المكتبة المعلوماتية

خندق ماريانا ! 10 اسرار عن اكثر خنادق العالم غموضا

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
Mariana Trench

لكل محيط من محيطات العالم خندق مثير وغامض، ولكن سيظل خندق ماريانا من اكثر خنادق المحيطات رهبه وغموضا، ويقع في غرب المحيط الهادي ويحتوي على كائنات غريبه وعجيبه، يستمر العلماء في اكتشاف أنواع جديده وغريبه منها، وفيما يلي سنقدم لكم 10 أسرار عن هذا الخندق الغامض وكذالك الكائنات التي تعيش بداخله وطريقه وتاريخ تشكيله، ومعلومات أخرى مثيره جدا.

خندق ماريانا

يوجد هذا الخندق في غرب المحيط الهادي ويعتبر الجزء الأعمق في كافه المحيطات الموجودة في العالم فهو ينقسم إلى، هيئه هلال يصل طوله تقريبا إلى 15800 ميلا تقريبا، وداخل كل هذه المساحة توجد أشياء حقا غريبه ومثيره، لا تكمن إثارته في طوله! ولكن تكمن في التحديات والصعوبات التي تقف في وجه الراغبين في اكتشافه، والنزول إلى هذا العمق المهول.

لأنه يبلغ عمق هذا الخندق حوالي 36.070 قدما وذلك أقل تقدير لهذا العمق، وهو عمق يوازي أعلى جبال العالم ارتفاعا، ولكن تذكر جيدا انك هذه المرة لن تتسلق جبل بهذا الارتفاع بل الرحلة هذه المرة ستكون إلى عمق المحيط.

كيف تم اكتشاف خندق ماريانا الغامض؟

يرجع تاريخ اكتشاف هذا الخندق إلى عام 1875م حين تم العثور عليه أثناء رحله عالميه، وكانت هذه الرحلة تستخدم معدات سير متطوره للغايه يتم تلقيبها باسم hms challenger، وفي هذا الصدد تم تسمية الخندق بهذا الاسم نظرا لوقوع جزر ماريانا على مسافة قليله منه، ومنذ تلك الرحلة بدأت محاولات لاكتشاف خبايا هذا الخندق الغامض، وبالفعل اهتم العلماء بهذا الخندق اهتماما شديدا حيث تم اكتشاف العديد من أنواع الكائنات البحرية التي وصل عددها إلى 4700 نوع

إقرأ أيضا:ما خلية النحل وماذا يوجد بداخلها

اكتشافات علميه مثيره حول خندق ماريانا!

استطاعت الرحلات البحرية التي انطلقت إلى اكتشاف غموض الخندق أن تحقق نجاحات علميه عديده منها مثلا، انه يوجد نقاط داخل هذا الخندق أعمق من غيرها، ولعلك تتساءل الآن كيف تم تشكيل هذا الخندق؟ يرجع سبب تشكيلة إلى عمليه تسمى عمليه الاندساس، وهي عمليه تحدث عندما يصطدم لوحين ضخمين موجودين في قشره المحيط ،كما أنها عمليه تحدث في وشاح الأرض، وهي الطبقة الموجودة تحت القشرة الأرضية.

والآن ماذا تعرف عن مخلوقات الخندق؟

يعيش في هذا الخندق الغامض سمكه تسمى بسمكه الأشباح وهي أعمق سمكه حيه تم اكتشافها على الإطلاق على مستوى كافه الباحثين المهتمين بشؤون الأسماك والمخلوقات البحرية تعيش الكائنات الحيه في هذا الخندق في ظلام شديد، فالبعض منها يصنف أعمى، والبعض الأخر له عيون تلسكوبية، قادره على التقاط توجهات الضوء، ويعتبر جيمس كاميرون واحد من اشهر الباحثين الذي قرر دراسه هذا الخندق بشكل كامل، فهو الشخص الثالث في التاريخ.

اكتشف العلماء في نهاية عام 2011 أشياء مثيره للغايه، وهي هياكل غامضه تشبه الجسور الحجرية، تمتد من احد طرفي الخندق إلى الطرف الآخر، على مسافة 69 كم ، وعددها 4 جسور، والغريب هنا أن البعض يقول أنهم رأوا داخل الخندق ثعبان ضخم للغايه، له ظهر محدب إلا انه لم يستطع العلماء حتى الآن إثباته،

إقرأ أيضا:كيف أتخذ القرار الصحيح

خندق ماريانا البحري ضغطه يعادل 50 طائره جامبو فوق رأس الإنسان !!!! ويعتقد العلماء وجود بعض وحوش المحيطات مثل الأخطبوط الأحمر العملاق، وكلبين أعماق البحار، وخنزير البحر العملاق، والقرش العفريت، ودوده الخرطوم، والميغادلون العملاق، وغيرها من الكائنات المخيفة التي اكتشفت والتي لم يتمكن العلماء من اكتشافها حتى الآن.

ولكن خندق ماريانا حتى يومنا هذا يعد من أكثر الأماكن داخل المحيطات غموضا ورهبة لدى العلماء، ويعتبر الخندق في الوقت الحالي منطقه محميه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية كجزء من نصب ماريانا الوطني، وصدق الله العظيم حينما قال بسم الله الرحمن الرحيم ويخلق مالا تعلمون صدق الله العظيم.

السابق
طريقة عمل شوربة الجمبرى
التالي
كيف تعرف ان شخص معجب بك