جاء صيف هذا العام مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة، لذا لزامًا علينا أن نكثر من تلك المشروبات الصيفية  حتى نروي أجسادنا ونعوضها عن كمية المياه التي فقدناها في العرق وغيره من تأثير ارتفاع درجة حرارة الشمس لذلك نقدم لكم طريقة عمل بعض المشروبات الصيفية اللذيذة مثل الليمون بالنعناع وسموزي البنجر وسموزي التمر .

 

سأشارككم بعض من المشروبات الصيفية المنعشة المفيدة واللذيذة التي يمكننا شربها والتلذذ بها طوال اليوم :

 

1. عصير الليمون والنعناع

أهمية الليمون

a3369a40b9916200fe63089c12d3b65f.jpg

من أفضل المشروبات الصيفية هي تلك التي تحتوي على الليمون وخاصة مع النعناع لِما لهما من تأثير منعش ومهديء؛ فالليمون يحتوي على ڤيتامين c حيث الليمونة الواحدة فيها ٣١ ملليجرام من ڤيتامينc وهذه الكمية هي نصف الكمية اليومية التي نحتاجها من ڤيتامين c، كما أنه يحوي حمض الستيريك الذي يقلل من احتمالية تكون حصوات على الكلي.

 

طريقة عمل عصير الليمون بالنعناع

IMG_20210421_133415.jpg

إحضار ليمونة كبيرة أو ليمونتان تم تقشيرهما وإزالة القشرة البيضاء الخارجية تحت القشرة ونزع البذر نضعهما في الخلاط ونضيف لهما أوراق نعناع  وسكر أو عسل نحل وقطع من الثلج والماء البارد ونضربهما سويًا ثم نصفي العصير ويُقدَم.

 

2. سموزي البنجر

أهمية البنجر

75999b9bf824c15dbe3dbc7bbc57912d.jpg

الكثيرون لا يستحسنون مذاق البنجر ويستخدمونه كمصدر للون الأحمر فقط، في هذا العصير لن يظهر طعم البنجر ولكن أحب أن أعرفكم على فوائد البنجر لعلها تكون دافع لكم لتحبونه؛ فالبنجر يحتوي على الحديد والمنجنيز والفوليت وڤيتامين c والألياف.

*الحديد» يدخل في تكوين الهيموجلوبين الوحدة الأساسية في تكوين كرة الدم الحمراء، فبالتالي البنجر مفيد لمن يعانون من أنيميا نقص الحديد، كما أنه مهم لنا جميعًا كمصدر غني بالحديد.

*البوتاسيوم» عنصر من العناصر المهمة جدًا للجسم ويساعد في تحسين الدورة الدموية ومهم جدًا للقلب.

*ڤيتامين c» مضاد للأكسدة ويساعد على امتصاص الحديد.

طريقة عمل سموزي البنجر

 

IMG_20210421_133331.jpg 

 

 نصف ثمرة بنجر وقطع من الفراولة المجمدة أو خليط الفراولة مع التوت وحليب بارد ثم نضعهم في الخلاط لفترة قليلة لإذابة المكونات.

 

3. سموزي التمر

أهمية التمر

0709d25727cd05c13376d9aef1ddf652.jpg

السنة النبوية الشريفة حثت على تناول التمر لِما له من فوائد صحية عديدة ومتنوعة؛ فالتمر عنصر غذائي عالي القيمة الغذائية بدرجة ملفتة خاصة الطازج فهو أقل سُعرات حرارية من المجفف.

كما أنه غني بمضادات الأكسدة ومن لا يفهم معني مضاد الأكسدة فالأكسدة هي عملية موت الخلايا بسبب تعرضها للمؤكسدات والمؤكسدات موجودة في أغلب طعامنا كما أنه يمكن تكوينها بسبب التوتر وما شابه فضروري أن نأخذ عناصر مضادة لها للحفاظ على خلايانا.

والتمر له تأثير صحي على المخ، حيث أنه يقلل من مادة (interleukin 6) وهذه المادة مسئولة عن التآكل العصبي كالذي يحدث في مرض الزهايمر فيمكن أن نقول أن التمر يؤخر من حدوث الزهايمر ويساعد في تحسين الذاكرة.

كما أن ٧ ثمرات من التمر لمدة ٢١ يوم تساعد في انتظام حركة الأمعاء وتقلل من حدوث أي اضطرابات بها.

طريقة عمل سموزي التمر

IMG_20210421_133449.jpg

نحضر بعض حبات التمر منزوعة النوى حسب الرغبة وملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوتس وملعقة كبيرة من الكاكاو الخام أو المحلى وحليب بارد ونضربهم في الخلاط لمدة قليلة لإذابة المكونات .