فوائد البطيخ الأحمر بالتفصيل، حيث يُعد البطيخ الأحمر من القرعيات مثله مثل قرع العسل، والشمام والخيار. تتعدد أنواع البطيخ فمنه الأحمر، والأصفر، وذو البذور، وخالي البذور حيث يختلف نوع وطعم كل واحد عن الأخر، يظهر البطيخ في فصول شهر الصيف، ويٌعد من أكثر الفواكه إحتواءً على الألياف الغذائية، وقد يقوم بعض الأشخاص بتناول قشر البطيخ من خلال قليُه في الزيت أو إستخدام قالب البطيخ بعد تفريخِه في إعداد جيلي البطيخ.

فوائد البطيخ الأحمر

يحتوي البطيخ الأحمر على العديد من الفوائد المٌذهلة، حيث أنه من الفواكه المٌحببه جداً لدي الكثير من الأشخاص في فصل الصيف، فوائد البطيخ تتمثل في الآتي:-

1. تعزيز صحة القلب

يحتوي البطيخ الأحمر على عناصر هامة مثل البوتاسيوم، والمغنسيوم، وعنصر السيترولين، حيث يعمل البوتاسيوم على تعزيز صحة القلب من خلال خفض مستوى ضغط الدم، لذلك فهو غذاء رائع لمرضى الضغط، كما يقوم أيضاً بتقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وبالنسبة لعنصر السيترولين فهو يعمل على توسيع حجم الأوعية الدموية مما يساعد ذلك أيضاً مرضى الضغط المرتفع في الوقاية من الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

2. تخفيف آلام العضلات بعد التمارين

يحتوي البطيخ الأحمر على عنصر البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة التي تعمل بشكل رائع في التخفيف من حدة الشعور بالإجهاد العضلي الناتج عن التمرين، كما أنه بعد قيام الرياضيين بالجري لمسافات طويلة تزداد ضربات قلبه بشدة، مما يفيد عصير البطيخ في هذا الوقت حيث يخفض من معدل ضربات القلب المرتفع يعود لمستواه الطبيعي، ويحسن من عملية التنفس.

 

3. التقليل من الالتهابات 

إذا كنت تعاني من إلتهابات في الجلد أو الإمعاء فعليك بتناول البطيخ الأحمر، وذلك بسبب محتواه من الليكوبين، وفيتامين ج  حيث يعمل على تهدئة الالتهابات والاحمرار، وتخفيف الشعور بالحكة وبشكل فعال كما يزيد من رطوبة الجلد، ويقي من خطر الإصابة بالجفاف.

 

4. التقليل من مقاومة الإنسولين

يوجد بعض مرضى السكري الذين يعانون من مقاومة الإنسولين، وهذا المرض يشكل خطورة حيث يؤدي إلي ارتفاع مستوي السكر في الدم وعدم قدرة الأنسولين على ضبط مستوي السكر مما يشكل ذلك أضرارا خطيرة، مما يجعل فوائد البطيخ الأحمر في تلك الحالة هي الحل الأمثل لتجنب تلك المشكلة من خلال قدرة البطيخ الأحمر علي خفض مستوي السكر في الدم، ويعود الفضل في ذلك إلى عنصر الليكوبين، والكاروتينات، و السيترولين الموجودة في البطيخ الأحمر.

5. التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

يقضي البطيخ الأحمر على عملية تكوين الجذور الحرة التي تعد السبب الرئيسي للإصابة بمرض السرطان، وذلك بسبب غني البطيخ الأحمر بمضادات الأكسدة كما يحمي البطيخ الخلايا السليمة من التلف أو أي تشوهات جينية.

 

 فوائد البطيخ للأطفال 

تحدثنا من قبل عن فوائد الطعام للأطفال، وأهمية عصير الأناناس، والفراولة بالنسبة لهم، كما تحتوي الطماطم على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز من صحتهم، والآن نتحدث عن أهمية البطيخ الأحمر للأطفال حيث يعمل على إمداده بالسوائل اللازمة لتحسين عملية هضم الطعام، ووقايتهم من الجفاف والإصابة بالإمساك.

 

القيمة الغذائية في البطيخ الأحمر

يحتوي كل 100 غرام من البطيخ الأحمر على التالي:

  •  فيتامين ج بنسبة 8.1 ميلغرام.
  • 112 مليغرام من البوتاسيوم.
  • 10 ملغرام من المغنيسيوم.
  • 1 مليجرام من الصوديوم.
  • 11 مليجرام من الفسفور.
  • 0.24 مليغرام من الحديد.
  • 11 مليغراما من الفسفور.
  • 7 مليغرام من الكالسيوم.
  • 0.4 مليغرام من الألياف الغذائية.
  • 91.45 مليلترا من الماء.
  • 30 سعرة حرارية.
  • 0.61 جرام من البروتين.

 

المصادر:

مصدر 1   مصدر 2   مصدر 3  مصدر 4

 

كاتبة:ملك محمد