كيفية تقديم الإسعافات الأولية كسور العظام. إن إصابة العظام بالكسور هي إصابة خطيرة ويجب عليك على الفور الذهاب إلى الإسعاف. ولكن في بعض الأحيان يتطلب الأمر عناية إسعافات أولية. في حال كان الفريق الطبي يبعد عن منزلك ساعات أو ربما يحتاج للانتقال من مدينة إلى أخرى. وهذا يمكن أن يسبب في تأخر تقديم العناية اللازمة للشخص المصاب.

كثير من الأحيان ما يصاب أشخاص بكسور في العظام سواء من صدمة أو حادث. فالكسور ليست حالة نادرة ولكن هي حالة خطرة تتطلب العناية.

لذلك من الضروري أن يكون لدى الإنسان معرفة بكيفية تقديم الإسعافات الأولية للعظام المكسورة. من أجل تقديم المساعدة في حال حصل حادث ما مع شخص ما من أفراد عائلتك أو أشخاص آخرون. أو حتى يمكنك مساعدة نفسك فهنا تكون في حالة طوارئ يجب عليك معرفة الإسعافات الأولية اللازمة التي تحتاجها. في حالة الطوارئ أنت الشخص الذي يجب أن يكون في حالة تركيز تام على المصاب لعدم وجود طبيين مدربين يقومون بمساعدته. دعنا نبدأ في كيفية تقديم الإسعافات الأولية لكسور العظام .

 

تقييم المنطقة المصابة لحالات كسور العظام.

قم بتقييم المنطقة التي تعرضت للإصابة. يجب عليك تحدد درجة خطورة الإصابة ومحاولة تهدئة خوف المصاب.

من الصعب جداً عليك معرفة تقييم كسور الرأس والحوض والعمود الفقري لأنها تحتاج أشعة سينية.

في حال كان هناك إصابة في كل من الرأس والحوض والعمود الفقري يجب عليك ألا تحاول تحريك المريض.

ومن السهل معرفة كسور كل من الذراعين وأصابع اليد والقدم والساقين بالإضافة للأنف. حيث تبدو ملتوية أو تبدو بصورة مشوهة أو مخلوعة من مكانها. وهنا تعلم أن العظام مكسورة وتستطيع تحديد درجة الكسر.

هناك حالات يخرج بها العظم بشكل شديد من الجلد وهذا يدعى كسر مفتوح يرافقه نزيف دم بشكل غزير.

 

تشمل الأعراض الشائعة لكسور العظام:

  1. تورم المنطقة المصابة
  2. عدم القدرة على تحريك المنطقة المصابة
  3. تحريك المنطقة نصف حركة أو عدم إمكانية حمل اي وزن
  4. ظهور الكدمات على المنطقة المصابة
  5. الشعور بالوخز مكان الإصابة أو اتجاه مجرى الكسر
  6. الشعور بضيق في التنفس
  7. بالإضافة الشعور بالغثيان

يجب أن تكون حذراً جداً عند تقييم إصابة مصاب. ولا تسبب له الكثير من الحركة لأنها من الممكن أن تزيد خطورة الإصابة. هناك إصابات يمنع بها تحريك المريض وهي إصابات العمود الفقري والرقبة وأيضاً الرأس والحوض. فهي مليئة جداً بالمخاطر وتحتاج لمساعدة مصاب بهذه الحالات لتدريب طبي. لذلك تجنب قدر الأماكن تحريك المصاب.

 

طلب مساعدة الطوارئ في حالات كسور العظام.

بعد تقييمك للإصابة وتحديد درجة خطورة الإصابة اطلب مساعدة الطوارئ على الفور إذا كانت الإصابة شديدة. عند تقييمك للإصابة وتتأكد أن الإصابة ليست بسيطة وهناك حدوث كسر. اتصل بقسم الطوارئ على الرقم الخاص بدولتك. وقم بطلب مؤازرة طبية وسيارة إسعاف للحصول على مساعدة طبية. واحرص على طلب مساعدة طبية متخصصة بالإصابة وتأكد من أن يكون لدى المصاب في أسرع طريقة ممكنة.

بالتأكيد أن تقديمك للمساعدة الأولية أمر مفيد وداعم جداً ويساعد بشكل كبير في تخطي المخاطر المحتملة. ولكن ليس بديلاً عن الإشراف الطبي المختص أو عيادة الطوارئ.

يمكنك التفكير في نقل المصاب إلى أقرب مستشفى أو عيادة طوارئ في حال كنت متأكد من أن الإصابة ليست خطيرة إذا قمت بتحريك المريض. ولا تهدد حياة المصاب إذا قمت بتحريكه. فإذا كانت الإصابة مثلاً كسر في أحد الأصابع أو الأطراف يمكنك نقل المريض إلى مركز طبي.

أما في حال كنت أنت المصاب حاول البقاء في مكانك والاتصال بقسم الطوارئ. لأنه من الممكن أن تشعر بالدوار وتفقد وعيك. أو تزيد حالتك سوءاً في الطريق. لذلك حاول قدر الإمكان عدم قيادة نفسك إلى المستشفى وانتظر الفريق الطبي.

 

اطلب المساعدة على الفور في الحالات التالية:

  1. وجود نزيف حاد عند المصاب إثر تمزق الجلد
  2. عدم تنفس المصاب
  3. عدم استجابة المصاب
  4. عند الشعور بالألم من أي حركة بسيطة
  5. وجود تشوه في الطرف المصاب
  6. تمزق الجلد وخروج العظم المكسور

عندما تكون الإصابة في كل من الرأس والعنق والعمود الفقري والرأس وأيضاً الظهر فهي حالات خطرة جداً.

نتمنى أن نكون أستطعنا في هذه المقالة تقديم جميع المعلومات اللازمة في حالات كسور العظام ودمتم بألف خير

 

بقلم: