الخس هو إحدى الخضروات اللذيذة التي يحبها الكثيرون حيث يتميز بفوائده المتعددة للصحة كما أنه غني بالمعادن والعناصر الغذائية إلى جانب استعماله في السلطات والوجبات السريعة، وغيرها. والآن سنتعرف على أهم فوائد الخس بالتفصيل.

ما هي فوائد الخس؟

يحتوي الخس على العديد من الفوائد حيث يتمثل أهمها في التالي:

أولاً: فوائد الخس للجسم

يحتوي الخس على العديد من الفوائد للجسم حيث يمكنك تناوله للحفاظ على صحتك البدنية، والوقاية من العديد من الأمراض، وبالنسبة فوائد الخس للجسم فتكون كالتالي:

-فوائد الخس في خسارة الوزن

إذا كنت تريد تناول إحدي الأطعمة بدون زيادة في الوزن، ولكن زيادة في الشعور بالشبع فعليك بتناول الخس حيث يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز من الشعور بالشبع، ونسبة منخفضة للغاية من السعرات الحرارية.

-فوائد الخس في تعزيز صحة القلب

يعمل الخس على تعزيز صحة القلب، وخفض مستوى الكوليسترول الضار حيث تتمثل فوائدة في التالي:

  • يعزز الخس من صحة القلب والشرايين، وذلك من خلال قدرته علي خفض مستوي الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يحتوي الخس على عنصر الأوميجا 3 والذي يعرف بفوائده الرائعة لتقوية الذاكرة، وكذلك تحسين صحة القلب والوقاية من الأزمات القلبية.
  • يحتوي الخس على العديد من مضادات الأكسدة التي تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب.

-فوائد الخس في تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحسن الخس من عملية الهضم مما يقي بذلك من الإصابة بالإمساك، كما يحسن حركة الأمعاء مما يمنع ذلك الإصابة بالانتفاخات الناتجة عن القولون. لذلك فهو يعزز من صحة الجهاز الهضمي.

-فوائد الخس في علاج اضطرابات النوم 

يحتوي الخس على عنصر اللاكتوكاريوم والذي يحسن بدوره من جودة النوم، لذلك فتناول الخس قبل النوم مباشرة يعد علاج طبيعي ورائع الأرق واضطرابات النوم.

-فوائد الخس لعلاج الحموضة

يعد الخس من الأطعمة الرائعة لعلاج الحموضة والوقاية منها لذلك فتناوله علي الصباح يعد الحل الأمثل لتجنب تقرحات المعدة الناتجة عن زيادة العصارة الهضمية.

-فوائد الخس لمرضى السكري

لا يحتوي الخس على نسبة عالية من السكريات لذلك فهو يعد غذاء رائع لمرضى السكري حيث يحافظ على اعتدال مستوى السكر بالدم بجانب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة.

-فوائد الخس في تعزيز المناعة

يحتوي الخس على العديد من مضادات الأكسدة التي تعزز من صحة المناعة ضد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وعلى رأسها فيتامين ج الذي يعمل بدوره في تسريع عملية الشفاء من نزلات البرد. 

-فوائد الخس في الوقاية من السرطان

يحتوي الخس على العديد من مضادات الأكسدة والتي عمل بدورها في الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وعلى رأسها مرض السرطان حيث يقضي الخس على الخلايا السرطانية.

-فوائد الخس في تعزيز صحة العظام 

يحتوي الخس على فيتامين k والذي يعمل بدوره على تقوية العظام، والحماية من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

-فوائد الخس في تعزيز صحة العين والنظر

يحتوي الخس على العديد من الفيتامينات الهامة مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين k، غيرها حيث تساهم تلك الفيتامينات في الوقاية من ضعف النظر والجفاف، والإصابة بمرض الضمور البقعي.

ثانثاً: فوائد الخس للبشرة

يحتوي الخس على العديد من الفوائد الهامة للبشرة، حيث تتمثل أهم تلك الفوائد في التالي:

-تعزيز صحة الجلد والوقاية من التجاعيد

يحتوي الخس على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين أ، وعنصر البيتا كاروتين حيث يعملان سويا على زيادة نضارة البشرة وحماية الجلد من مشكلة ظهور التجاعيد.

-قدرة الخس على تجدد الخلايا

يعمل الخس على تجديد الخلايا التالفة، وحماية الخلايا الأخرى من التلف كما يؤدي إلي زيادة نسبة الكولاجين حيث يعد هذا العنصر من العناصر الهامة للسيدات اللاتي يبحثن عن حل للحفاظ على ترطيب ونضارة بشرتهن.

-قدرة الخس على الوقاية من حب الشباب

يحتوي الخس على العديد من مضادات للالتهاب التي تعمل على تقليل مشاكل البشرة وتبقى من ظهور حب الشباب، كما يحتوي أيضاً على مضادات للأكسدة تساهم في تفتيح البشرة.

-الوقاية من أضرار أشعة الشمس

يحتوي الخس على نسبة عالية من فيتامين ب الذي يعمل بدوره على تعزيز صحة الجلد والبشرة وزيادة نضارتها، كما أن تناوله يقلل من الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الفوق البنفسجية.

-فوائد الخس في تحسين جودة النوم

يحتوي الخس على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل وبشكل فعال في تحسين جودة النوم، والقلق من الشعور بالقلق لذلك يع تناول الخس في وجبة العشاء مفيد للغاية من أجل نوم أفضل.

ثالثاً: فوائد الخس للشعر

أثبتت الدراسات الطبية العالمية عن انتشار مشاكل الشعر بين العديد من السيدات حيث يعانين من قصر طول شعرهن، وتقصفه وغيرها من المشاكل لذلك ينصح خبراء التغذية بالإهتمام بتناول الخس حيث يحتوي علي عنصر الحديد والزنك والعديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ، و ج، وغيرها من العناصر التي تعمل علي تقوية بصيلات الشعر لذلك عزيزي القارئ احرص على أكل أوراق الخس الطازجة لترى تحسن ملحوظ في شعرك.

رابعاً: فوائد الخس للحامل

يحتوي الخس على العديد من الفوائد الرائعة التي تعمل على تعزيز صحة الحامل والجنين، ويتمثل أهم تلك الفوائد في التالي:

  • يحتوي الخس على نسبة جيدة من حمض الفوليك أسيد الذي يحسن من نمو الجنين خلال فترة الحمل كما يقي من إصابة الجنين بأي عيوب خلقية.
  • يقي الخس من خطر الإصابة بالنزيف خلال الشهور الأولي من الحمل، وذلك لاحتوائه على فيتامين ك.
  • يحسن الخس من عملية تحريك الأمعاء وهضم الطعام لذلك فهو مفيد للحوامل في الوقاية من الإصابة بالإمساك.
  • تعاني الكثير من السيدات في الشهور الأولي من الأرق لذلك الخس مفيد للغاية في تحسين جودة نومهم.
  • الحوامل هم أكثر عرضة للإصابة بالإلتهابات ولكن تناول الخس يقي من التعرض لذلك بسبب غناه بالمواد المضادة للالتهابات.
  • يقي الخس من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة التي تقضي على الخلايا السرطانية وتمنع من انتشارها.
  • إذا كنتي تشعرين بالقلق والتوتر فاحرصي على تناول الخس لغناه من البوتاسيوم حيث سيعمل على تهدئة كافة المشاعر السلبية التي تشعرين بها.
  • يعمل الخس على التقليل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم لاحتوائه على نسبة عالية من من الألياف ومضادات الأكسدة.
  • يقي الخس الحوامل وغيرهن، من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب، وذلك بسبب غناه بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل بدوره على تنظيم ضغط الدم.

نصائح هامة حول تناول الخس

  1. احرص على غسل الخس جيداً قبل تناوله، وبالأخص من الداخل حيث تكفي الكثير من السيدات بغسل الخس من الخارج فقط مما يؤدي ذلك إلى إصابتهم بالإسهال.
  2. يحتوي الخس على فيتامين k حيث يتميز هذا الفيتامين بالعديد من الفوائد الهامة لمرضى القلب وغيرهم، ولكن في حين تناوله بكثرة قد يؤدي لنتائج عكسيه لذك إعتدل في تناوله.
  3. يجب إختيار أوراق الخس الطازجه حيث يؤدي الخس الذابل إلي خطورة الإصابة بمرض الليستيريا.

كاتبة: مــلك مُحمد