دين

من هن الباقيات الصالحات

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك

الباقيات الصالحات

الباقيات الصالحات هي الكلمات (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله)، كما عبر عن سبب تسميتها بالباقيات الصالحات لأن ذكر الإنسان لها يظل ويُزرع له في الجنة شجرة، إذ لابد على الإنسان أن يتمسك بها ويحافظ عليها وأن يذكرها في كل وقت وكل حين ويقولها حتى تكون له ذكر في حياته وبعد موته.

لماذا سميت الباقيات الصالحات

يرى بعض العلماء أن المقصود بالباقيات الصالحات هو ذكر الله (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله)، ودليلهم على ذلك عن أبي سعيد وأبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ” أفضل الكلام أربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر “، وأضاف بعضهم لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز العرش، كما وضح بعض العلماء أن هذه الأذكار تسمى الباقيات الصالحات لأنها هي التي تبقى بعد وفاة الإنسان وتبقى له هذه الأذكار.

كيفية ذكر الباقيات الصالحات

يستطيع الإنسان باختياره أن يفعل ما يشاء فيقول: سبحان الله، سبحان الله، سبحان الله، الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله، الله أكبر، أو أن يقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

إقرأ أيضا:من اول من خط بالقلم

فقد جاء في الحديث ” أربع كلمات لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” ،  فعلى الإنسان أن يفعل ما يناسبه ويلائمه وما ترتاح له نفسه من تكرار كل كلمة أو تكرار الأربع، فالأمر واحد في كل الأحوال.

ما هي الباقيات الصالحات وما فضلها

ورد فضل الباقيات الصالحات في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة ومنها:

١- أنهن منجيات يوم القيامة: فمن فضلهن أنهن يجعلن من يذكرهن يفوز بالجنة وينجو من النار فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” خذوا جنتكم”  قالوا: يا رسول الله أمن عدوا قد حضر؟ قال: لا ولكن جنتكم من النار قول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، فإنهن يأتين يوم القيامة مجنبات ومعقبات وهن الباقيات الصالحات.

٢- أحب الكلام إلى الله سبحانه وتعالى، عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت.

٣- أفضل الأعمال الصالحة، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لأن أقول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلى مما طلعت عليه الشمس.

إقرأ أيضا:كيفية الوضوء الصحيح

٤- كثرة الحسنات، عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض”.

٥- محو السيئات، عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أن الله عز وجل اصطفى من الكلام أربعة: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، قال: ومن قال: سبحان الله كتبت له بها عشرين حسنة وحطت عنه عشرين سيئة، ومن قال الله أكبر فمثل ذلك، ومن قال لا إله إلا الله فمثل ذلك، ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتب لها له بها ثلاثين حسنة وحطت عنه بها ثلاثين سيئة.

٦- أفضل الأذكار: فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الذكر لا إله إلا الله.

٧- لها ثواب الصدقة: عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يصبح كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى”.

إقرأ أيضا:لماذا حرم الله أكل الخنزير

٨- غرس شجرة في الجنة، عن إبن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقيت إبراهيم ليلة أسرى بي، فقال: يا محمد اقرأ أمتك منى السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان، وأن غراسها سبحان الله، والحمد لله، ولا العه إلا الله، والله أكبر.

٩- تستغفر الملائكة لمن يقولهن، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قال: إذا حدثناكم بحديث آتيناكم بتصديق ذلك في كتاب الله . إن العبد إذا قال سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وتبارك الله، قبض عليهن ملك فضمهن تحت جناحه وصعد بهن لا يمر بهن على جمع من الملائكة إلا استغفروا لقائلهن حتى يجيء بهن وجه الرحمن.

معنى الباقيات الصالحات عند الشيعة

يرى الشيعة أن الباقيات الصالحات هن الأعمال الصالحة، لأن أعمال الإنسان محفوظة له عند الله بنص القرآن فهي باقية وهي عند الله خير ثواب لأن الله يجازي الإنسان بها خير جزاء وخير أملا، لأن ما يؤمل بها من رحمة الله وكرامته ميسور للإنسان، فهي أصدق أملا من زينات الدنيا وزخارفها، وقد ورد من طرق الشيعة وأهل السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن طرق الشيعة  وأئمة أهل البيت عليهم السلام عدد من الروايات أن الباقيات الصالحات هن: التسبيحات الأربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وقيل إنها الصلاة، وفي أخرى مودة أهل البيت.

السابق
كيف أحسن الظن بالله
التالي
احضار سلطة الجرجير الصحية