الأناناس من الفواكه الإستوائية حيث يمتزج طعمه بين الحلو والحامض، وللأناناس فوائد صحية عديدة للجسم والبشرة كما يوجد به العديد من العناصر الغذائيه الهامه.

 

ويستخدم الأناناس في السلطة والفواكه، ومع اللحوم لإعطائها طعم مميز، كما يستخدمه الكثيرين في صنع عصير الاسموزي الطازج، والآن هيا بنا نتعرف على أهم فوائد الاناناس الصحية بالتفصيل.

 

فوائد الأناناس الصحية لجسم الإنسان

يحتوي الأناناس على العديد من العناصر الغذائية الهامة حيث يتميز كل عنصر بخواصه في معالجة الأمراض أو الوقاية منها، وتتمثل تلك العناصر في التالي:

 

  1. عنصري الفينولات والفلافونيد حيث يُعدّان من مضادات الأكسدة، ويعملان على تعزيز صحة جهاز المناعة ووقايته من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين، وأمراض السرطان، وكذلك الأمراض الخاصة بتقدم السن.
  2. يحتوي الأناناس على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل بدوره على تحسين عملية الشفاء من مرض الإنفلونزا، كما يقوم بتعزيز صحة الجلد والبشرة ويزيد من نضارتها يقي من ظهور مشاكل الجلد المبكرة مثل التجاعيد والخطوط.
  3. الأناناس غني بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل بدوره على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع، وتعزيز صحة القلب والشرايين مما يقي ذلك من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين أو حدوث أزمة قلبية.
  4. من فوائد الأناناس الصحية أيضاً هي محتواه من الألياف الغذائية حيث يعمل علي ضبط مستوي السكر في الدم، كما أن الألياف الغذائية تعزز من الشعور بالشبع، وتمنع الإصابة بالإمساك، كما أن هناك أنواع من الخضروات تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية مثل: الخس حيث يتمتع بنفس المحتوى من الألياف الغذائية.

 

فوائد الاناناس الصحية رائعة لتعزيز صحة الجسم، وتقوية المناعة من الإصابة بالأمراض، ومن أهم تلك الفوائد الآتي:-

فوائد الأناناس الصحية

فوائد الاناناس الصحية رائعة لتعزيز صحة الجسم، وتقوية المناعة من الإصابة بالأمراض، ومن أهم تلك الفوائد الآتي:

يُحسن من عملية هضم الطّعَام

يحتوي الأناناس على مادة تُسمى البُرومِيلِين، حيثُ تعمل على تعزِيز عملية هضم الطعام وتحسن من حركة هضم الأمعاء وتعد تلك المادة الأكثر فائدة لمرضى الإنزيمات الهاضمة بالبنكرياس حيث ينخفض مستوى العصارة الهاضمة مما يبطئ ذلك بدوره عملية هضم الطعام، لذلك يتم وصف الأناناس لهم كإضافة غذائية صحية تساعده في الشفاء.

تقوية المناعة 

يحتوي الأناناس على نسبة عالية من  الفيتامينات والمعادن والإنزيمات، والتي تعمل بدورها على تقوية المناعة ضد الإصابة من العديد من الأمراض، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال الذين يحرصون على تناول الأناناس، والفواكه المفيدة هم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد وأمراض الجهاز المناعي عن غيرهم من الأطفال.

التسريع من عملية التئام الجروح

يحتوي الأناناس على مادة البروميلين حيث تعمل على التسريع من عملية التئام الجروح، والتقليل من الإلتهابات والتورم الناتج عن الإصابة، كما أن فوائد الأناناس الصحية للرياضيين رائعة للغاية حيث يمكنهم تناوله قبل التمرين للتخفيف من الشعور بالإجهاد أو آلام العضلات بعد التمرين.

تخفيف آلام مرضى التهاب المفاصل

يعمل البروميلين أيضاً على تخفيف آلام مرضى التهاب المفصل التنكسي، حيث يعاني المرضى من وجع حاد في الركبة ولكن بتناول عصير الأناناس يصبح الأمر أفضل بكثير.

فوائد الاناناس الصحية في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

 يحتوي الأناناس على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل بدورها على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، وأثبتت الدراسات فاعلية الأناناس في وقاية النساء من الإصابة بسرطان الثدي.

فوائد الأناناس للأطفال الرضع

يمكن للأطفال من سن سنة تناول عصير الأناناس بسبب محتواه من الفيتامينات، والعناصر الغذائية الهامة التي تعزز من صحتهم، ولكن يجب الحرص في تناوله فيكفي مرة واحدة في الأسبوع لتجنب أي رد فعل عكسي بسبب محتوى الأناناس من الحامض، كما يمكن للأطفال أيضاً تناول عصير الفراولة حيث يعد ذو منفعة لهم.

 

قيمة الأناناس الغذائية ؟

تعد القيمة الغذائية للأناناس عالية للغاية إذ يحتوي كل 100 غرام منه على ما يلي:

  •  فيتامين ج بنسبة 47.8 ميلغرام.
  • 109 مليغرام من البوتاسيوم.
  • 12 ملغرام من المغنيسيوم.
  • 1 مليجرام من الصوديوم.
  • 8 مليجرام من الفسفور.
  • 0.29 مليغرام من الحديد.
  • 8 مليغراما من الفسفور.
  • 13 مليغرام من الكالسيوم.
  • 1.4 مليغرام من الألياف الغذائية.
  • 86 مليلترا من الماء.
  • 50 سعرة حرارية.
  • 0.54 غرام من البروتين.

كاتبة:ملك محمد