يعطي ضوء الشمس العديد من الفوائد الصحية كما انه  يسبب الكثير من الاضرار لطالما طُلب منا الحذر من أشعة الشمس وحماية أنفسنا من تأثير آشعة الشمس على بشرتنا  والحقيقة أن لآشعة الشمس العديد من الفوائد من خلال التعرض لها لاكن في الأوقات المٌناسبة.

 

فوائد أشعه الشمس :

الفوائد الصحية لأشعة الشمس تحسن من نومك ينتج جسمك هرمونًا يسمى الميلاتونين وهو أمر بالغ الأهمية

  • لمساعدتك على النوم
  • الحد من التوتر.
  • يحافظ على قوة العظام.
  • يساعد في الحفاظ على الوزن.
  • يقوي جهاز المناعة لديك.
  • يحارب الاكتئاب.

 

اضرار أشعه الشمس :

الاضرار الصحيه لأشعه الشمس التي من الممكن ان تسبب الأشعة فوق البنفسجية المنبعثه من ضوء الشمس تغيرات في الحمض النوويللجلد يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد. هناك نوعان من ضوء الأشعة فوق البنفسجية: ضوء UVA. هذا النوع منالإشعاع الشمسي يضر الجلد على جميع المستويات من الطبقة السطحية (البشرة).

 

تأثير اشعه الشمس علي البشره والجلد:

يمكن أن تؤثر أشعة الشمس على بشرتك على المدى القصير  يمكن أن يعني ذلك مواجهة حروق الشمس الحارقة ولكن يمكن أن تكون هناكأيضًا عواقب طويلة المدى كامنة داخل الجلد حتى لو لم تعاني من الحرق تؤدي الشمس إلى شيخوخة الجلد المبكرة يسمى شيخوخة الجلدوهذا يمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد.

يشير أطباء الأمراض الجلدية إلى الضرر الذي تسببه الشمس للجلد بعدة أسماء  بما في ذلك التشيخ الضوئي  والتلف الضوئي  والضررالشمسي  أو أضرار أشعة الشمس يحدث ذلك عندما يضرب الضوء فوق البنفسجي الجلد غير المحمي بواقي من الشمس  مما يتسبب فيتغيرات الحمض النووي على المستوى الخلوي. نظرًا لأن التلف الضوئي يحدث في الطبقات العميقة من الجلد فقد يستغرق الأمر سنوات قبلأن يظهر التلف ويصبح مرئيًا.

تقول الدكتوره كاثلين سوززي أرى العديد من المرضى الذين يعانون من أضرار أشعة الشمس بشكل كبير .

إنهم يشعرون بأن بشرتهم تتقدم في العمر ، وأنهم يبدون أكبر سناً من بعض أقرانهم ، وهم يأسفون لعدم كونهم أفضل مع الحماية منأشعة الشمس في شبابهم

في يمكن لأطباء الجلد وجراحي الأمراض الجلدية لدينا المساعدة في معالجة المخاوف الجمالية التي قد تكون لديك إذا كانت بشرتك تظهرعليها علامات شيخوخة ضوئية يمكن أن تشمل هذه العلامات البقع البنية والتجاعيد والشعيرات الدموية المكسورة وتفاوت نسيج الجلد أطباءالأمراض الجلدية لدينا هم أيضًا خبراء في استخدام أحدث التقنيات طفيفة التوغل لإزالة سرطان الجلد مع تقليل الندبات ويمكنهم معالجةمسببات التسرطن التي تسببها الشمس والتي ، إذا تُركت دون علاج ، معرضة لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

 

تأثير اشعه الشمس علي المرأه والحامل:

يجب على الأمهات الحوامل البقاء بعيدًا عن الشمس وتجنب أشعاتها  وللسده الحامل  خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

النساء الحوامل أكثر عرضة لارتفاع درجة الحرارة ويميلن إلى أن يكون لديهن بشرة أكثر حساسية مما يجعلك أكثر عرضة للحرق او الطفحالجلدي الحراري والكلف (الجلد الملطخ الداكن).

تم ربط التعرض لأشعة الشمس أثناء الحمل بانخفاض كميات حمض الفوليك ، وهو أمر ضروري لنمو طفلك وتطوره يمكن أن يؤدي نقصحمض الفوليك إلى زيادة خطر الإصابة بالسنسنة المشقوقة والعيوب الخلقية الأخرى.

 

 

إذا كنت ستخرج في الشمس  احم نفسك بواقي من الشمس  وتأكد من ارتداء قبعة وأكمام طويلة ونظارات شمسية (واقي الشمس ليسضارًا لطفلك ، لذا استخدمي واقٍ من الشمس "واسع الطيف" ذو أساس معدني مع عامل حماية من الشمس اشرب الكثير من الماءلتحافظي على رطوبتك وتجنبي أشعة الشمس بين ساعات الذروة في 10 صباحًا و 3 صباحًا.

 * هناك طرق أخرى للحصول علي فوائد الشمس ولكن كُن حذراً

 

 

مما تكونت الشمس:

تشكلت شمسنا منذ حوالي 45 مليار سنة في أحد فروع مجرة ​​درب التبانة عندما انهارت سحابة من الغاز والغبار تسمى السديم الشمسيعلى نفسها نتج عن الغازات المركزة كرة من النار حجمها 330 ألف ضعف حجم الكرة الأرضية. الجاذبية القوية في القلب ودرجات الحرارةالمرتفعة التي تقترب من 15.7 مليون درجة كلفن تتسبب في اندماج 620 طنًا متريًا من الهيدروجين معًا مكونًا الهيليوم كل ثانية ينتج عن هذاطاقة هائلة على شكل حرارة وضوء وإشعاع مما يسمح لنظامنا الشمسي بالوجود كما هو اليوم.

 

كم مره ذكرت الشمس في القرآن الكريم:

 

الشمس هيا جُند من جُناد الله ووردت كلمة الشمس في القرآن الكريم ثلاثه وثلاثون مرة (٣٣)في اثنان وثلاثين(٣٢) آية من آيات القرآنالكريم

منها قوله تعالي "هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ" يونس الايه (٥)