بن خلدون هو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، أحد أعلام زمانه وواحد من أعلام التاريخ البشري كله، وهو مؤسس علم الإجتماع ,حيث يعتبر ما تركه ابن خلدون مرجعًا لكل من خلفوه إلى الآن. فهو رائد علم الاجتماع الحديث، كما أنه يُعد من أشهر المؤرخين على الإطلاق، وكذلك أحد رواد علم “الأتوبيوجرافيا”. كما أنه يُعد فقيهًا مالكيًا حاذقًا وعالم مُطلع في علم الحديث وله اسهامات في كثير من العلوم.

حياة بن خلدون ونشأته 

ولد أبو زيد في تونس بنهج تربة الباي لأسرة تمتاز بالعلم والأدب. حفظ القرآن الكريم وهو طفل صغير حيث كان أبوه هو من يُعلمه.

تقلد أجداده مناصبَ سياسيةً ودينيةً هامة في تونس والأندلس آنذاك، وكانت لهم الكلمة في البلاد، وكما ذكر ابن خلدون في أحد كتبه أن أصله من قبيلة حضرموت وهي قبيلة من عرب اليمن.

مسيرته التعليمية

تلقى ابن خلدون تعليمه على أيدي أفضل المعلمين، والسبب لذلك هي مكانة عائلته المهمة. كما أن تعليمه الاسلامى كان تقليديً، فدرس القرآن وحفظه، ودرس اللغة العربية وهي التي أسسته علوم الدين.

كما أنه قد حصل على إجازة لكل التخصصات التي ذُكرت، وقد عرّفه أحد العلماء على الرياضيات والمنطق والفلسفة، فقام بدراسة أعمال ابن راشد و اين سينا  ورازي وتوسي قبل البدء في دراسة أي شيء آخر. 

ودرس القراءات وعلم التفسير وعلم الحديث والفقه المالكي، وعلم الأصول والتوحيد، ودرس أيضًا علوم اللغة من نحو وصرف وبلاغة وأدب، وعلوم المنطق والفلسفة والطبيعة والرياضيات، وكان مشايخه يُعجبون به في كل العلوم التي درسها على أيديهم.

 

زوجته وولده

وفي عام 1354م وعندما بلغ من العمر ثلاثة وعشرين عامًا، تزوج بنت القائد “محمد بن الحكيم” بعد أن كان قد رآها وأُعجب بها. وقد وضعت زوجته مولودهما الأول وأسمياه “زيد” وذلك في مدينة فاس، فأصبح بعدها يُكنى ب “أبي زيد”. 

أهم كتب ابن خلدون

  • كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر (تاريخ ابن خلدون).
  • كتاب مقدمه ابن خالدون .
  • كتاب لباب المحصل في اوصول الدين. 
  • كتاب شفاء السائل وتهذيب المسأل. 
  • كتاب التعريف بابن خلدون ورحلاته شرقًا وغربًا (مذكرات ابن خلدون). 

ابن خلدون يرحل عن العالم

وفي عام 1406م، رحل ابن خلدون عن العالم وترك إرثًا يُخلد ذكراه إلى قرون كثيرة بعد وفاته، ومازالت مؤلفاته وكتبه بمثابة المورد لكل باحث في علم الاجتماع وغيره، ودُفن ابن خلدون في مدافن الصوفية في مصر في منطقة “باب النصر” بمحافظة القاهرة، وقبره غير معروف مكانه الآن.

العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب. 

#ابن_خالدون