سواء كنت تفضل القهوة بسكر خفيف أو زيادة أو ربما قد تتناولها مرة بدون سكر ،لا يستطيع الكثير من الناس التخلي عن قهوتهم المفضلة ، إلا أن القهوة لها بعض الفوائد الصحية ،لكن الأطباء منقسمون حول ما إذا كانت الفوائد تفوق الأضرار أو العكس.

إليكم أهم فوائد القهوة

 

فوائد القهوة

 

1. القهوة تٌقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

لقد وجد أن شاربي القهوة المصابين بداء السكري من النوع 2 لديهم خطر أقل بنسبة 30٪ للإصابة بالمرض من أولئك الذين لا يشربون القهوة. فإذا كنت ممن يتناولون المشروبات للوقاية من الأمراض  فيمكن للقهوة أن تفعل ذلك من خلال احتساء فنجان قهوة على نار هادئة .

2. تحسين الذاكرة ومهارات التعلم والإدراك

الأشخاص الذين يشربون القهوة التي تحتوي على الكافيين في الصباح يؤدون أداءً أفضل في المهام المتعلقة بتعلم مهارات جديدة. تؤثر القهوة على الوظائف الإدراكية بشكل أكبر مع تقدم العمر ، ووجد أن الجمع بين شيء حلو مثل السكر مع القهوة يٌحسن الأداء بشكل كبير في الذاكرة. يساعد هذا المزيج على زيادة الذاكرة قصيرة المدى.

3. غنية بالمواد الطبيعية ومضادات الأكسدة

غالبًا ما ننسى أن القهوة هي في الواقع نبات ،مثل أي نبات آخر. حبوب القهوة مليئة بالمواد الطبيعية التي تغذي الجسم ،والتي تحتوي أيضًا على أكثر من 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز جهاز المناعة وصحة الجسم. العديد من هذه المركبات العضوية هي مضادات الأكسدة التي تحمي أغشية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
 القهوة مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن. تحتوي القهوة على،المغنيسيوم والبوتاسيوم والنياسين والكولين وغيرها.

4. تحسين الصحة الجنسية
ثبت أن الكافيين يزيد من تدفق الدم في الجسم ،مما قد يزيد من الإثارة. ومع ذلك ،فإنه يزيد أيضًا من التوتر والقلق ،لذلك إذا كنت عرضة لهذه المشاعر ،فقد يكون لاستخدام الكافيين تأثير سلبي على أدائك الجنسي. يمكن أن يكون لشرب أكثر من 5 أكواب من القهوة يوميًا هذا التأثير أيضًا. 

 


5. تحسين مستويات ضغط الدم لدى كبار السن

الكافيين يٌحسن  مستويات ضغط الدم لدي كبار السن, ويقلل من خطر هبوطه بعد تناول وجبة غذائية ،وذلك بسبب دور الكافيين في رفع هرمون "نورإبينفرين" الذي يحافظ على ضغط الدم.

 

درجة أمان القهوة

 
تُعدُّ القهوة آمنة غالباً  للبالغين الأصحّاء عند شُربها بكميّات معتدلة، لكنّ الإكثار منها، أو شرب ما يعادل أربعة أو خمسة فناجين يومياً، أو ما يساوي "400" مليغرامٍ من الكافيين قد يسبب الأرق، وعدم الراحة، والعصبية، واضطراب المعدة، والإعياء، والتقيؤ، والغثيان، وزيادة معدّل ضربات القلب ومعدّل التنفس، ولذلك يمكن القول إنّه من المحتمل عدم أمان القهوة عند شُربها بما يزيد عن أربعة أكواب يومياً، ولفترات زمنية طويلة، إذ يُمكن لذلك أن يُسبب القلق، والصٌداع، وطنيناً في الأذن،  والهياج ، انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ شُرب ما يزيد عن ستة أكواب من القهوة يومياً قد يسبّب تسمم الكافيين (بالإنجليزية: Caffeinism)، الذي تتمثّل أعراضه بالقلق والهياج.

 

أضرار شرب كميات كبيرة من القهوة

إنَّ زيادة شُرب الكافيين يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى شُرب المزيد من القهوة، وبالتالي الاعتماد عليها، والإصابة بأعراض الانسحاب عند التوقف المفاجئ عن شُربها، ومن الجدير بالذكر أنَّ القهوة قد تزيد من فرصة الإصابة بالنوبة القلبية (بالإنجليزية: Heart attack) لدى الأشخاص غير المعتادين على تناولها، وذلك بعد مرور ساعة من شُرب كوب القهوة، ولكنّ الأشخاص المعتادين على شُرب القهوة بانتظام قد يكونون أقلّ عرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية.

 

 

القهوة للمرأة الحامل 

تُعدُّ القهوة غالباً آمنة للمرأة الحامل والمرضع عند شُربها بكميات معتدلة، بما يقارب 200 مليغرامٍ من الكافيين، أو كوبين من القهوة، أمّا استهلاك كمية أكبر من ثلاثة أكواب من القهوة فمن المحتمل عدم أمانه، ومن الجدير بالذكر أنَّ شُرب ما يزيد عن ثلاثة أكواب من القهوة خلال فترة الحمل قد يزيد خطر الإجهاض، والولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، بالإضافة إلى ذلك، فمن الممكن للكافيين أن يصل إلى حليب الأم خلال فترة الرضاعة، مما يؤثّر سلباً في الرضيع، ويزيد من فرصة حدوث مشاكل في النوم، والانفعالية، وزيادة حركة الأمعاء، لذا يجب على المرضع الحرص على تناول كميّةٍ قليلةٍ من القهوة بما يعادل كوباً إلى كوبين فقط يومياً خلال فترة الرضاعة.

 

محاذير تناول القهوة


أمراض القلب: يؤدي شُرب القهوة المغلية غير المفلترة إلى رفع مستويات الكوليسترول والدهون في الدم، كما يزيد من مستويات الهوموسيستئين (بالإنجليزية: Homocysteine)، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنَّه من الممكن أن يرتبط شرب القهوة بزيادة خطر حدوث السكتة القلبية.

هذه  المحاذير ليست كافية للتعامل مع القهوة لما لها من فاعلية كبيرة داخل جسم الإنسان، لذلك وجب عليك استشارة طبيبك الخاص إذا كٌنت تعاني من بعض الأمراض .