أيهما أفضل لقاح فايزر الألماني  أم لقاح سينوفاك الصيني ؟ وماهي  أعراض اللقاح الجانبية؟

ما الفرق بين  لقاحَي فايزر – بيونتك Pfizer-BioNTech

الأمريكي الألماني ولقاح سينوفاكsinovacالصيني؟

وهل هناك فروق ببن آثارهما الجانبية ؟ وهل يناسبان فئات معينة أكثر من الأخرى؟

تساؤلات عدة تطرح   عن اللقاح واختلاف كل واحد عن الآخر،ولعل اللقاحين المذكورين هما الأكثر شهرة بين اللقاحات العالمية ،المعترف بهما من  منظمة الصحة العالمية . وسنحاول في مقالنا الإجابة عن هذه التساؤلات. هيا بنا

لقاح فايزر بيونتك الألماني 

لقاح فايزر بيونتك طورته شركة بيونتك  الألمانية مشاركة مع فايزر الأمريكية.

يعمل لقاح فايزر بتقنية  الحمض النووي الريبوزي. ويعني هذاأنه يتم حقن جزء من الشفرة الجينية لفيروس كورونا داخل الجسم،مما يحفزه على البدء في انتاج بروتينات فيروسية.

يعتمد اللقاح على تقنية جديدة في علم اللقاحات ،إذ يعتبر نوعا جديدا من اللقاحات.

لقاح فايزر يحتاج تخزينه إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر للإبقاء على فعاليته. وهذا بعني أنه ينحسر على الدول الغنية فقط  لأنها تستطيع توفير  بيئة حافظة لهذا اللقاح .

جرعة  لقاح فايزر الموصى بها هي 0/5  مل   ،حيث يؤخذ منه جرعتان ويفصل بين  الجرعة الأولى والثانية 21 يوما.

اللقاح الألماني الأمريكي فايزر يوفر حماية بنسبة 95% لكنه يطور أجسام مضادة أقل،فهل إنتاج أجسام مضادة أكثر يعني حماية أفضل من الفايروس؟

البروفيسور كارستن  واتز ل من جامعة دور تموند  التقنية (غرب ألمانيا) لايرى أن كمية  الأجسام المضادة هو القياس  الوحيد لرصد فعالية اللقاح،إذ هناك دور للخلايا  التائية التي تقوم بقتل الخلايا المصابة في حال لم تعد الأجسام المضادة قادرة على الوصول إلى الفيروس.

هل يحمي لقاح فايزر من متحور دلتا؟

لقاح  بيونتيك فايزر له فعالية بنسبة تصل إلى 88%من  الأمراض المصحوبة بأعراض  ،جراء الإصابة بمتحور دلتا(اسبوعين بعد جرعة التطعيم الثانية).

لقاح سينوفاك الصيني 

تقف شركة سينوفاك للمستحضرات الدوائية  الحيوية ومقرها  بكين  وراء  لقاح كورونا فاك .

كيف يعمل اللقاح؟  يعمل اللقاح باستخدام جزئيات فيروسية ميتة،لتعريض الجهاز المناعي للجسم  للفيروس دون المخاطرة بحدوث رد فعل عنيف .

يعتمد اللقاح كورونا فاك – سينوفاك (الصيني) على طريقة أكثر تقليدية ،مجربة بنجاح في عدة لقاحات  مشهورة.

لقاح سينوفاك يمكن تخزينه في ثلاجة عادية ،في درجة حرارة تتراوح بين 8/2 درجات مئوية.وهذا يناسب بالطبع البلدان التي لايكون في مقدورها تخزين كميات  كبيرة من اللقاح في درجة حرارة منخفضة  .

جرعة اللقاح الموصى بها  هي جرعتين (0.5) مل.تعطيان في العضل ،وتوصي منظمة  الصحة العالمية  بالفصل بين  الجرعة الأولى والثانية  لفترة تتراوح بين  أسبوعين و أربع أسابيع .

يوفر اللقاح الصيني سينوفاك  حماية بنسبة 86% .

يعد هذا اللقاح الذي يحتوي على الفيروس المعطل ،هو اللقاح الأمثل  والأكثر أمانا لمن يعانون من ضعف جهاز المناعة .

هل يحمي لقاح سينوفاك من متحور دلتا؟

تشير النتائج الأولية المستندة إلى عينات  الدم ، المأخوذة من  الأشخاص   الذين تم تطعيمهم  بجرعة اللقاح إلى انخفاض بمقدار  ثلاثة أضعاف في  التأثيرات السلبية  الخاصة  بمتغير الدلتا.

وأشار النائب السابق لمدير المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية (منج تسي جيان)،أن الأجسام المضادة الناتجة عن اللقاح الصيني   أكثر فاعلية ضد الدلتا ،مقارنة بالمتغيرات  الأخرى.فعند  الإصابة بكورونا أو متغير دلتا  تكون الأعراض خفيفة مقارنة  بالذين لم يتلقوا  اللقاح.

ما هي مكونات لقاح كورونا؟

تقول منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات تحتوي على ” شدف”  قطع صغيرة جدا من الكائن الحي  المسبب للمرض أو على  المخطط الأولى لتكوين شد ف صغيرة  جدا،وتحتوي أيضا  على مكونات  أخرى للحفاظ على مأمونية  اللقاحات  ونجاعتها ،وتدرج هذه  المكونات  الأخيرة  في معظم اللقاحات ،وتستخدم  منذ عقود في مليارات الجرعات اللقا حية ولكل مكون من المكونات  اللقا حية غرض محدد،وهو يخضع للاختبار  في عملية التصنيع  وتختبر  المكونات جميعها للتأكد من مأ مونيتها.ويتكون اللقاح من :

1-المستضد ( Antigen) وهو يولد  استجابة مناعية  أو يحتوي على المخطط  الأولي لتكوين  المكون  النشط .وقد يكون  المستضد  جزء صغير من الكائن  الحي المسبب للمرض مثل  البروتين  أو السكر ،أو قد يكون  الكائن الحي بأكمله  في شكله الموهن أو المعطل.

2-المواد الحافظة (Preservatives) والتي تحول دون تلوث اللقاح  بعد فتح القارورة التي  تحويه في حال استخدامه  لتطعيم  أكثر من  شخص واحد ،ولا تحتوي  بعض اللقاحات على مواد حافظة ،نظرا لحفظ هذه اللقاحات  في قوارير ذات جرعة واحدة والتخلص منها بعد إعطاء  الجرعة الوحيدة.

3- المواد المثبتة(Stabilisers)  والتي تمنع حدوث تفاعلات كيميائية داخل  اللقاح وتحول  دون التصاقات مكونات اللقاح بقارورة اللقاح.

4- المواد الفاعلة بالسطح (Pesiduals) وهي كميات  قليلة حدا من مختلف  المستحضرات  المستخدمة أثناء عملية تصنيع اللقاحات أو أنتاجها ،لاتشكل مكونات نشطة في اللقاح المكتمل  أعداده،وتختلف هذه المستحضرات  حسب عملية التصنيع المستخدمة وقد تشمل  بروتينات البيض أو الخميرة أو المضادات الحيوية.

6- المواد المخففة( Piluent) be) وهي سائل  يستخدم لتخفيف  اللقاح ،كي يبلغ مستوى التركيز الصحيح قبيل استخدامه،والمادة المخففة الأكثر استخداما هي الماء المعقم.

7- المواد المساعدة(adjuvant)ويوجد في بعض اللقاحات ويحسن  الاستجابة المناعية للقاح،وأحيانا من خلال الاحتفاظ باللقاح في موضع  الحقن لفترة  أطول قليلا  ،وأحيانا من خلال تحفيز  المناعة الموضعية.

وماهي الأعراض الجانبية للقاح؟

على الرغم من اختلاف التقنيات  المستخدمة في انتاج لقاحات كورونا ،إلا أن الأعراض الجانبية المصاحبة لهذه اللقاحات متشابهة .وتعد أعراضا خفيفة بشكل عام ،وتختفي عادة خلال يوم أو يومين  بعد التطعيم .وتشمل الأعراض الآتي:

  • تعب عام في الجسم .
  • آلام في مختلف عضلات الجسم .
  • ألم وتورم ،واحمرار.مكان إعطاء  حقنة  المطعوم.
  • صداع
  • ارتفاع خفيف   في درجة  الحرارة  وقشعريرة
  • قد يسبب اللقاح  رد فعل  تحسسي (anaphylaxis) وذلك في بعض الحالات النادرة والذي  تظهر أعراضه مباشرة بعد تلقي المطعوم.

هل يؤثر اللقاح سلبا على الحامل ؟

تذكر  منظمة الصحة العالمية (WHO) أنه ليس لديها أي سبب للاعتقاد  بوجود مخاطر  محددة من شأنها أن تفوق فوائد  التطعيم للنساء الحوامل.

وتوصي منظمة الصحة العالمية النساء  الحوامل  العاملات المعرضات  لخطر كبير  للإصابة  بالفيروس ،بالتشاور مع الطبيب المتابع لحالتهن قبل تلقي التطعيم .

وكانت دراسة أمريكية تتبعت 90 ألف  امرأة حامل  تم تطعيمهن في الولا يات المتحدة ،حسب موقع Global News  وبحسب تصريح  وزيرة الصحة  في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية ، لم يتم تحديد  أي آثار جانبية كبيرة.

كما تنصح الحامل باللقاح المستخدم جزئيات فيروسات ميتة.كما في اللقاح الصيني السابق ذكره.

هل اللقاح يسبب العقم ؟

صرحت منطمة الصحة العالمية أن تلك المنشورات التي تزعم تأثيره على خصوبة النساء،وتسببه  بالعقم  لديهن  ادعاءات لا أساس لها من الصحة.

وأوضح الخبراء أن مزاعم تأثير اللقاح  فايزر وسينوفاك على خصوبة النساء  وتسببه في تكوين  الجهاز  المناعي  أجساما مضادة  تهاجم المشيمة الخاصة بالنساء ، ادعاءات ” غير معقولةً”  ولا مقبولة علميا وليس لها  أي أساس من الصحة .

وقالت أيضا لوسي تشا بل  المتحدثة باسم الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد البريطانية:

أن اللقاح يحفز الجهاز المناعي للتحرك ،وانتاج أجسام مضادة  وكرات  دم بيضاء ،لمحاربة فيروس كورونا بشكل خاص،ولا يمكنه على الإطلاق أن يوجه  الأجسام المضادة  إلى أي جزء  آخر في الجسم  ،ليس الرحم ولا المشيمة الخاصة بالنساء ،ولا يمكنه بأي حال أن يؤثر على  المعلومات الوراثية  الخاصة بالخلايا،لأن عمر تلك الجزيئات  الموصلة قصير جدا،بحيث تحفز  الجهاز المناعي  ثم تموت مباشرة.

وأوضحت أيضا بقولها إن كافة لقاحات كورونا  ليس لها تأثير على خصوبة النساء  أو الرجال  أيضا.على العكس تماما فإن اللقاح يحميهن من تلك المضاعفات الخطيرة  للفيروس.

هل انخفضت نسبة الوفيات جراء التطعيم باللقاح؟

أظهرت الدراسات أن معدلات الوفيات الناجمة عن الوباء والحالات الحرجة قد انخفضت بشكل كبير على مستوى العالم منذ بدء التطعيم. وأنه سيكون قادرًا على السيطرة عليه قريبًا ،مع تطعيم أعداد أكبر.

إذا تم تطعيم أكثر من 60%من عدد السكان في دولة ما، فأنه ستتكون مناعة جماعية ، لأن قسما آخر  من السكان  يكون قد أصيب  بطريقة طبيعية ، وبالتالي  لايشكل  الفايروس  مشكلة  أو تهديدا كبيرا في تلك الدولة.

في نهاية مقالنا هذا نود القول أنه لايوجد لقاح أفضل من لقاح آخر ، جميع اللقاحات جيدة وفعالة  في الحماية من كورونا  ومن الوفيات  ومعاناة المرض  الشديدة من كوفيد -19-

وكلا اللقاحين كان لهما فاعلية في تقليل الوفيات والإصابة الشديدة بفيروس كورونا. البيانات الواردة ليست محددة. يتم تحديد نوع اللقاح من قبل السلطات الصحية في بلدك.

مقتطفات عن لقاحات كورونا

  • توصي منظمة الصحة العالمية بوجوب تلقي لقاح كورونا أي كان نوعه.
  • لاتوصي منظمة الصحة العالمية ولا المراكز الطبية  العالميةً بحصول الأطفال  أقل من ١٦ عاما على جرعة لقاح كورونا.
  • نسبة وفيات الرجال  بفايروس كورونا أكبر من نسبة وفيات النساء.