التغيرات الجذرية في الطقس، وبسبب قصر ساعات النهار وطول ساعات الليل، كما أن الظواهر الشتوية مثل هطول الأمطار والثلوج، البرق والرعد والظلام وغياب أشعة الشمس تؤدي إلى تحوّلات سلبية في المزاج.
 
من ناحية أخرى ممكن لهذه الظواهر الشتوية أن تكون مصدر فرح وتفاؤل لشعوب الدول التي تقع في المناطق الخليجية الحارة على سبيل المثال، أو للأشخاص الذين يعشقون الرياضات الشتوية وينتظرون هذا الموسم لممارسة هواياتهم.
 
 

فصل الصيف :

الأجواء الصّيفية معروفة بدرجات الحرارة العالية التي من شأنها أن تٌؤثر على النفسية وأن تثير لدى الأشخاص الإحساس بالإنزعاج وعدم القدرة على التحمّل.
 
ومن جهة ثانية، تٌشكل هذه الفترة بالنسبة إلى البعض فرصة للخروج والمرح وقضاء الأوقات المٌنعشة على الشاطئ، وذلك بالطبع يختلف بحسب هوايات الشخص وأهوائه.
 
 

فصل الربيع :

لعلّه الفصل الذي يتفق أغلبية الناس خلاله على المزاج الجيد. فهو يُعيد الشمس إلى الظهور بعد العواصف، ويتمتع في الوقت عينه بطقس معتدل، فلا تكون الأجواء باردة جداً، ولا حارة خانقة. وأيضاً تزداد نسبة الأوكسيجين في الهواء، وتكون الحالة المِزاجية والنَّفسية للإنسان في أحسن حالاتها، ويمتلئ حيوية وينطلق إلى النشاطات الخارجية بعد الأشهر التي أمضاها محاولاً حماية نفسه من تقلُّبات الطقس السيء.
 

يعطي ضوء الشمس العديد من الفوائد الصحية كما انه  يسبب الكثير من الاضرار لطالما طُلب منا الحذر من أشعة الشمس وحماية أنفسنا من تأثير آشعة الشمس على بشرتنا  والحقيقة أن لآشعة الشمس العديد من الفوائد من خلال التعرض لها لاكن في الأوقات المٌناسبة.

 

فوائد آشعة الشمس

الفوائد الصحية لأشعة الشمس تٌحسن من نومك. ينتج جسمك هرمونًا يسمى الميلاتونين وهو أمر بالغ الأهمية في بعض الأمور من أهمها

  • لمساعدتك على النوم
  • الحد من التوتر.
  • يحافظ على قوة العظام.
  • يساعد في الحفاظ على الوزن.
  • يقوي جهاز المناعة لديك.
  • يحارب الاكتئاب.

 

أضرار آشعه الشمس:

الأضرار الصحية لآشعة الشمس التـي من الممـكن ان تسبب الأشعة فوق البنفسجية المنبعِثه من ضوء الشمس تغيرات في الحمض النووي للجلد، يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد، هناك نوعان من ضوء الأشعة فوق البنفسجية: ضوء UVA. هذا النوع من الإشعاع الشمسي يضر الجلد على جميع المستويات من الطبقة السطحية (البشرة).

 

تأثير آشعه الشمس علي البشرة والجلد

يمكن أن تؤثر آشعة الشمس على بشرتك على المدى القصير يمكن أن يعني ذلك مواجهة حروق الشمس الحارقة ولكن يمكن أن تكون هناك أيضًا عواقب طويلة المدى كامنة داخل الجلد حتى لو لم تعاني من الحرق تؤدي الشمس إلى شيخوخة الجلد المبكرة ويمكن أيضََا أن تؤدّي إلى سرطان الجلد.

يشير أطباء الأمراض الجلدية إلى الضرر الذي تسببه الشمس للجلد بعدة أسماء بما في ذلك التشيخ الضوئي  والتلف الضوئي  والضرر الشمسي  أو أضرار أشعة الشمس يحدث ذلك عندما يضرب الضوء فوق البنفسجي الجلد غير المحمي بواقي من الشمس  مما يتسبب فيتغيرات الحمض النووي على المستوى الخلوي. نظرًا لأن التلف الضوئي يحدث في الطبقات العميقة من الجلد فقد يستغرق الأمر سنوات قبل أن يظهر التلف ويصبح مرئيًا.

 

تأثير آشعه الشمس علي المرأه والحامل:

يجب على الأمهات الحوامل البقاء بعيدًا عن آشعة الشمس وتجنبها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحملوالنساء الحوامل أكثر عرضة لارتفاع درجة الحرارة وللعلم النساء لديهن بشرة أكثر حساسية مما يجعلك أكثر عرضة للحرق او الطفح الجلدي الحراري والكلف (الجلد الملطخ الداكن).

تم ربط التعرض لأشعة الشمس أثناء الحمل بانخفاض كميات حمض الفوليك ، وهو أمر ضروري لنمو طفلك وتطوره يمكن أن يؤدي نقصحمض الفوليك إلى زيادة خطر الإصابة بالسنسنة المشقوقة والعيوب الخلقية الأخرى.

 

إذا كنت ستخرج في الشمس  احم نفسك بواقي من الشمس  وتأكد من ارتداء قبعة وأكمام طويلة ونظارات شمسية (واقي الشمس ليس ضارًا لطفلك ، لذا استخدمي واقٍ من الشمس "واسع الطيف" ذو أساس معدني مع عامل حماية من الشمس اشربي الكثير من الماء لتحافظي على رطوبتك وتجنبي آشعة الشمس بين ساعات الذروة في 10 صباحًا و 3 صباحًا.

 * هناك طرق أخرى للحصول علي فوائد الشمس ولكن كُن حذراً

 

مما تكونت الشمس

تشكلت شمسنا منذ حوالي 45 مليار سنة في أحد فروع مجرة ​​درب التبانة عندما انهارت سحابة من الغاز والغبار تسمى السديم الشمسيعلى نفسها نتج عن الغازات المركزة كرة من النار حجمها 330 ألف ضعف حجم الكرة الأرضية. الجاذبية القوية في القلب ودرجات الحرارة المرتفعة التي تقترب من 15.7 مليون درجة كلفن تتسبب في اندماج 620 طنًا متريًا من الهيدروجين معًا مكونًا الهيليوم كل ثانية ينتج عن هذاطاقة هائلة على شكل حرارة وضوء وإشعاع مما يسمح لنظامنا الشمسي بالوجود كما هو اليوم.

 

كم مرة ذٌكرت الشمس في القرآن الكريم؟

الشمس هي مخلوق من مخلوقات الله اللتي لا حصر لها  وجُند من جُنود الله وردت كلمة الشمس في القرآن الكريم ثلاثه وثلاثون مرة (٣٣)في اثنان وثلاثين(٣٢) آية من آيات القرآن الكريم. منها قوله تعالي "هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ" يونس الآيه (٥)