تغذية

أهمية الفيتامينات ومصادر الحصول عليها

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
vitamins

الفيتامينات

الفيتامينات هي مركَّبات عضوية يحتاجها جسم الإنسان للنمو وتحسين وظائف الجسم. تحتوي مُعظم الأطعمة على الفيتامينات، وتلعب الفيتامينات أدوارًا مختلفة ومهمة في الجسم، يحتاج الأشخاص كميات مختلفة عن بعضهم من كل فيتامين للبقاء بصحة جيدة.مثلاً ، هناك بعض الفيتامينات التي يصنعٌها الجّسم وبعض الفيتَامينات نحتَاجُ إلي الطعام الصحي للحُصول عليها. [1]

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان

تلعب الفيتامينات أدوارًا مهمة في نمو أنسجة الجسم وتحسين الوظائف المٌختلفة بما في ذلك الجهاز الهضمي الذي يتحسن بشكل كبير خاصة عند تناول فيتامينات ( ب ) ( ج ) ، وكل من الفيتامينات المذكورة أدناه لها وظيفة مهمة في الجسم وتعمل على رفع المناعة وإذا نقص أي نوع منها بشكل ملحوظ يحدث مرض نقص الفيتامينات ويمكن أن يسبب نقص الفيتامينات مشاكل صحية. [2]

مصادر الحصول على الفيتامينات

فيما يلى بعض المعلومات المٌهمة عن دور كل فيتامين ومصدر غذائي طبيعي للحصول عليه [1]

فيتامين (أ)

يحتوي الجزر والبروكلي والسبانخ والقرع والبطاطا الحلوة والزبدة واللفت والكرنب الأخضر وبعض الأنواع من الجبن والبيض والمشمش والشمام والبطيخ والحليب تشمل كبد المواشي والأبقار وزيت كبد السمك
الوظيفة:فيتامين (A) مهم جداً وضروري لصحة العين.

إقرأ أيضا:مشروبات شتوية تساعد على التدفئة من البرد

فيتامين (B1)

يتواجد فيتامين (B1) الحبوب وبذور عباد الشمس والأرز البني والهيليون واللفت والقرنبيط  والبطاطس والبرتقال وكبد المواشي والأبقار.

الوظيفة: ضروري لإنتاج العديد من الإنزيمات التي تُساعد على تكسير السكر في الدم.

فيتامين (B2) 

يتواجد فيتامين B2 في الموز والبامية والسلق والجُبن والحليب والزبادي واللحوم والبيض والسمك والفاصوليا الخضراء، كل ما  سبق أطعمة مهمة للحصول على فيتامين b2 يجب أن يأكلها جميع الأشخاص.
الوظيفة: ضروري لنمو وتطور خلايا الجسم ويساعد على هضم الطعام. [1]

فيتامين (B3)

يمكنك الحصول على فيتامين b3 من الدجاج ولحم البقر والتونة والسلمون والحليب والبيض والطماطم والخضروات الورقية والبروكلي والجزر والمكسرات والبذور والتوفو والعدس.

 الوظيفة:يحتاجها الجسم لنمو الخلايا بشكل سليم. [1]

فيتامين (C)

الفواكه مثل البرتقال واليوسفي والليمون من أهم مصادر الحصول على فيتامين C والخضراوات أيضًا مثل الخس والجرجير و أوراق المورينجا، لكن يجب الحذر من التسخين والطبخ لأنه يعمل على تكسير فيتامين سي.

إقرأ أيضا:فوائد الطماطم وأضرارها

الوظيفة: يُساهم فيتامين سي في التئام الجروح وتكوين العظام، وذلك لاحتوائه على الكولاجين . كما أن فيتامين سي يٌقوي الأوعية الدموية.، ويدعم جهاز المناعة ، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد لأنه مضاد للأكسدة.

فيتامين (D)

ينتج الجسم فيتامين D عندما يتعرض الجسم للأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو من مصادر أخرى. تٌعتبر الأسماك الزيتية والبيض وكبد المواشي والأبقار والفطر أيضًا مصدر جيد لفيتامين د.

إقرأ أيضا:ما فوائد الجريب فروت

الوظيفة: فيتامين د ضروري لنمو العظام بشكل صحي وصلابة.

فيتامين (E)

الخضروات الورقية واليقطين والتين والبقدونس.

الوظيفة: ضروري لتخثر الدم. [1]

المراجع

  1. What are vitamins, and how do they work? – medicalnewstoday
  2. vitamins – medlineplus
السابق
اجهزة التنقيب عن الذهب وكشف المعادن الثمينة بأحدث الطرق
التالي
ما فوائد الأفوكادو