الفراولة من الطعام اللذيذ والمفيد للجسم حيث يحبها الكثيرون، ولسيّما يجهل البعض فوائدها العظيمة حيث تعمل على تعزيز صحة الدماغ، وتحسين صحة الجسم كما أن فوائدها في الوقاية من العديد من الأمراض وتجنب الإصابة بالبعض الأخر منها مذهل للغاية، لذلك فلن ننتظر كثيراً حتي نتحدث معكم بشكل تفصيلي عن فوائدها.

 

ما هي فوائد الفراولة للجسم؟

 تحتوي الفراولة على العديد من الفوائد الرائعة التي تعزز من صحة الجسم، حيث يتمثل أهمها في التالي:

التخفيف من حدة مرض التهاب المفاصل

تحتوي الفراولة على نسبة مرتفعة من عنصر بروتين سي، والذي يعمل بدوره على الحد من الالتهابات بالجسم وبالأخص إلتهابات المفاصل، وذلك بسبب غنى الفراولة بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية، لذلك ينصح الأطباء مرضى التهاب المفاصل بتناولها.

المساعدة في عملية إنقاص الوزن

تحتوي الفراولة على نسبة قليلة من السعرات الحرارية مما يجعلها حل مثالي لمن يقومون بحمية غذائية أو لمن يميلون لإنقاص وزنهم، كما أنها تزيد من الشعور بالشبع وبالتالي يتناول الأشخاص القليل من الوجبات بعد تناولهم للفراولة مما يقيهم ذلك من إكتساب المزيد من الوزن. 

التقليل من احتباس السوائل

تناول عصير الفراولة، يزيد من عملية إدرار البول ويقلل من إحتباس الجسم للسوائل واليوريك أسيد، كما أن تناول الطماطم، والجزر، والخس، والخيار مفيد للغاية هو الأخر حيث يمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة.

الحماية من الإصابة بالإمساك

إحدى فوائد الفراولة الرائعة، وبالأخص العصير هو تجنب مشكلة الإمساك التي يعاني منها الكثيرين حيث تزيد من حركة الأمعاء والمعدة، وتحسن من عملية هضم الطعام. 

الحد من خطر الإصابة بمرض النقرس

تحتوي الفراولة على عنصر ج، والذي أثبتت الدراسات العلمية قدرته على الوقاية من خطر الإصابة بمرض النقرس.

التخفيف من الإصابة بأعراض انقطاع الطمث

من سن ال 45 إلي 50، وفيما فوق تبدأ الدورة الشهرية في الانقطاع عن العديد من النساء، ولكن قد تتعرض الكثير من السيدات مشاكل متلازمة مع تلك الفترة حيث تتمثل في: مرض فرط التعلق، والهبات، وغيره من الأمراض، ولكن السيدات الذين يحرصون علي تناول الفراولة هم أقل عرضة لظهور تلك الأعراض عن غيرهم من النساء.

تحسين عملية امتصاص الجسم للحديد

تعزز الفراولة من عملية إمتصاص الجسم للحديد، وذلك من خلال تحفيز الجهاز الهضمي عملية امتصاص الحديد من الطعام مما يقي بذلك من الإصابة بمرض فقر الدم الذي يعاني منه الكثيرين صغارا كانوا أم كبار، لذلك فقيامك بتناول كوب من الفراولة بشكل يومي يكفي لضبط معدل الحديد بجسدك. 

فوائد الفراولة في تنظيم مستوى ضغط الدم

تعمل الفراولة على تنظيم ضغط الدم، وذلك بسبب غناها بعنصري البوتاسيوم والأنثوسيانين مما يفيد ذلك مرضى ضغط الدم المرتفع، كما يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين التي قد تنتج عن ارتفاع ضغط الدم.

التقليل من فرص الإصابة بمرض السرطان

فوائد الفراولة للجسم عديدة، ولكن من أهمها هي قدرة الفراولة على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، وذلك بسبب محتواها من مضادات الأكسدة التي تقضي بدورها على الجذور الحرة.

ما هي فوائد الفراولة للاطفال الرضع

تعد الفراولة من المشروبات الرائعة التي تمد الصغار بالفيتامينات اللازمة لذلك فهي من الأطعمة المفضل إعطاؤها للصغار من عمر سنه، فيما فوق ولكن يجب قبل ذلك التأكد من أن طفلك لا يعاني من أي رد فعل تحسسي تجاه الفراولة.

أفكار لطرق تناول الفراولة

  1. تناول ثمار الفراولة الناضجة بشكل مباشر، ولكن يجب الحرص على عدم تناول الفراولة فاسدة لتجنب أضرار الطعام.
  2. تناول عصير الفراولة باللبن أو الزبادي هو حل رائع لزيادة قيمتها الغذائية.
  3. يمكنك أيضاً إضافة الفراولة للسلطة في تعطيك طعم مميز للغاية، يمكنك تجربتها بنفسك وإخبارنا عن رأيك.

أقرأ المزيد

 

كاتبة: ملك مٌحمد