ماذا تعرف عن معاني الورود وألوانها وفق علم النفس وهل الورود لغة تعبيرية  من لغات اليوم؟ 

لكل زهرة من الزهور أو وردة من الورود معنى تعبر عنه ، ومن الشاق جدا حصر كافة أنواع الزهور ومعاني ألوان الورود في مقال واحد، ولكننا هنا في هذا المقال نذكر لكم جزء بسيط من بحر من المعلومات عن بعض من معاني ألوان الورود َودلالاتها التعبيرية والنفسية.

وقبل ذلك عزيزي القارئ  لابدلنا من أن نعرف شيئا عن الورود:

الورود

هي عبارة عن نباتات شجرية مزهرة من فصيلة الورديات،وهي نباتات دائمة الخضرة، ويوجد فيها أكثر من 300نوع تم تقسيمها إلى 3000صنفامختلفاوقد تكون على شكل شجيرات صغيرة أو متسلقة أو تكسو سيقانها الأشواك المدببة، وهي نباتات سهلة التهجين وتعد قارة آسيا موطنها الأصلي، وتتواجد بأعداد أقل في أوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا، وغالبا مايكون لها شكل جميل ورائحة عطرية، وتختلف الورود في شكلها وحجمها وألوانها، ولكل لون دلالته وسحره الخاص، وفي هذا المقال سنتعرف معا على أهم معاني ألوان الورود وفق منعكسات علم النفس.

أنواع الورود

*الورد الفارسي

*الورد الغربي

*الورد الجوري

معاني ألوان الورود في علم النفس

منذ القدم وحتى اليوم تعتبر الورود أفضل وسيلة للتعبير عن المشاعر، ويرتبط كل لون من ألوانهابعواطف وأحاسيس محددة، ولعل الورود أفضل وسيلة لإيصال ر سائل عدة قد تعجز عنها الكلمات واللسان، أما عن معاني ألوان الورود وفق علم النفس فهي كالآتي:

 الورد الأحمر

يرمز اللون الأحمر في الورود إلى التعبير عن الحب أو العشق، لذا فإن هذا أكثر مايتم إهدائه بين المحبين والأزواج  في عيد الحب مثلا وعيد الزواج وغيرها من المناسبات الرومانسية، إلا أن مالايعرفه الكثيرون أن اللون الأحمر في الورود درجات، وكل درجة ترمز لمعنى مختلف عن الآخر حيث أن:

*الورد الأحمر الداكن :يرمز إلى الرغبة والجنون في الحب.

*الورد الأحمر الأرجواني :يرمز إلى الخديعة في الحب

*الورد الأحمر الناري :يرمز إلى الحب المتأجج.

وبحسب علم النفس يرمز اللون الأحمر في الورد إلى العمق والقوة وأحيانا إلى المأساة وهو في العموم لون دافيءوبالتأكيد حامل الوردة الحمراء هو شخص عاطفي محب.

 الورد الأبيض

الورود البيضاء تدل على الحياء والنقاء والصفاء وهي من أفضل ألوان الورود التي تقدم في حفلات الزواج فهي أيضا تعبر عن السكينة والطمأنينة والاستمرارية، كما تعبر عن الجمال البسيط والهادئ المتواضع.

 الورد الأصفر

اللون الأصفر يشير إلى الغيرة الشديدة ومع هذا فهو لون الثقة في النفس، ويرمز لون الورود الصفراء أيضا للحب الأبوي، فحدير بك أن تقدم لوالديك وردة صفراء اللون تعبيرا عن الاحترام َلهما، كما تعبر أيضا عن التعاطف خلال الظروف الصعبة وترمز للتقدير وللمشاعر الدافئة التي  لاتتغير.

 الورد البرتقالي

من يهديك وردة برتقالية اللون فهو شخص يعتز بنفسه ويعرف قيمة نفسه جيدا، إذ يشير اللون البرتقالي إلى عزة النفس والكبرياء، كما أن هذا اللون فاتح للشهية وهو مناسب  لأن تضع الورود البرتقالية في غرفة الطعام، كما أن هذا اللون يعطي نشاط كبير فهو من الألوان الشمسية ولذلك ينصح بعدم وضع ورود برتقالية اللون في غرفة النوم فهي تسبب الأرق.

الورد الأزرق

ترمز الورود الزرقاء للصفاء والهدوء والسلام، فمن يقدم لك وردة ذات لون أزرق فهي رسالة منه إليك تنقل مشاعر الحب العميقة في العلاقات طويلة الأجل  الغير قابلة للتغيير وصاحبها ذو شخصية رزينة. 

 الورد الأرجواني 

الورود الأرجوانية هي مزيج من الحساسية والمرح والبراءة، وأحيانا يعتبر البعض اللون الوردي أكثر رومانسية من الورود الحمراء قد تعبر عن مشاعر أعمق من الحب كما يرتبط اللون الوردي بالرقة والأنوثة وقد تعبر عن العفوية والتفكير العميق، ولعل وردة أرجوانية اللون تهدى إليك كفيلة بإدخال الهدوء والطمأنينة إلى قلبك.

كما أن للورود ألوان ومعاني أيضا لها أنواع ولكل نوع معنى مختلف عن النوع الأخر. 

دلالة أنواع الورود وفق علم النفس 

التوليب

تشير زهرة التوليب ذات الألوان المتعددة إلى الجمال، لذا فإن من يرسل زهرة التوليب إليك هو شخص يقدر الجمال في المقام الأول

الجوري

يعبرالورد الجوري وفق علم النفس عن الحب المتدفق، وهو يعرف باسم الوردة الدمشقية، نظرا لأنه يوجد في دمشق. 

اللافندر :

يعرف أنه أزكى  نباتات البادية على الإطلاق، ويرمز إلى الحب لكن  من طرف واحد، لذا من يرسل اللافندر هو شخص صادق حساس وكتوم بعض الشيء.

 

البنفسج

نبات عطري برى سمي بهذا الاسم نظرا للونه المميز، ويعبر عن الحب الصامت في الغالب وذلك لأن من يحب البنفسج يكون ذو شخصية كتومةومنطوية وخجولة أيضا، لكنها في نفس الوقت شخصية صادقة. 

الياسمين

هو نبات عطري له ثلاث ألوان هم :الأبيض الذي يدل على النقاء والأصفر الذي يرمز للغيرةو الأسود الذي يعبر عن الغموض والحزن، وينتشر الياسمين في بلاد المغرب العربي ويتميز من يحب هذه الزهور بأنه شخصية حاسمة ولاتحب الحلول الوسطية المتأرجحة. 

النرجس

حامل زهرة النرجس مهما كان لونها هو شخص يتمتع بشخصية نقية وغيورة ومحبة بصدق، ولايفوتنا هنا ماتتميز به هذه الزهرة من رائحة جميلة نفاذة رائعة جدا. 

الأقحوان 

يتميز من يحب هذه الوردة بأنه صافي القلب رقيق المشاعر وترمز هذه الوردة إلى البراءة والوفاء. 

الجاردينيا

زهرة الجاردينا من يختارها هو شخص خجول رومانسي وصادق أيضا وفق تحليل علم النفس، وترمز هذه الزهرة عادة إلى الحب والإعجاب الصامت وهذه الزهرة بلونها الأبيض الصافي تدل على النقاء والبراءة. 

اللوتس

من يحب زهرة اللوتس هو شخص يحب تجديد ذاته ويحرص على تغيرها دائما. 

الزنبق

يدل الزنبق أن من ينتقيه أو يعجب به هو شخص نقي صافي القلب، ويشير الزنبق الوردي إلى صاحب الرقي والازدهار  وهو اختيار الغرور. 

القرنفل

القرنفل الأبيض يعني الجمال ويعني الوردي (لن أنساك أبدا) بينما القرنفل الملون يرمز إلى الفراق. 

عموما أي كان لون الورد أو نوعه، ستبقى كل وردة تمتلك سحرها الخاص، وعطرها الذي يميزها وجمالها  الآخاذ، وأن تهدي شخص مقرب منك وردة واحدة فإن نوعها ولونها فقط هو ما سوف  يعبر عن مكنونات قلبك ومشاعرك دون الحاجة للكلام، فلكل لون ونوع تعبير مختلف، فحقا  أن الورود هي هبة الرحمن لنا.

عبارات جميلة عن الورود

_كلما أحببت الورود، عليك أن تتحمل أشواكها أكثر.             (ماتشونا دهليوايو)

_الحب الحقيقي مثل الورود الصغيرة الحلوة العطرةبجرعات صغيرة(آنا كلوديا أنتوس)

_العلاقة مثل الوردة، لا أحد يعلم إلى متى ستبقى.                 (روب سيلا)

_من لايجرؤ على الإمساك بالأشواك، لاينبغي له أن يشتهي  الورود.     (آن برونتي)

#المراجع

Tulip"thefreediction ary, Retrived 2020