المكتبة المعلوماتية

من اول من خط بالقلم

القلم

القلم هو أداة تدوين استخدمه الإنسان منذ القدم في كتابة العلوم والنصوص المهمة وإرسال الرسائل والتعبير بدون الكلام عن ما يدور بخاطره،

ذُكر القلم في القرآن الكريم في سورة ن حيث بدأ الله سبحانه وتعالى بذكر القلم قال تعالى ” ن والقلم وما يسطرون ” والسبب في ذلك أهمية القلم في حياة الإنسان لأنه أداة للعلم تساعد الشخص على تحصيل العلوم، وأول من خط بالقلم هو أحد الأنبياء ليكون أسوة حسنة من بعده، وسنستعرض فيما يلي أول من خط بالقلم.

أول من اخترع القلم

تم اكتشاف البرديات المصرية وهي أقدم تدوين ورقي عٌثر عليه حتى الآن ،اخترع المصريون القلم المصنوع من القصب المصري عام ٢٠٠٠ قبل الميلاد ليكتبوا على ورق البردي، فقام المصريون بإنشاء قلم القصب من جذوع أنبوبية مجوفة من نباتات البامبو، ثم تقطع أحد الطرفين بميل ثم ملء جذع القصب بسائل الكتابة حيث يتدفق إلى طرف مستدق عند عصره .

في سنة ٦٠٠ ميلادي صنع المصريون القلم المصنوع من الريش الذي استخدم أطول فترة من التاريخ من القرن السابع إلى القرن التاسع عشر حيث يستخدم الأوروبيون ريش الطيور لإنتاج هذه الأداة من البجع الحي والديك الرومي والأوز، ثم طور جون ميتشل القلم إلى أقلام الصلب على نطاق واسع.

أول من خط بالقلم من الأنبياء

سيدنا إدريس عليه السلام هو أول من خط بالقلم  من الأنبياء، وكتب ما نزل عليه من الله سبحانه وتعالى حيث أنه كان يتكلم ٧٢ لغة متداولة بين الناس في عصره ومكنه الله من التكلم بتلك اللغات الكثيرة لكي يستطيع مخاطبة أبناء زمانه وبتواصل معهم.

وقد ذكر الله سبحانه وتعالى سيدنا إدريس في القرآن الكريم في موضعين قال تعال ” واذكر في الكتاب إدريس أنه كان صديقا نبيا* ورفعناه مكانا عليا”، سورة مريم.

وهو من أنبياء الله تعالى وأول نبي على الأرض بعد سيدنا آدم عليه السلام، واختلفت المعلومات حول مكان ولادته فيقال أنه ولد في فلسطين وقيل أنه ولد في بابل في العراق، وذكر مجموعة من العلماء بأنه ولد في مصر وعاصر من عمر سيدنا آدم عليه السلام حوالي ثلاث مائة وثماني سنوات.

أعطى الله سبحانه وتعالى النبوة لسيدنا إدريس عليه السلام بعد آدم عليه السلام فدعا الناس إلى عبادة الله وحده ونهاهم عما يغضب الله ويخالف شريعته فتبعه القليل من الناس وخالفه الكثيرون، فأراد أن يرحل ومن معه إلى مكان آخر فاختار مصر، وعندما وقف على نهر النيل سبح الله تعالى ثم دعا الناس إلي عبادة الله وحده وإلي مكارم الأخلاق.

ومن أعماله ما يلي:

أعمال سيدنا إدريس عليه السلام كثيرة لأنه كان مُتعدد الحرف ويحب العلوم وهذه بعض أعماله:-

١- الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى.

٢- أول من خط بالقلم.

٣- أول من خاط الثياب البيضاء اللون.

٤- أول من رسم قواعد التمدين أي أنشئ في عصره ١٨٨ مدينة. ٥- أول من علم السياسة المدنية.

٦- حث على ضرورة التطهر من الجنابة.

٧- أمر الناس بأداء الفروض مثل قيام الصلاة والزكاة والصيام.

٨- حث الناس على الزهد في الحياة.

٩-  حث الناس على تنقية نفوسهم من الحقد والحسد وإنقاذها من عذاب الآخرة من خلال الأعمال الصالحة في الدنيا.

من هو أول من خط بالقلم ولبس المخيط

يعد سيدنا إدريس أول نبي بعد أبينا آدم أبو البشر، ذكره الله تعالى في القرآن الكريم ومدحه وأثنى عليه، وهو أول من خط بالقلم، وأول من خاط الثياب ولبس المخيط، وأول من نظر في علم النجوم والحساب، وأول من عرف الطب ودرس الكتب وأول من اتخذ السلاح والسيف.

سمي بهذا الاسم لكثرة دراسته لكتاب الله، وأنزل الله عليه ثلاثين صحيفة فيها تعاليم الله إلى الناس ويدعوهم إلى التوحيد وينهاهم عن الشرك والكفر.

حديث أول من خط بالقلم

في حديث معاوية بن الحكم السلمي لما سأل النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن الخط بالرمل، فقال: إنه كان نبي خط به فمن وافق خطه فذاك. [1]

وقد روى ابن جرير أن عباس سأل كعبا وأنا حاضر فقال له: ما هو قول الله تعالى لإدريس “ورفعناه مكانا عليا”؟ قال كعب أما إدريس فإن الله قد أوحى إليه أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم لعله من أهل زمانه، فأحب أن يزداد عملا فآتاه خليل له من الملائكة، فقال له: إن الله أوحى إليه كذا وكذا فكلم ملك الموت حتى ازداد عملا فحمله بين جناحيه، ثم صعد به إلى السماء فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدرا فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس، فقال وأين إدريس؟ قال: هو ذا على ظهري. فقال ملك الموت فالعجب بعثت، وقيل لي اقبض روح إدريس في السماء الرابعة، فجعلت أقول كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض فقبض روحه هناك فذلك قول الله تعالى “ورفعناه مكانا عليا”.

من أول من خط بالرمل

أول من خط بالرمل هو ثالث نبي من أنبياء الله الصالحين، وهو الذي أعطاه الله النبوة بعد آدم وشيت عليهما السلام، وذكر في القرآن في سورة مريم.

ويعد الإيمان به فرض على المسلم وركن من أركان الإيمان، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم ” أنه كان نبي يخط بالرمل من وافق خطه فذاك”، وهو نبي الله إدريس عليه السلام.

أول من خط بالقلم إسلام ويب

أرسل الله إدريس من أنبياء الله، ووصفه بالنبوة والصديقية في القرآن، وأول من أعطي النبوة من بني آدم، وأول من خط بالقلم وكان خياطا.

أول من جاهد في سبيل الله.

أول من جاهد في سبيل الله هو نبي الله إدريس عليه السلام ، ويسمى إدريس بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن ءادم عليه السلام، ولد في عهد آدم، وهو النبي الثالث للناس بعد آدم وشيث عليهما السلام.

المراجع

  1. معنى حديث أول من خط بالقلم – الاسلام سؤال وجواب
السابق
طريقة عمل الجبنة القديمة الأصلية
التالي
كيف اتخذ قرار جيد بسرعة