الصحة والجمال

ما هي مضادات الأكسدة

antioxidant elements

التعرٌف علي مفهوم مضادات الأكسدة هو أمر ضروري لأي شخص وذلك لأنها مهمة لجسم الإنسان وأيضًا مُتواجدة في الأطعمة والفواكه الكثيرة، نتعرف من خلال هذا الموضوع على مفهوم الجذور الحرة ومن أين يمكنك الحصول عليها وفي أي نوع طعام بالتحديد، ولا تقلق حيال ذلك فستجد في نهاية المقال كافة الفواكه، والخضروات التي يٌمكنك تناولها لتحقيق أقصى استفادة،

والآن هيا بنا ننطلق في التعرف عليها التفاصيل.

مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي المواد التي تعمل على تعزيز خلايا الجسم ضد خطر الجذور الحرة التي تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض مثل: الكانسر، والأزمات القلبية، وسرطان البروستاتا وغيرها, مما تُعزز  صحة خلايا الجسم ضد تلك الأمراض وتقِيهَا من التلف. [1]

الجذور الحرة

عندما يقوم الجسم بهضم الطعام، وتفتيت جزيئاته ينتج جزيئات تعرف بالجذور الحرة، حيث تعد تلك الجزيئات من الخلايا الضارة التي يؤدي كثرة تكوينها إلى الإصابة بأمراض بالغة الخطورة، فيحتاج الجسم مضادات الأكسدة وقتها ليستعيد توازنه، ويكونٌ ذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كما يمكن أن تنتج الجذور الحرة من كثرة التعرض للملوثات البيئية من الدخان، وعوادم السيارات، وغيرها.

أنواع مضادات الأكسدة

يتم تصنيف مضادات الأكسدة إلى نوعين وهما:

إقرأ أيضا:الأطعمة التي لا يصلح تجميدها
  1. القابلة للذوبان في الماء،
  2. القابلة للذوبان في الدهون، حيث يمكن الحصول عليها من الخضروات أو الفواكه أو من خلال تناول الحبوب الكاملة مثل حبوب القمح والشوفان.

عناصر مضادات الأكسدة

عناصر مضادات الأكسدة تتمثل في التالي: [2]

  • عنصر الفلافونيدات،يمكنك الحصول على عنصر الفلافونيدات من خلال تناول الخضروات بشكل عام.
  • عنصر البيتاكاروتين،يمكنك الحصول عليه من خلال تناول الخضروات والفواكه مثل: الجزر، والمانجو.
  • عنصر اللوتين،يمكنك الحصول عليه من خلال تناول البرتقال، والجريب فروت، وكذلك الخضروات الورقية.
  • عنصر السيلينيوم،يوجد في الأسماك، والدجاج، والبيض أيضاً.

متى تحتاج لتناول طعام غني بمضادات الأكسدة؟

  1. الأشخاص الذين يشربون السجائر باستمرار، أو الأشخاص الذين يتعرضون بكثرة لعوادم السيارات، وأماكن تلوث الهواء مثل: العاملين بالمصانع.
  2. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري: وبالتحديد الفئة التي تعاني من إرتفاع مستوى السكر في الدم، وليس الأشخاص الذين يعانون من إنخفاضه.
  3. الأشخاص المدمنين سواء كانوا مدمني تناول الكحول أو المخدرات مثل الحشيش والماريجوانا وغيرهم.
  4. الأشخاص الأكثرة عرضة للأشعة سواء كانت أشعة الشمس أو أشعة خاصة بالمستشفيات العلاجية.
  5. الأشخاص الذين يعانون من التهابات بالجسم أو أمراض في نقص المناعة فهم أكثر احتياجًا للأطعمة والعناصر الغنية بمضادات الأكسدة عن غيرهم.

أيهما أفضل تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أو المكملات الغذائية؟

لا يٌشكل الموضوع فارقا كبيراً في حين تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، سواء كان ذلك من خلال تناول الطعام المفيد أم من خلال تناول الفواكهه والخضروات، واللحوم، وغيرها، ولكن ما يهم حقا هو الحرص على تناول مضادات الأكسدة بشكل معتدل، وعدم الإفراط في ذلك حيث يؤدي تناول مضادات الأكسدة بكثرة في المكمِلات الغذائية إلي نتائج عكسية، لذلك ننصحُك بالتركيز علي تناول الطعام الصحي والطبيعي أكثر من تناوله في صورة مكملات غذائية.

إقرأ أيضا:مشروبات شتوية تساعد على التدفئة من البرد

الأطعمة الغنية بمٌحتواها على مضادات الأكسدة

كما ذكرنا مسبقاً عن أهمية مضادات الأكسدة في تعزيز صحة الجسم، والحماية من الوقاية بالعديد من الأمراض، ومعالجة نزلات البرد ومٌقاومة الجُذور الحُرة إليكم قائمة بالأطعمة التي يمكنك تناولها للتمتع بصحة جيدة: [3]

السابق
فوائد الفخار للماء والطعام
التالي
آداب زيارة القبور، وهل يشعر الميت بمن يزوره؟