أشهر الأكلات الشعبية في تركيا

تعتبر تركيا محطة لكل من يريد السياحة والتعرف على أهم المناطق السياحية وتعتبر الأكلات الشعبية في تركيا جزءا لا يتجزأ من تركيا. في هذه المقالة من موقعنا ثقفني سنتعرف على أشهر 9 أكلات شعبية في تركيا عليك تجربتها وتذوقها قبل أن تغادر تركيا.

ولعل المطبخ التركي من أشهر المطابخ العالمية وأعرقها حيث تمتزج فيه ثقافات متنوعةلتنتج نكهات فريدة تجعله متربعا على عرش الطبخ العالمي. وسنذكر لك عزيزي القارئ فيما يلي أهم الأكلات الشعبية في تركيا.

أشهر الأكلات الشعبية في تركيا

1_اسكندر كباب:

إسكندر كباب من الأكلات الشعبية التركية التي تشتهر بها مدينة (بورصة) وهو وجبة فاخرة يفتخر بها الأتراك عموما، حيث يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر عندما صنعها "محمد علي أوغلي إسكندر" وهو من مواطني بورصة التركية. وهذا الطبق  مؤلف من لحم الضأن المشوي على الفحم وقطع من الخبز مع صلصة البندورة والزبدة واللبن، ويمكنكم تناول هذه الوجبة في أي فرع من فروع مطعم إسكندر كباب المنتشرة في تركيا.

٢_الدجاج المغطى بالملح

يعتبر الدجاج المغطى بالملح من ألذ الأكلات الشعبية المشهورة في تركيا، ويعتبر هذا الطبق  من أشهى أطباق الدجاج  الشعبية ضمن الأكلات التركية، وهو عبارة عن دجاجة محشوة بالأرز ومغطاة بشكل كامل بالملح توضع في الفرن حتى تنضج ويصبح الملح صلبا فيتم تكسيره وإخراج الدجاجة  وتقديمها مع الأرز والخبز.ويعتبر من أشهى الأطباق التركية الشعبية بمدينة إسطنبول

٣_لحم بالعجين

لحم بالعجين أكلة تركية شعبية مشهورة جدا يعود أصلها لمدينة حلب في سوريا وهي من أشهر الأكلات التركية السريعة التحضير والمفضلة لدى الأتراك والمعتمدة في أفراحهم وأتراحهم. 

تتألف من عجين مغطى باللحم المفروم مع التوابل يتم وضعه في الفرن حتى يجهز ثم يؤكل مع عصير الليمون فوقه ومن ثم يلف بالبقدونس والنعناع ويمكن تناوله مع اللبن الرائب

٤_كباب أضنة 

كباب أضنة من أشهر الأكلات الشعبية التركية وأسرعها وينسب لمدينة أضنة التركية، تتكون هذه الأكلة من لحم الخاروف المفروم مع التوابل الحارة الذي يتم شواؤه ويقدم مع السلطة والخبز. 

٥_الكوكورتيش (kokoreç) :

تعتبر أكلة الكوكورتيش من بين ألذ وأشهرالأكلات الشعبية في تركيا وهي أكلة بلقانية تركية مشهورة في جميع أنحاء تركيا ، وهي عبارة عن مصارين (أمعاء الماعز أو الخروف) تنظف جيدا بالماء وتنقع بالتوابل المختلفة والليمون وتلف على سيخ مثل الشاورما ثم يتم شويها على نار هادئة  فوق الفحم. 

٦_الدجاج بالصوص(soslu tavuk) 

سوسلو طاووك أكلة تركية بقالب تركي شعبي مميز جدا  إذ يتم تقديم شرائح الدجاج بأشكال عدة وطرق متنوعة بالإضافة للمعكرونة والخضار  في وجبة متكاملة صحية، كما يتم طهو الدجاج مع أنواع عدة من الصوص وأحيانا يكون الصوص مع الجبن أو الفطر أو البندورة أو الفلفل. 

٧_معجنات البوريك

معجنات البوريك من الأكلات الشعبية ذات الإقبال الأكثر على الإطلاق في تركياوأكلة البوريك (börek) في تركيا عبارة عن معجنات شهية الأشكال وبحشوات مختلفة من بينها الجبنة والسبانخ والزيتون البطاطا المهروسة

٨_تانتوي كباب

أحد أعرق الأكلات التركية الشعبية التي تعود أصولها لمدينة مرسين التركية وتتميز بمأكولاتها التي تتشابه مع المطبخ العربي. 

وهذه الأكلة الشعبية التركية المشهورة تتألف من لحم البقر أو الغنم المقلي بالزيت مع الخل والبهارات  ويتم تناولها مع الليمون والفلفل الحار والبقدونس. 

٩_شاورما (Döner) 

تعبتر أكلة الشاورما الدونير بالتركي من أكثر الأكلات الشعبية  انتشار في كافة أنحاء تركيا

وتأتي بالدجاج وتسمى(طاووك دونير) أو تكون باللحم وتسمى(إيت  دونير) وتختلف عن الشاورما العربي في طريقة التحضير والتقديم. 

ولاننسى أيضا عزيزي القارئ باقة المقبلات التركية وأهمها:

متبل الباذنجان التركي 

الكبة التركية (التشي كفته) 

اليبرق (yaprak dolma)