الإسعافات الأولية لطفل مصاب بالاختناق.

الإسعافات الأولية لطفل مصاب بالاختناق. دائما ما نرى أنفسنا في مواقف يتوجب علينا تقديم المساعدة فيها وأيضاً تقديم الإسعافات الأولية. ولكن ماذا لو كانت الحالة التي أمامك طفل يعاني من الاختناق. من الضروري أن يكون الإنسان مستعد لإجراء الإسعافات الأولية تحت أي ظرف.

أول ما يمكن أن تقوم به في حال كانت الحالة اختناق لطفل. هو القيام بضربات على الظهر مع الضغط على منطقة البطن والصدر لمحاولة إخراج الانسداد. بالإضافة إلى محاولة إنعاش قلبي رئوي في حال كان الطفل في مرحلة عدم استجابة. ولكن يتوجب عليك أن تعلم أن هناك إجراءات أخرى مختلفة يجب عليك إجراؤها واعتمادها لكي تتعامل مع حالة إختناق طفل. في حالات عمر الطفل أكبر من عام وأصغر من عام وأيضاً رضيعاً.

 

من الإسعافات الأولية أن تجعل الطفل يقوم بالسعال:

إذا كان مجرى الهواء مسدوداً جزئيا فقد ترى الطفل يسعل أو يتقيئ. هذا يعني أنه محروم من الأوكسجين بشكل جزئي. لذلك اجعل الطفل يسعل واسمح له بمواصلة السعال. لأن حالة السعال هي الطريقة الأكثر فعالية التي تسمح بإزالة اي عائق في طريق مجرى التنفس.

إذا كان طفلك يصدر أصوات تدل على أنه يختنق. وكان الطفل كبير بما فيه الكفاية ليفهمك فيمكنك إرشاده وتوجيهه. لكي يقوم بالسعال وحاول قدر الإمكان شرح كيفية القيام بذلك لأنه لربما من أثر الصدمة يصعب عليه فهمك.

 

أعراض تدل على أن الطفل مصاب بالإختناق ويحتاج إسعافات أولية.

  • إذا كان الطفل لا يستطيع البكاء أو إحداث أي حركة بما فيها محاولة السعال. هنا يكون مجرى الهواء لدى الطفل مسدود بالكامل ولا يتمكن الطفل من أخذ الأوكسجين ويصعب عليه استنشاق الهواء.

هنا مهما حاولت جعل الطفل يسعل لن يتمكن من محاولة إزالة العالق في مجرى التنفس.

  • أعراض أخرى تشير إلى أن الطفل يختنق. انتاج الطفل أصوات عالية النبرة وغريبة أو عدم إصدار أي صوت او حركة ابدأ.
  • تشبث الطفل في الحلق أي محاولة الطفل امساك جهة الحلق اثر الاختناق.
  • تحول لون كل من الشفاه والأظافر إلى لون أزرق أو لون أحمر فاتح.
  • وأيضا فقدان الوعي لدى الطفل.

لا تحاول ابدا إزالة العالق بواسطة يدك في حالات الإختناق. مهما حاولت مساعدة الطفل لا تحاول إزالة العالق بواسطة يدك على الاطلاق أو أن تحاول ادخال يدك إلى حلق الطفل.

قد يسبب ذلك انغلاق التنفس لدى الطفل بشكل كامل أو إدخال العالق للداخل بشكل أكبر أو ربما إتلاف حلق الطفل.

 

متى تطلب الطوارئ لطفل مصاب بالإختناق:

اطلب الطوارئ في حال كان من الصعب إعادة الطفل إلى وضعه الطبيعي. وحين تتأكد من إصابة الطفل بالاختناق بشكل تام. فإن الطفل إذا حرم من الأوكسجين لفترة طويلة سوف يفقد وعيه بسبب عدم وصول الأوكسجين للدماغ وقد يؤدي إلى الموت. لذلك من المهم جدا وجود أطباء اختصاصيين وكادر طبي مختص بهذه الحالة. لذلك إذا أمكن اطلب الطوارئ أو إذا كنت لا تستطيع اجعل شخص ما يطلب الطوارئ في السرعة القصوى.

 

دائما ما نصادف أنفسنا في مواقف نشعر بها أننا عاجزون عن فعل أي شيء أو تقديم المساعدة. لذلك من المفترض أن نتعلم الإسعافات الأولية للعديد من الأمور التي لربما نجد أنفسنا مجبرون على التصرف بها. لا تتردد في مساعدة الآخرين دائما قدم ما تستطيع لربما تحتاج في يوم ما لمساعدة أحد.

دائما سوف نقدم لك العديد من الإرشادات والإسعافات الأولية لكثير من الحالات لذلك تابع كل ما هو جديد على مجلة مجتمع ثقفني. لكم منا كل السلام.

كاتبة: Abeer Aaraj