المكتبة المعلوماتية

كيف يبرد الفٌخَّار الماء؟

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
تبريد الماء بالفخار

تبريد الفخَّار

المعروف أن المَاء الذي يٌوضع في الفخَّار له خواص مختلفة عن غيره، مثل فكرة تبريد الماء، ويرجع ذلك إلى الجسم الفخَّاري المصنوع من الطين المحروق، لاكن كيف يبرد الفخَّار المَاء؟
السبب في تبريد الفخار للماء هي فكرة بسيطة وهي التبخُر، لكي نتعرف على هذه العملية يجب أن نعرف طبيعة الفخار الفيزيائية وما هي المادة المُستخدمه في صناعته.

الفخَّار

هو مادة ناتجة عن احتراق الطين منزوع الشوائب بغرض تشكيله علي هيئة أواني تُستخدم لتخزين الماء لغرض الشرب والطهي، كما أنه يٌستخدم في تخزين بعض المواد الغذائية مثل عسل النحل، وقد عرف المصريون القدماء الفٌخَّار منذ قديم الأزل إذ كانو يستخدمون الفٌخَّار في تبريد الماء المستخدمة في الشرب، وذلك  لفاعليته على القيام بالمهمة أفضل من غيره لأن الفٌخَّار له الكثير من الفوائد للماء والطعام وخواصًا مهمة كما أن الفٌخَّار صحيًا أكثر من غيره لهذا الغرض ناهيك عن الإستمتاع بتناول المياه مبرَدة في فصل الصيف.

جدير بالذكر أنه قد عُثر في الأثار المصرية القديمة على بعض الأواني المصنوعة من الفٌخَّار تحوي كميات من عسل النحل والغريب أنه صالح للأكل بعد الاف السنين من تخزينه.

القلة والزّير 

القُلة أو الزّير كل منهما إناء من الفٌخَّار المسامي استخدمه الفراعنة فى تبريد الماء و مازال يستخدم حتى الان خاصة فى قرى مصر غير أن القُلة صغيرة الحجم ممكن أن تحتوي لترًا أو لِترَين من المياه أما الزير فهناك ما يحوي عشرون لترًا أو أكثر.
بالإضافة إلي برودة المَاء بصورة طبيعية ومنعشة في الأوقات الحارة فكيف يبرد الفٌخَّار المَاء وما هو السبب في أن يكون ماء الفٌخار أبرد وألذ وأطعم ؟
ازاي الفخار بيبرد المياه؟.

ماذا يفعل الفخار في المياه، وكيف يُبرد الفخار المَاء؟ 

فكرة تبريد الفخار للماء هو أن المَاء يتغلغل خلال مسام الجسم الفخاري للخارج، ولكى تتبخر المياه تسحب الحرارة اللازمة للتبخُر من جسم الفخار، بالتالى يُبرّد الفخار المَاء الذى بداخلها طالما استمر تبخُّر المَاء، لذلك لا تُصنع القُلّة من الزجاج أو البلاستيك أو المعدن مثلاََ.
حيثُ فكرة التبريد تتوقف على تبخُر الماء الذى يتسرب من مسامات الجسم الفخاري مثل القُلل والقِرب والزير والجرة وغيرهما.

التفسير العلمي لتبريد المَاء بواسطة الفخَّار

التفسير العلمى من وجهة نظر علم انتقال الحرارة و الكتلة لسبب انخفاض درجة حرارة الماء داخل الفخار هو أن سطح الفخار مسامى ويكون هناك بخار على سطحها ويكون ضغط هذا البخار (ضغطه الجزئى) أعلى من الضغط الجزئى لبخار المَاء فى الهواء، وعليه يحدث تبخير للماء فى الهواء وبحدوث هذا التبخر فإن بخار المَاء يكتسب كمية من الحرارة من جسم الفخار، وهذه الحرارة تعمل على تبخر الماء بينما يظل الفخار بدرجة حرارة رطبة “Wet Bulb Temperature” أقل من درجة حرارة الهواء المحيط.
وتظل درجة الحرارة ثابتة عندما يتساوى كل من كمية الحرارة المطرودة و الداخلة إليها.

أفضل أنواع الفخّار

إذا كنت تبحث عن أفضل أنواع الفخار فإن الفخار المصنوع من الطين الطمي مثل الزير وبعض الأواني الفخارية المٌشكَّلة على هيئة إناء فخاري يٌستخدم لغرض الشراب أو الطعام، ويتميز برائحة الطين، ويكون متوافراً بكثرة على ضفاف الأنهار مثل نهر النيل في السودان ومصر، وهذا النوع هو أول نوع عٌرِف منذ نشأة الحضارة المصرية حول نهر النيل.

إقرأ أيضا:موعد المولد النبوي الشريف 2022

ولمعرفة كيفية تنظيف جرة الفخار ننصحك بالإطلاع على هذا المقال.

فوائد وضع الماء في الفخَّار (القلة أو الزير)

وضع المَاء في الفٌخَّار مفيد جدًا، لذلك يعتقد الباحثون أن المَاء يفقد نسبة كبيرة من قيمته الطبيعيّة أو طاقته الحيوية لدى مروره بالأنابيب والمواسير، فلا يستفيد الشارب عند تناوله مباشرة من صنبور المياه، وقد اصطلح البعض على تسميته بالمَاء الميت،
ونقصد أن المَاء يتوفر في الطبيعة على شكل جزيئات تتحد مع بعضها بأشكال وروابط هلاميّة وهندسيّة خاصّة، فعندما يمرّ المَاء في الأنابيب فإن الضغط الواقع عليها يُدمِر هذه الروابط والأشكال؛ فيفقد هذه الطاقة الحيويّة، أمّا الزير كونه مصنوعًا من مادة الفُخار التي تعدّ أقرب المواد الموجودة في الطبيعة إلى الإنسان، لذا يُنصح بوضع المَاء المخصّص لأغراض الشرب أو الطهي داخله لما له من من الفوائد؛ كي يستفيد جسم الإنسان استفادة قصوى منه.
للإسترادة من المعلومات حول فوائد الفخار للماء والطعام اقرأ هذه المقالة.

فوائد ماء الزير

فوائد ماء الزير كثيرة، وذلك لأنه يقلل من آثار الشيخوخة في الجلد، ويُحسن نوعية النوم ويزيد من مستويات الطاقة، بذلك تجد أولئك الذين يشربون ماء الفخار من الزير بانتظام، يمكن أن يتوقعوا أيضًا تحسُّنًا في صحة الجِهاز الهضمي لديهم، وانخفاضًا في مستويات الكوليسترول في الدم. بينما تحظى مياه الزير بشعبية كبيرة لأن مذاقها رائع.

إقرأ أيضا:من هو سقراط؟

هل الماء البارد يُتلف الفخار؟

لا، الماء البارد لا يتلف الفخار. الفخار هو نوع من الخزف المصنوع من الطين ويتميز بقدرته على تحمل درجات الحرارة المنخفضة والعالية. بالإضافة إلى ذلك، الماء البارد غالبًا ما يستخدم لتبريد الفخار بشكل آمن بعد تسخينه في الفرن.

ومع ذلك، يجب تجنب تعريض الفخار الساخن لتغييرات حادة في درجة الحرارة، مثل وضعه في ماء بارد مباشرة بعد أخذه من الفرن، حيث يمكن أن يتسبب هذا في تشقق الفخار بسبب التمدد والانكماش السريعين. لذلك، يفضل تبريد الفخار تدريجيًا قبل غمره في الماء البارد.

بصفة عامة، يجب التعامل بحذر مع الفخار الساخن وتجنب التغيرات الحادة في درجة الحرارة للحفاظ على سلامته.

تبريد الماء صناعيًا

مبرد الماء هو جهاز يُبرِّد ويوفر مياه الشرب المنعشة داخل المساكن أو الطرقات، هناك نوعان من أجهزة تبريد الماء المنزلية:
النوع الأول: تبريد الماء بالكهرباء والنوع الثاني التقليدي وهو تبريد الماء عن طريق وضعه في الأواني الفخارية.
تحتوي مبردات المياه من النوع الذي له خزان على خزان كبير ،يتم ملؤه بصنبور أو خزان على السطح. يتدفق المَاء المبرَّد من مُبرد المياه عن طريق الجاذبية لاستخدامه عند الحاجة في أغراض الشُرب والطعام. [1]
السابق
اجهزة التنقيب عن الذهب وكشف المعادن الثمينة بأحدث الطرق
التالي
ما فوائد الأفوكادو