المكتبة المعلوماتية

ما كتاب منبع أصول الحكمة ومن مؤلف هذا الكتاب

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
The source of principles of wisdom

الكثير منا يحب الاطلاع والقراءة في كثير من مجالات الحياة ممن يحب القراءة في الكتب الدينية ومن يحب القراءة في الكتب أو الروايات الرومانسية والبوليسية وغيرها، والآن نحن نتحدث عن كتاب منبع أصول الحكمة، وهو يرجع إلى الكاتب أحمد بن على بن يوسف البوني المالكي.

من هو كاتب كتاب منبع أصول الحكمة

كاتب كتاب منبع أصول الحكمة هو أحمد، بن يوسف البوني المالكي لقد عاش من 520 هجرية إلى 622 هجرية وهو صوفي وهو جزائري الجنسية، قد ولد في مدينة بونا بالجزائر، وعاش في مصر، وتوفي في مدينة القاهرة.

كتب أحمد البوني كانت تستعمل حتى بداية القرن 21 من ضمن هذه الكتب شمس المعارف الكبرى، وسر الحكم، وغيرها الكثير من الكتب.

رحلات أحمد بن يوسف البوني المالكي

تنقل بين عدة دول بدأ رحلته من مصر أقام بالقاهرة زمن الخليفة العاضد لدين الله بعد ذلك خرج من القاهرة واتجه إلى مكة وأدى الحج ثم انتقل إلى بيت المقدس ثم إلى دمشق والتقى بالحافظ أبو القاسم، ثم دخل بغداد، ثم رجع إلى بيت المقدس ثم أتجه إلى مكة وأدى فريضة الحج مرة أخرى ثم عاد إلى القاهرة وإذا سأله الناس عن رحلته قال كانت خير رحلة بدأتها ببيت الله وختمتها ببيت الله ثم عاد إلى تونس وبدأ يعلم الأولاد وأصبح إماما للناس في المساجد ثم ترك التعليم واتجه إلى طريق الموعظة.

إقرأ أيضا:كيف اتخذ قرار جيد بسرعة

مواصفات الكاتب أحمد بن يوسف البوني المالكي

مواصفات الكاتب أحمد أبن البوني كان كثير الانقطاع والعبادة كان كثيرا ما يقول سيأتي رجل اسمه بدر التهاب منه الأمة العباسية كثير التهجد والصيام يبعد عن الطعام كثيرا من الأوقات يحب العزلة يذهب

إلى جبل ويقيم به.

كتاب منبع أصول الحكمة

هو أحد الكتب الشعبية التي تتناول موضوع سحر بشكل عام، وهو كتاب من الكتب الخطيرة التي تتكلم عن الأعمال الروحانية مثل التهيج والهيمان وعقد الألسن وحل المربوط وغيره من هذه الأمور.

الكتاب يعود إلى احمد البوني عرف الكاتبون اليهود والعرب المسلمين استخدام الأسماء الإلهية ووظفوها في كتاباتهم

سواء كان الاسم يرجع لأصل عبري أو أصل عربي المعتقدات المنطلقات العقيدية في الديانتين الإسلامية واليهودية ساعدت على تبادل المعارف السحرية بين اليهود والمسلمين وهذا بشكل خاص في المجتمعات المختلطة بين المسلمين واليهود اتجه بعض المسلمين إلى ممارسة السحر واتجهوا بكتابات في السحر اليهودي وربما تدرب البعض على ممارسة السحر على أيدي أشخاص ذات خبرة من اليهود القرويين كتابه السحر.

استخدم فيها اللغة العربية أو حروف اللغة العربية مع حروف اللغة اليهودية (العبرية) وهذا يقوي فرضية ازدواجية اللغة عند الكتاب العرب المسلمين واليهود.

تقسيم الفصول داخل كتاب منبع أصول الحكمة

الكتاب مقسم إلى أربع رسائل مهمة، الرسائل تعتبر هي أول خطوة في طريق تعلم الروحانيات لكل من يريد التعلم الصحيح للعلم الروحاني

إقرأ أيضا:ما أهمية التواصل

فصول منبع أصول الحكمة الأربعة

  • الأصول والضوابط الحجمية.
  • بغية المشتاق في معرفة صنع الاوفاق.
  • شرح البرهتية المعروف بشرح العهد القديم.
  • شرح الجلجلوتية الكبرى.

حكم قراءة كتاب منبع أصول الحكمة

العديد منا يخاف من قراءة كتاب منبع أصول الحكمة لأنه لا يعلم هل يجوز أن يسير خلف المكتوب أم انه حرام، ونحن في تلك الحيرة نقول أن حكم القراءة في كتاب شمس المعارف فهو يتبع حكم القراءة في كتب السحر فهو حرام  ولا ننصح بالقراءة فيه أو بالسير خلف السحرة والمشعوذين، لأنها تٌورد الخراب والهلاك.

السابق
ما فوائد الحنة
التالي
فوائد الكمون والزنجبيل