علاج قصر القامة عندالأطفال 

كل طفل يحلٌم بأن يكون لديه قامة طويلة ،ربما كي يتغلب على أصدقائه ويكون البطل الخارق,  ويتساءل كثيرا  من الأطفال عن طوله ولربما أثار قصر القامة عِند الأطفال  قلق الأهل وقلق الطفل نفسه؛ ولكي تعرف سبب قصر القامة عند الأطفال وكيفية علاج قِصر القامة عند الأطفال يجب أن تكون  مدرِكا  للعوامل التي تٌسهم في عملية طول القامة عند الأطفال والعوائق التي تسبب قصر القامة عند الأطفال

 

العوامل التي تُسهم في بناء قامة الطفل

عملية بناء القامة عند الأطفال جزء مهم من عملية النمو عند الأطفال، لنفترض أن الطفل حينما يزيد بالطول يُشبه البناء الذي يزداد في طوله، لكن كم عدد الأدوار التي تسمح لك بزيادة هذا البناء؟

يجب أن تنال تصريح بذلك. ويجب أن تعرف الخامات اللازمة لذلك البناء  ويجب أن تعرف من هم المهندسون المشرفون على هذا البناء ,كذلك مشكلة طول أو قِصر الطول عند الأطفال ينطبق عليه ماذكرناه. 

 فمشكلة قِصر الطول عند الأطفال تعود لقلة وجود فيتامين (D ) و فيتامين (k) وفيتامين (c) وعدم توفر البروتينات والدهون اللازمة في عملية الطول عند الطفل والتي يتسبب نقصها في  قصر القامة عند الأطفال.

فمن الممكن أن يولد طفل  صحيح البنيه و تٌخبرنا جيناته الوراثية أنه سيكون طويل القامة في المستقبل، لكن يحتاج الوصول السليم لذلك الطول أن تعمل الغدد جيدا وأ ن يأخذ احتياجاته الأساسية من المعادن والفيتامينات. فلو كان هناك مشكلة في الغذاء سيكون هناك مشكلة في قصر الطول عند الأطفال.

قبل أن نتعرف في مقالنا هذا على علاج قصر القامة عند الأطفال لابد أن نتعرف أولا على أسباب قصر القامة عند الأطفال

أسباب قصر القامة عند الأطفال

١. الجينات

العامل الوراثي يلعب الدور الأساسي في قصر القامة أو طولها وقد يكتسب الطفل ذلك وراثيا من أحد الآباء أو الأسلاف.

٢. مشاكل الهرمونات والغدد الصم  كالغدة الدرقية والغدة الكظرية  و الغدة النخامية

الأطفال الذين عندهم نقص في هرمون النمو أو خلل في الغدد السابقة  ينعكس ذلك سلبيا على الطول  فيصابون بقصر القامة أو التقزم ويعانون من مشكلة قصر الطول على الأغلب.

3. مشاكل التغذية 

مشاكل التغذية سبب أساسي لقصر القامة عند الأطفال، فالأطفال الذين يعانون من نقص التغذية يعانون من قصر القامة  والتقزم، فإذا لم يتناول الطفل احتياجاته الأساسية من الغذاء لن يصل إلى الطول المحدد له وفق جيناته المورثية. فهو بحاجة لنظام غذائي متكامل من البروتينات والنشويات والكربو هيدرات. 

لكي يكون نمو قامته نموا سليما متلافي قصر القامة.

لابد أن يتناول الطفل احتياجاته الأساسية يوميا بشكل كاف ولكن  هناك أكلات يجب الإكثار منها لأنها تسهم في عملية زيادة الطول و علاج قصر القامة بشكل فعال وناجح جدا نذكر منها:

ماهي أهم الأكلات التي تعالج قصر القامة عند الأطفال وتزيد من الطول؟

لابد أن يتناول الطفل احتياجاته الأساسية يوميا بشكل كاف ولكن  هناك أكلات يجب الإكثار منها لأنها تٌسهم في عملية زيادة طول القامة بشكل فعال وناجح جدا نذكر منها:

١. اللبن ومنتجات الألبان:

اللبن لاحتوائه على البروتين المهم لبناء العضلات   و الكالسيوم المهم جدا لبناء العظام وكذلك فيتامين (د).

٢. الأسماك:

الأسماك لها دور كبير فعال في علاج قصر القامة وزيادة الطول لدى الأطفال وذلك لكونها غنية جدا بالبروتين  والكالسيوم والأوميغا (3)والتي لانجهل أبدا تأثيرها الفعال في علاج مشكلة قصر  الطول لدى الأطفال.

٣. البيض: من الأكلات المحبوبة لدى الأطفال صباحا ، ولها دور مهم في عملية زيادة الطول  وعلاج قصر القامة لدى الأطفال 

ومحاربة التقزم.

تقول الدراسات لو تناول الطفل يوميا بيضة واحدة صباحا فهي كفيلة بعلاج مشكلة قصر القامة لدى الطفل.

فهو غني بالبروتين والأحماض عالية القيمة  التي تستخدم في بناء العضلات وكذلك هو غني بفيتامين (د) و(ك) ومعادن أخرى.

٤_الخضار والفواكه:

الخضار والفواكه بشكل عام ضرورية  لمحاربة قصر القامة لدى الأطفال وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة جدا لبناء جسم الطفل

٥_الفول :من الأكلات المهمة جدا لزيادة طول الطفل وعلاج قصر القامة لانه غني بالزنك الذي يسهم في حل مشكلة قصر الطول

تزامنا مع الأغذية السابقة جميعا.

نصائح لعلاج قصر   القامة عند الأطفال

١_ممارسة الرياضة بشكل عام

 

وأهم رياضة تسهم في علاج قصر القامة عند الأطفال  هي السباحة لأنها تسهم في فرد عضلات الطفل وبالتالي تجعل العظام أطول.

٢_النوم بشكل منتظم

يجب أن يأخذ الطفل عددساعات كافية للنوم  مما يعزز إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية حينما ينام الطفل نوما عميقا،ضمن بيئة ملائمة لنوم الطفل كالمكان  المريح والإضاءة الخافتة

ومما تقدم نجد أن مشكلة قصر القامة لدى الأطفال  يمكن علاجها وتلافيها إذا ماعرفنا الأسباب المؤدية لقصر القامة وأيضا إذا ماعرفنا أهم  الأكلات التي تُعالج قِصر الطول وتزيد منه. كي نضمن   نمو قامة الأطفال نموا طبيعيًا, وعلاجاً طبيعيا لمشكلة قِصر الطول والقامة عند أطفالنا