القصص والأمثال الشعبية تمثل خلاصة الشعوب والأمم وتعكس الأمثال الشعبية حالة  الناس بمختلف أطيافهم ، وهي صورة صادقة عن آمالهم وتطلعاتهم واحتياجاتهم، فتأتي منسابة  على ألسنتهم  انسياب الماء في الوديان حرا عفويا يصب في هدفِه .

 

إن الأمثال والحكم الشعبية تنُم عن ثقافة وتراكم خبرات يمر بها الناس وتعبر عن معاناتهم  مصاعب الحياة التي يعيشونها، ولعل الحكم والأمثال أشد وقعا في النفس من أي كلام آخر و لذلكً ضرب الله سبحانه وتعالى الأمثال في القرآن الكريم ، ويجتمع في  الأمثال العربية  والحكم أربعة أشياء لاتجتمع في غيرها معا أبدا ألا وهي :

  • جودة الكتابة
  • قمة البلاغة(خير الكلام ماقل ودل).
  • إصابة الهدف بأم عينه.
  • إيجاز اللفظ.
  • وضوح التعبير.

ولنذهب معا إلى حديقة الأمثال الشعبية العربية نقطف من أمثالها من أزهارها مانشتهي، ونختار أزكاها وأشهرها، وأكثرها عبقا، تُحفِز خيالنا وتُبهج نفوسنا، فكما تناولنا من قبل "قصة مثل اللي اختشوا ماتو " سنتناول في مقالنا هذا من موقعنا ثقفني أجمل قصص أمثال عربية وحكم مشهورة، وإليك أشهرها عزيزي القارئ:

عادت حليمة لعادتها القديمة

وتعتبر هذه القصة من أجمل قصص الأمثال العربية المشهورة التي سارت مسار الحكمة بين الناس  وجرت على ألسنتهم ، ويقال هذا المثل حينما يعود الشخص إلى عمله  أو فعل كان يعتاده سابقا، ولعلك عزيزي القارئ كثيرا ماسمعت بهذا المثل ولكن من هي حليمة ؟ وماقصة عودتها لعادتها القديمة؟ +1

حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي  عرف بكرمه وجوده أما هي فقد كانت على عكس صفاته معروفة ببخلها الشديد جداو لكنه وبحيلة منه استطاع أن يغير من طبعها في البخل ويعلمها الكرم والجود فجاءها يوم وقال لها :إن الناس يقولون بأن المرء عندما يزيد من عدد ملاعق السمن في الطعام فهذا يطيل العمر، فأخذت تضاعف كمية السمن في الطعام وتعودت على ذلك .

وفي يوم من الأيام توفي ولدها الوحيد الذي تحبه كثيرا، فأخذت تقلل من كمية السمن في الطعام أكثر من ذي قبل حتى يقصر الله في عمرها . فقال  ضيوف زوجها حاتم الطائي :

(عادت حليمة لعادتها القديمة)وأصبح هذا القول مضرب الأمثال لمن يعود إلى فعل سابق قد تركه.

رب رمية من غير رام

هذا المثل من أشهر الأمثال العربية ويحدث أحيانا أن يلقي أحد الأشخاص حجرا وهو بالأساس لاعلاقة له بالرماية ولا يجيدها ولكنه يصيب الهدف صدفة  فيقال هذا المثل العربي لشخص قام بعمل جيد بالصدفة الخرقاء وهو لايجيده وقصة هذا المثل هي الآتي:

يحكى أن أحد العلماء وكان من أمهر الناس في الرماية والصيد :أنه خرج للصيد يوما ، فلم ينجح بصيد أي شيء وتكررالحال لعدة أيام ، فأضمر بنفسه وقال :إن لم أصطد اليوم أيضا لأقتلن نفسي، وكان عنده ابن ، فأصر هذا الابن على الذهاب معه للصيد وقام الحكيم برمي سهمه فلم يصب شيئا.وأطلق الابن سهمه باتجاه الطريدة فأصابها. هنا قال الحكيم (رب رمية من غير رام ) فذهب قوله ذاك مجرى الأمثال والحكم الشعبية التي يتداولها الناس عندما ينالون  شيئا بمحض الصدفة.

جحا أولى بلحم ثوره

يعد هذا المثل من  أشهر الأمثال العربية لمايحمل من نوادر قصص جحا التي  لاتمل ولاتنسى ، ولايخفى عليك عزيزي القارئ قصة هذا المثل المرتبط بجحا وهو أنه ذات يوم  استدعى جحا جيرانه كلهم ، ليطعمهم من لحم ثوره، وطلب منم الجلوس في صفوف منتظمة حتى يوزع عليهم اللحم، وأخذ جحا يمر فيقول للشيخ  : إنه لن يعطيه اللحم لأنه لن يتمكن من هضمه.

ويقول للمريض:إن لحم الثور سوف يمرضه ويزيد من مرضه ويقول للسمين:أنه ليس بحاجة للحم كي لايزداد سمنة  ، وللشاب إنه قوي ويمكنه الانتظار في نهاية توزيع اللحم على الفقراء.وفي نهاية اليوم طلب جحا من الضيوف الانصراف قائلا : جحا أولى بلحم ثوره.

وعند جهينة الخبر اليقين

ويضرب هذا المثل لمن يريد أن يتيقن من الأخبار الصادقة والصحيحة وإليكم قصة هذا المثل:

يحكى أن رجلين من قبيلة جهينة تعاهدا على أمر في غاية السوء ، ألا وهو سلب أي شخص يمكن أن يصادفانه، وهما كانا يحذران بعضهما البعض كي يأمنا غدر  نفسيهما.

فنزلا ضيفين على رجل من قبيلة لخم  عائدا من تجارة له فقتلاه، وسابا أمواله ومن ثم قام أحدهما بالغدر بصاحبه فقتله، وأخذ كل أسلابه وكانت له أخت تبكيه فهي لاتعلم عنه شيئا فأنشد الشخص الذي قتله وقال : ” وعند جهينة الخبر اليقين ” فذهبت مضرب مثل.

سبق السيف العذل

من الأمثال والحكم الشعبية التي تضرب لمن يتعجل في الأمور ولا يتروى فيها ومن بعد ذلك يتبين خطأ عمله ذاك وقصة هذا المثل  عزيزي القارئ هي التالي :

يحكى أن  أعرابيا كانت لديه إبل قد هربت في إحدى الليالي وكان له ولدان فلحقا الإبل للبحث عنها واسترجاعها ، حيث ذهب كل ولد في اتجاه، وأحد الولدين وجد جزء من الإبل وعاد ، بينما الآخر لم يعد أبدا، وبعد فترة من الزمن قرر الأعرابي الحج فذهب إلى سوق عكاظ وهو سوق الشعراء، فرأى رجلا يقال له الحرث يلبس  نفس ثياب ابنه  الذي لم يعد ويحمل نفس سيفه ، فعرف أن هذا الرجل قد قتل ابنه وأخذ سيفه ولباسه فطلب  الأعرابي من الحرث أن يريه السيف الذي  يحمله فأعطاه له فما كان من الأعرابي إلا أن قتله به  فقال له الناس : أفي الأشهر الحرم ؟! فأجاب الأعرابي : سبق السيف العذل.

على نفسها جنت براقش

يطلق هذا المثل من الأمثال العربية والحكم المشهورة على الشخص الذي يجلب الشؤم على نفسه وعلى أهله وقصة هذا المثل الشهير هي :

براقش كلبة امتلكها بعض العرب حيث وقعوا مرة في مصيبة  وحكم عليهم بالتعويض ولكنهم لم يكونو يملكون المال الكافي للتعويض،فحملوا متاعهم ورحلوا عن ديارهم ولحق بهم الجند فاختبأوا  ولم يدركهم الجند ، لكن كلبتهم براقش نبحت فاستدل الجند  عليهم  فأسرعوا  وقتلوا براقش ، من هنا جاء المثل الذي يضرب لمسببي الشؤم  ( على نفسها جنت براقش) .

مسمار جحا

هذا المثل من الأمثال والحكم الشعبية التي تضرب في اتخاذ الحجة الضعيفة لتحقيق الهدف ولو كان ذلك بالباطل وقصة هذا المثل هي :

كان عند جحا بيتا وأراد أن يبيعه ولايريد أن يتركه نهائيا فوضع شرطا على الشاري وهو أن يترك لجحا مسمارا في الحائط ضمن البيت ، وافق المشتري على ذلك الشرط الخبيث من جحا، وبعد أيام طرق جحا الباب ففتح له الشاري ورحب به وسأله عما يريد فأخبره أنه يريد الاطمئنان على مسماره، وعندما طالت مدة بقاء جحا في البيت سأله ماذا يبقيه حتى الآن ؟

فأجابه أنه يريد النوم تحت ظل مسماره. وهكذا تكررت الحكاية بين جحا والمشتري حتى ضاقت الحال بالمشتري فترك البيت بأكمله بما فيه وهرب بنفسه من ثقل دم جحا ومسماره. وهكذا سار المثل (مسمار جحا ) على ألسنة الناس.

بين حانا ومانا ضاعت لحانا

بين حانا و مانا  ضاعت لحانا من أشهر الأمثال العربية والحكم المعروفة ، ويضرب هذا المثل عند حصول  تشتت  بين اختيار أحد أمرين  أو ضياع  شيء ما، أما قصة هذا المثل فهي :

يحكى أن أحد الرجال قد تزوج من امرأتين في آن واحد وكانت الأولى تدعى حانا وكانت كبيرة في السن والثانية تدعى مانا وهي صغيرة في السن ، وعندما كان يزور مانا كانت تبدأ بنتف الشعر الأبيض من لحيته حتى لايظهر الشيب فيها،وعندما كانا يزور حانا كانت تقوم بنتف الشعر الأسود من لحيته حتى  يشيب مثلها،وبعد مدة من الزمن نظر ذاك الرجل في المرآة فلم يعثر على أي أثر للشعر في لحيته لاشعر أبيض ولاشعر أسود فقال غاضبا: بين حانا ومانا ضاعت لحانا  .

عصفور  في اليد خير من عشرة على الشجرة 

يشير هذا المثل إلى الذي يطمع  بالكثير فيضيع مابين يديه، ولعل هذا المثل من أشهر الأمثال العربية المعاصرة وقصته معروفة وهي كالتالي :

يحكى أن أحد الأشخاص وبينما كان يمسك بيده عصفورًا واحداً فشاهد عدد كبير من العصافير على إحدى الأشجار فطمع بالحصول على العصافير التي على الشجرة كلها ، فرمى العصفور الذي كان بيده وهم بالصعود إلى الشجرة  فطارت العصافير مباشرة  ولم  يستطع الحصول على أي واحد منها.فعاد حزينا على العصفور الذي كان في يده ، فكان المثل (عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة).

إنك لاتجني الشوك من العنب

يحكى أن صبيا شاهد أبوه ذات يوم يقوم بزراعة شتلة في الأرض، وبعد مرور بعض الزمن قام بقطف العنب منها، مما دفع الصبي التجربة فقام بزراعة شتلة من نبات الشوك ، وانتظر حتى تكبر ويقطف منها العنب كما قطف والده، لكنه لم يجني منها إلا الشوك ،وعندما قام بسؤال والده عن السبب  أجاب الأب : إنك لاتجني من الشوك   العنب. ويتم استخدام هذا المثل العربي للإشارة  إلى العلاقة بين الأسباب والنتائج وذلك كقول (اللي بيزرع بيحصد).

لاناقة لي فيها ولاجمل

نجد عزيزي القارئ أن المثل أتى من حكاية الحارث بن عٌباد ، والذي رفض أن يشارك في حرب البسوس  التي كانت بين ربيعة وتغلب والسبب الذي أدى للحرب كما نعلم هو أن كليبََا قام بقتل ناقة البسوس مما دفع جساس لقتل جمل كليب ، لكن المفاجأة التي حدثت أن كليب  هو الذي قتل .وهنا قامت الحرب بين أبناء العمومة ، لكن ابن عباد رأى أن الحرب لن تجدي أي نفع لطرف مرة ابن ربيعة أبو القاتل جساس ولاحتى لطرف أخو المقتول فرفض النزول وقال :لاناقة لي فيها ولا جمل .ومن ذلك اليوم أصبح المثل يقال عندما يريد الشخص أن يتبرأ وينسحب من أمر معين .

اختلط الحابل بالنابل

يقال هذا المثل عندما لاتمتلك القدرة على التفرقة بين الشيء النافع والشيء الضار ويتم أخذ  النافع بذنب الضار . وقصة هذا المثل هي أن من يرمي بالسهام هو نابل  بينما  تسمي العرب من يرمي بالرماح هو الحابل ، وكلاهما رماة وقد يختلطان ببعضهما .

تلك باقة مكونة من أشهر  الحكم والأمثال  العربية وقصصها  اخترناها لكم بعناية فائقة وبينا  قصة كل منها وعلى من يطلق هذا المثل وفي أي الحالات  يضرب  فكانت   من أعطر الباقات الثقافية المعطرة بالمعرفة والطرافة والفائدة  المرجوة .

 

باقة من الأمثال الشعبية المشهورة

  • اقلب القدرة على فمها تطلع البنت لامها.
  • على هامان يافرعون.
  • اللي اختشوا ماتو.
  • الحيطان لها آذان .
  • حكم قرقوش.
  • على قد لحافك مد رجليك
  • شغل ساعة ولاهم سنة.
  • ساعة الك وساعة لربك.
  • لاتقول فول حتى يصير بالمكيول.
  • متل الحية من تحت التبن.
  • اللسان الحلو بيطلع الحية من وكرها.
  • صاحب الحق سلطان.
  • من قلة الأحباب زارتنا الكلاب.
  • عين الحسود فيها عود.
  • إن غاب القط العب يافأر.
  • القرعة بتتباهى بشعر بنتها.
  • عادت ريمة لعادتها القديمة.
  • لوكان فيه خير مارماه الطير.
  • أنا وأخويا على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب.