التخلص من سموم وسائل التواصل الاجتماعي.

التخلص من سموم وسائل التواصل الاجتماعي. من الممتع جداً وجود وسائل التواصل الاجتماعي من أجل التواصل مع الزملاء والأصدقاء والبقاء على اتصال معهم بشكل دائم. ولكن عندما تنظر إلى نفسك وترى أن معظم يومك تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي. يجب أن تأخذ خطوات للتخلص من هذه السموم الرقمي. لأنه ليس من المفترض أن تقضي ساعات من يومك وانت تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك نظم الوقت الذي تقضيه وتخلص من المدة الطويلة.

 

كم هي المدة التي يجب أن تبتعد فيها عن وسائل التواصل الاجتماعي؟

الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها هي الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 30 يوم كاملاً وذلك لتخلق تغيير جذري. أن ابتعادك عن وسائل التواصل الاجتماعي لمدة شهر تخلق بك تحرير عقلي. تستعيد بها صحة عقلك من السموم الرقمي. يمكنك إخبار الجميع بأنك سوف تبتعد عن مواقع التواصل الاجتماعي لمدة 30 يوم. وتستطيع الاطمئنان عليهم باستخدام طرق أخرى.

 

حظر مواقع التواصل الاجتماعي

تحدى نفسك قم بحظر جميع مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدمها لفترة معينة. هناك العديد من التطبيقات أو الأدوات التي يمكنك استخدامها لحظر مواقع الويب على كل من هاتفك المحمول وجهاز الكمبيوتر الخاص. وذلك من أجل منع وصولك إلى مواقع التواصل الاجتماعي. قم بتشغيل تطبيق حظر مواقع التواصل الاجتماعي لمدة 3 ساعات يومياً. وذلك من أجل أخذ استراحة خلال يومك تعيد بها تركيز ذهنك إلى عملك أو دراستك وغيرها من مهام الحياة اليومية.

 

ترك مواقع التواصل الاجتماعي لمدة 24 ساعة

إذا كنت حقاً ترعب في إعادة بناء عقلك وزيادة تركيزك وتحرير عقلك من فوضى مواقع التواصل الاجتماعي. ابتعد عن مواقع التواصل الاجتماعي لمدة 24 ساعة كاملة وذلك من أجل إعادة ضبط نفسك.

تستطيع اعتماد هذه الطريقة كل أسبوع مثلاً أو كل مدة تشعر بها أنك بحاجة لإعادة تشغيل. هذه طريقة لطيفة لإعادة استيقاظ عقلك وكأنك تأخذ قيلولة تستعيد بها نشاطك من جديد.

 

خصص وقت لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك تخصيص وقت محدد تستخدم به وسائل التواصل الاجتماعي. بهذه الطريقة تستطيع خلق تغيير طويل الأمد. يمكنك تخصيص ساعة واحدة في اليوم تستطيع من خلالها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تكلم في هذه الساعة مع من تحب وتصفح القليل من مواقع الويب.

مثلاً بعد انتهاء الواجبات المنزلية أو بعد العودة من العمل. أعطي نفسك ساعة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وبعد ذلك لا تستخدمها أبداً خلال اليوم. هكذا يستطيع عقلك التعود على هذا الروتين والعمل عليه للمدى البعيد.

 

حذف جميع التطبيقات من هاتفك

عليك بمحاولة حذف جميع التطبيقات التي تأخذ الكثير من وقتك على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك الاحتفاظ بنسخة من حساباتك لكي تتمكن من العودة إليها في الوقت الذي تخصصه لنفسك. ما عليك سوى أن تحذف جميع التطبيقات من هاتفك لكي تستعيد فعالية دماغك وعقلك. هذه الطريقة سوف تساعدك بشكل كبير في الإقلاع عن سموم مواقع التواصل الاجتماعي. وخاصة إذا كنت بدأت بالفعل بطريقة الـ 30 يوم الخالية من أي نشاط لك على التطبيقات.

 

بالفعل وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة في معظم الأحيان كما أنها تقرب المسافات بيننا وبين من نحب لنتواصل معهم بشكل أكبر. لكن هذه الفائدة تتحول لسموم كبيرة إذا تجاوزت الحد المسموح بها. فتؤدي لأضرار على عقلك وصحتك لذلك عليك بإعادة نشاط عقلك كل فترة والابتعاد عنها.

مجلة مجتمع ثقفني بقربك دائماً لتقديم جميع المعلومات التي تساعدك في حياتك اليومية انتظروا منا كل جديد.

كاتبة :عبيــر