كيف يمكنك زيادة طولك؟

الطول الطبيعي للإنسان يتحدد من خلال العوامل الوراثية كما نعلم، ولكن هناك طرق يمكنك اتباعها تساعدك على زيادة الطول. وهكذا يتوقف نموك في سن 14 و 20 عام عند طول أكبر من المعتاد، وهذه الطرق أما باتباعك تغذية جيدة أو إمكانات النمو من خلال اتباعك لنمط غذائي صحي متوازن يساعدك على زيادة طولك بمعدل (1.3 إلى 5.1 سم) قبل مرحلة البلوغ وذلك بفعل إطالة عمودك الفقري بشكل يومي.

سوف نتحدث في هذا المقال عن الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة طول الجسم والنمو الصحي فهيا بنا لكي تتبع الخطوات الاتية.

 

1. اتباع نظام غذائي (النظام الغذائي) يساعد على زيادة طولك

اتباعك لنظام غذائي صحي خاص بك يساعدك على نمو جسدك بشكل أكبر، فالنظام الصحي وتناول الأغذية أهم طريقة يمكن اتباعها يساعد على زيادة طول الإنسان للوصول لأعلى مستوى طول يمكن للجسم أن يصل له.

  • احرص على تناول كل ما هو صحي ويجب عليك التنوع بالوجبات في طبقك بين الخضروات والبروتينات مثل (اللحوم والدجاح والأسماك بالإضافة للمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم). والكربوهيدرات مثل (الحبوب الكاملة والخضروات النشوية، مثل البطاطس). ووجبه خفيفة من الفواكه ومنتجات الألبان.
  • أضف إلى ذلك زيادة البروتين ضمن نظامك الصحي. كما تعلم البروتين له فوائد رهيبة في كتلة بناء الجسم وصحته فهذا يساعد أن تكون أطول.  ليس عليك سوى إضافة بعض البروتينات إلى وجباتك. فيمكنك تناول الألبان على وجباتك الصباحية. والسمك على وجبات الغداء الخاصة بك. في حين يمكنك تناول الدجاج على وجبة العشاء وذلك للحصول على نتائج أفضل.

 

طرق أنظمة غذائية إضافية تساعدك على زيادة طولك

إذا كنت لا تعاني من حساسية تجاه تناول البيض فكل ما عليك هو تناول بيضة واحدة كل يوم لتنمو بشكل أكبر فهي تساعد على نمو العظام. فالبيض يحتوي على بروتينات وفيتامينات مهمة جداً لنمو الجسم. ولا سيما أن الاطفال يحتاجون البيض بشكل يومي لأنه يساعدهم على النمو الجسدي والذهني بشكل صحي.

_كما أنه يمكنك أن تدعم نموك من خلال تناول الألبان وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات التي تغذي جسدك بشكل كبير. فالأطفال الذين يستيقظون صباحاً ويشربون كأس الحليب ويأكلون البيضة هم أبطال وأجسادهم ذو بنية قوية مثل أبطال أفلام كرتون الذين يتابعهم و يندهشون بقوتهم.

كما انه ونحن الكبار أيضاً تحتاج أجسادنا تناول كمية كافية من مصادر غذاء ندعمها ولنستطيع أن ننجز مهامنا اليومية بكل طاقة.

أضف الى ذلك انه يمكنك ادخال حصة واحدة من صنف تفضله من الألبان كالجبن مثلاً.

 

تناول المكملات الغذائية

لا سيما أن جسدك أيضاً يحتاج للنمو بشكل أكبر تناول مكملات للأطفال والكبار مثل الكالسيوم والفيتامينات. فإن المكملات الغذائية تساعد على نمو أطول فهي تحتوي الكالسيوم وفيتامين A و D فهما مهمان جداً و يدعمان قوة العظام بشكل أساسي.

ولا ننسى استشارة الطبيب قبل البدء بالمكملات الغذائية.

 

 

2. غير من نمط الحياة الخاص بك لزيادة طولك.

1- وضعية الجلوس والوقوف والمشي لها دور بإظهار الطول الكامل للجسم. غير نمط الحياة لديك فيمكنك الحفاظ على ظهرك بشكل مستقيم عند المشي والوقوف والجلوس تساعدك على الظهور بمظهر أطول.

أضف إلى ذلك انه عند المشي مثلاً يمكنك لف كتفيك لجهة الخلف ورفع ذقنك للأعلى بهذه الطول يبدو وكأنه يزداد الطول عندك.

كما أنه عند الجلوس يمكنك فرد ظهرك وأجعل كتفيك للخلف ووجهك بشكل مستقيم لجهة الإمام.

بذلك يمكنك أن تتدرب على ذلك وتكرار التمرين ليس بالأمر الصعب وشاهد نفسك على المرآة كيف تبدو فهذه العوامل التي تؤثر على إظهار طولك.

 

2- ممارسة التمارين الصحية في غاية الأهمية فهي تساعدك على البقاء بصحة جيدة وتساهم في زيادة في عملية النمو لتصل إلى الطول الأمثل. بذلك كل ما عليك هو التمرن لمدة 30 دقيقة يومياً تجعل عظامك وعضلاتك صحية.

و أضف ان التمارين الصحية وممارسة الرياضة تساعدك على النمو بشكل أطول وتساعد على الوصول إلى أعلى مستوى يمكن الوصول إليه في طول جسدك.

و استمتع عند الرياضة وأجذب لنفسك الطاقة الإيجابية . ويمكنك الجري صباحاً في منطقتك أو اذهب للسباحة. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها ممارسة التمارين الرياضية الصحية.

 

كيف يمكنك زيادة طولك؟ المتابعة بشكل مستمر مع الطبيب

الذهاب بشكل مباشر إلى الطبيب عند الشعور بالمرض. الأمراض تسبب ضعف في نمو الجسم والتقليل من طاقة الجسم. الطاقة لها دور أساسي في نمو جسدك وتحسين حالتك الصحية والجسدية والنفسية.

وعند الشعور بالمرض اذهب إلى الطبيب وابدأ معه العلاج المناسب لك. وأيضاً الغذاء الصحي المناسب الذي يمكن أن يعوض ما فقده جسمك من طاقة أثناء المرض.

يمكنك التحدث مع طبيبك إذا شعرت بالقلق حول طول جسدك. الشعور بنقص الطول أمر ليس مستحب عند البعض وخاصة عندما ترى فرق الطول بينك وبين عائلتك.

فهنا يساعدك الطبيب في حال كان لديك حالة طبية مرضية تستدعي علاج. لاأن هناك العديد من الأمراض التي تؤدي لبطء في النمو وقصر القامة مثل قصور الغدة الدرقية والمشاكل في هرمونات الجسم.

النوم العميق أمرا ضروريا وهذا أجمل ما يمكن الحصول عليه. فبعد يوم شاق ومتعب قمت به بممارسة نشاطاتك اليومية. ويعالج به قضايا أصدقائك المعتادة. قام جسمك بتفتيت العضلات التي تحتاج للنمو كي تعود أقوى مرة آخرى.

وايضا أضف إلى ذلك أنه كل ما عليك فعله هو أخذ قسط مناسب من النوم قدر الإمكان تستعيد به مستويات الطاقة لديك التي تقوم بدور النمو بشكل طبيعي لجسمك وطولك. وتستيقظ في اليوم التالي مليء الطاقة.

 

 مقدار النوم الذي نحتاجٌه يوميًا:

  • حديثِي الولادة يحتاجون 18 ساعة نوم يومياً.
  • أما الأطفال الذين تبلغ أعمارهم من سنتين وأصغر يحتاجون إلى 13-22 ساعة.
  • أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3-5 سنوات يحتاجون إلى 11-13 ساعة.
  • كما أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و7 سنوات يحتاجون إلى 9-10 ساعات
  • بالنسبة لمن تتراوح أعمارها بين 8 و14 عامًا يحتاجون إلى 8-9 ساعات نوم.
  • بينما يحتاج المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عامًا إلى 8 ساعات.
  • يحتاج البالغون الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق إلى 7-9 ساعات.

 

وبذلك نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال تقديم نصائح مفيدة لك. ونصيحة إذا كان لديك أي حالة تعوق من نموك يمكنك أخذ هرمونات نمو تساعدك على النمو بشكل أسرع من جيناتك. و بالإضافة إلى التغذية الجيدة التي تحفز إفراز هرمون النمو استشير طبيبك قبل البدء باتباعها. ومهما كان طول قامتك فإنه يميزك عن غيرك وأنت مميز به ولا تدعه حاجز يوقفك عن أي شيء. فبكل تأكيد لديك شخصية جبارة تقدم بها نفسك أمام الآخرين وتقدم بها قدراتك أمام العالم.

أقرأ حول أشهر الأصناف