من هي فودا كوم ولماذا باعت لها شركة فودافون العالمية نصيبها في مصر من هو المالك الجديد لـ Vodafone Egypt بعد إعلان Vodafone International و Vodacom عن استحواذ الأخيرة على حصة Vodafone البالغة 55٪ ، ما هو الدافع وراء قرار فودافون جلوبال بيع حصتها، هل تتحسن خدمة العملاء في مصر؟

 

من هي فودا كوم ولماذا باعت لها شركة فودافون العالمية نصيبها في مصر

فودافون هي النسخة الجنوب أفريقية من فودافون مصر تم تأسيسها في التسعينيات بتقسيم 50/50 بين شركة Telkom (التي أسستها الوكالات الحكومية قبل بيعها) وشركة Vodafone International،

ارتفعت حصة Telkom في السوق إلى أكثر من 36 بالمائة بمرور الوقت واختارت Telkom إدراج أسهمها في بورصة جوهانسبرج في عام 2008 والبدء في تقديم خدمات شبكة الهاتف تحت علامتها التجارية الخاصة.

يمتد مدى وصول Vodacom إلى ما وراء جنوب إفريقيا في جنوب إفريقيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وليتوسو، وتنزانيا، وموزمبيق، وكينيا، وغانا.

توسعت الشركة في 48 سوقًا مختلفًا حيث قدمت مجموعة متنوعة من خدمات الأعمال أثناء العمل مباشرة في قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية في سبع دول، جنوب إفريقيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ليتوسو، تنزانيا، موزمبيق، كينيا، وغانا.

تعمل شركة Vodacom في غانا تحت العلامة التجارية Vodafone Ghana، وفي كينيا تحت اسم Safaricom، والتي اشترتها في صفقة مماثلة لاستحواذها على Vodafone Egypt.

 

لماذا باعت لها شركة فودافون العالمية نصيبها في مصر؟

باعت شركة فودافون العالمية نصيبها في مصر وسيستخدم شراء 242 مليون سهم إضافي في فودافون بقيمة 1.892 مليار يورو (2.19 مليار دولار) للاستحواذ على حصة فودافون في فودافون الدولية في فودافون مصر.

ستدفع Vodacom المبلغ المتبقي نقدًا، والذي من المتوقع أن يكون 473 مليون يورو (547 مليون دولار).

وستتم الصفقة قبل مارس 2022 لإتاحة الوقت للهيئات التنظيمية في مصر وجنوب إفريقيا لتقييمها، وكذلك لإتاحة الفرصة لأعضاء مجلس إدارة شركة Vodacom للتصويت على القرار.

 

تمتلك شركة Vodafone International حاليًا 60 ٪ من Vodacom، مع تقسيم 40 ٪ المتبقية بين حكومة جنوب إفريقيا وعدد من الأطراف الاستثمارية بنسب مختلفة، ببساطة قامت شركة Vodafone International بشراء شركة Vodafone Egypt وبيعها لنفسها، أو الأصح أنها نقلت إدارتها إلى إحدى الشركات التابعة لها في دولة أخرى، مما أثار التساؤل عن سبب تحول Vodafone International .....

 

هل سيتحسن وضع فودافون مصر نتيجة لهذه الصفقة

يؤسفني أن أحبطك ولكن الوضع في فودافون مصر لن يتحسن نتيجة استحواذ فودافون على أسهم الشركة الأم مع رغبة الشركة في العودة إلى مستوى التغطية السابق، قد يتحسن مستوى الخدمة بشكل طفيف ولكن ليس بالقدر الذي كنا نأمله في اتفاقية الاستحواذ الخاصة بشركة الاتصالات السعودية.

في النهاية اكتملت إجراءات نقل ملكية الشركة على المستندات الرسمية، بينما يبقى المالك الحقيقي دون تغيير.

من المرجح أن تحتفظ فودافون مصر بنفس الاسم والعلامة التجارية، شعار Vodacom وألوانه متطابقان وبدلاً من ذلك، فإن استحواذ الشركة على فودافون غانا لم يحدث فرقًا كبيرًا في مكانة الشركة، سواء من حيث جودة الخدمة أو الاسم والعلامة التجارية ويمكن قول الشيء نفسه عن هذه الخطوة.

 

دوافع صفقة بيع حصة فودافون مصر لشركة فوداكوم

لم يكن استحواذ Vodafone Egypt على شركة Vodafone Egypt العالمية هو الأول، وكانت شركة الاتصالات السعودية (STC) قد حاولت في وقت سابق شراء صحة الشركة البريطانية ولكن الصفقة باءت بالفشل لأن شركة Vodafone International كانت تركز بشدة على إبرام هذه الاتفاقية لدرجة أنها لم تهتم بترقية خدمتها في مصر، قائلة إن STC ستتولى المسؤولية قريبًا ومما تسبب في تجربة المشتركين للخدمة السيئة لأشهر دون رؤية أي تغيير.

 

ينبع هدف شركة فودافون العالمية للخروج من السوق المصري من الحاجة إلى جمع الأموال لسداد ديون ضخمة تحملتها في الفترة السابقة وفي الوقت نفسه، تهدف Vodafone International إلى تركيز جهودها في مجالين: أوروبا وقارة الجنوب الأفريقي، حيث يقع مقر Vodacom ولتحقيق نفس الغرض، حاولت الشركة البريطانية بيع أسهمها في عدد من شركات الاتصالات الآسيوية في الأشهر الأخيرة.

 

من المرجح أن تبيع Vodafone International أسهمها الجديدة في Vodacom التي ستحصل عليها كجزء من الاندماج من أجل جمع الأموال، ولكن لم تكن هناك تصريحات رسمية تؤكد ذلك.

 

مؤسسة فودافون العالمية

فودافون جلوبال إنتربرايز هي قطاع خدمات الأعمال في مجموعة فودافون، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل، تأسست في أبريل 2007 لتزويد المنظمات الكبرى بخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يوفر القسم الحوسبة السحابية والاتصالات الموحدة وحلول التعاون وخدمات الصوت والبيانات المحلية والدولية، والخدمات من آلة إلى آلة والبريد الإلكتروني للجوال، والنطاق العريض للأجهزة المحمولة والخدمات المدارة، والمدفوعات المتنقلة، وتسجيل الهاتف المحمول من بين عروض الشركة.

مؤسسة فودافون الخيرية

مع شعار "Connecting for Good"، فإن مؤسسة Vodafone Foundation هي مؤسسة خيرية معروفة تدعم وتطور البرامج التي تستخدم الهواتف المحمولة للأعمال الخيرية، افعل ما كنت تفعله مع المنظمات الخيرية الأخرى.

 

Dream Lab هو برنامج حوسبة تطوعي متنقل تم تطويره بالتعاون مع Imperial College London لبحث السرطان وفيروس كورونا والاضطرابات الأخرى.

التسوس - تم تعديل الهواتف المحمولة للسماح لضحايا العنف المنزلي بطلب المساعدة فورًا إذا كانوا في خطر.

جهاز مراقبة صرع الأطفال عن بعد - نظام مراقبة يسمح للمهنيين بمراقبة المرضى عن بعد.

نظام التاكسي الآمن - برنامج قائم على التكنولوجيا في البرتغال يسمح لسائقي سيارات الأجرة بالاتصال بالشرطة إذا كانوا معرضين لخطر الاعتداء.

التعلم باستخدام حلول Vodafone - التكنولوجيا التي تمكن المعلمين الهنود من تحسين تعليمهم من خلال دمج المحتوى الرسومي والوسائط المتعددة.

يختار المتقدمون الناجحون منظماتهم للعمل إما بدوام كامل لمدة شهرين أو بدوام جزئي لمدة أربعة أشهر من خلال برنامج World of Difference (بحد أدنى 15 ساعة في الأسبوع).

 

المشاريع التي انشأتها فودافون

 

حول العالم هي حركة تجارية لها هدف محدد في الاعتبار: التعامل مع عملاء الشركة من جميع أنحاء العالم فهذا يتوافق مع سياسة الشركة وكل شركة، مثل فودافون بريطانيا وفودافون مصر وغيرها، تعمل كدولة تشغيل مستقلة.

أدوات وخدمات Vodafone International متاحة لجميع العملاء في مختلف البلدان، يتم الوصول إلى البلدان عبر الدولة التي تعمل بها الشركة وهي فرع فودافون في ذلك البلد.

تتمتع مجموعة شركات فودافون العالمية اليوم بحضور كبير في أكثر من 65 دولة حيث يتوقع الخبراء أن هذا العدد سيرتفع في المستقبل، لنأخذ في الاعتبار استحواذ فودافون على غانا تليكوم.

تعتبر مشاريع فودافون العالمية رائدة في إدارة وتوفير خدمات الهاتف المحمول منذ هذا الحدث في عام 2007.

يقع المقر الرئيسي للشركة في نيوبري، على الرغم من أن لديها موزعين ومكاتب في جميع أنحاء العالم فريق الشركة الأولي في نيوبري.

 

نيك جيفري هو الرئيس التنفيذي لشركة Vodafone Internationalوهو الشخص الذي شكل المنظمة العالمية في عام 2007 ويعمل بجد لوضع استراتيجيته موضع التنفيذ، والتي تهدف إلى تكوين تحالفات مع شركات من جميع الجنسيات من أجل تحسين علاقات العملاء. يوجد في الشركة مجموعة من مديري الحسابات الذين يعملون في دول مختلفة ولديهم مستوى عالمي.

 

وهناك السكان المحليون المسؤولون عن توفير ما يطلبه العملاء وتقديم المساعدة الفنية من خلال فرق فنية متخصصة.

في مسابقة أفضل شركة للهواتف المحمولة لعام 2009، فازت فودافون بجائزة أفضل مؤسسة تقدم مشاريع وخدمات متنقلة حول العالم.