الصحة والجمال

ما فوائد اليوسفي

اليوسفي

اليوسفي (Mandarin orange) أو الليمون الشبكي أو اليوسف أفندي أو اليوسفندي كما يٌطلَق عليه في مصر والسعودية أو المندلينا أو مندرين أو اللالنكي أو السنطرة في ساحل الخليج العربي، يتميز بلونه البرتقالي الذي يشبه كثيراً البرتقال أو الجريب فروت، وهو أصغر من حيث الحجم وأكثر حلاوة من حيث المذاق،

كما يتميز اليوسفي بمحتواه من الفيتامينات مثل فيتامين سي، وعنصر الفلافونويد ويحتوي أيضاً على فيتامين أ بنسبة كبيرة أكثر بكثير من تلك الموجودة في البرتقال مما يحسن ذلك من قدرة جسدك على إمتصاص الحديد وتجنب الإصابة بمرض فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا، ولا تقتصر فوائد اليوسفي على ذلك بل هو رائع للغاية لتعزيز صحة الجسم والشعر والبشرة، وغيرها من الفوائد الأخري التي سنطرحها تفصيلياً في هذا الموضوع.

فوائد اليوسفي

1. فوائد اليوسفي للبشرة

يحتوي اليوسفي على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نضارة البشرة ونقائها من الشوائب والحبوب حيث يغنيك عن تناول مكملات غذائية مصنوعة من فيتامين سي كما يدخل اليوسفي في صناعة منتجات التجميل والتفتيح لخصائصه الرائعة، وتميل الكثير من السيدات إلى استخدامه كعصير مصفَّي مع إضافة الزبادي والعسل للحصول على بشرة مثالية ومع استمرارية الإستخدام تندهشين بالنتائج. [1]

إقرأ أيضا:خمسة فوائد رائعة للقهوة تدعوك لتجربتها

2. فوائد اليوسفي لقوة أسنانك

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في اللثة مثل حدوث إحمرار كرد فعلي للإلتهابات في تلك المنطقة أو بسبب سوء إستخدام فرشاة الأسنان، ولكن قد تم إكتشاف الحل السحري لمشاكل اللثه وهو يتمثل في تناول اليوسفي حيث أن محتواه الغني من فيتامين سي يساهم بشكل فعال في القضاء علي الإلتهابات وحماية أسنانك وتقويتها، وهذا بالفعل ما أثبتته علماء جامعة ولاية نيويورك.

3. فوائد اليوسفي في تقوية النظر

مع تقدم العمر يصاب العديد من الأشخاص بمرض يسمى بالضمور البقعي الذي يؤدي إلي فقدان البصر، مما جعل ذلك الباحثون الأمريكيون يسعون لاكتشاف حل يمنع أو يقلل حتي من مخاطر الإصابة بمرض الضمور البقعي، وبالفعل قد تم إكتشاف أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول أغذية غنية بفيتامين أ و سي هم أقل عرضة للإصابة بهذا المرض.

4. فوائد اليوسفي في قوة العظام

يتعرض العديد من الأطفال إلي الإصابة بالكسور بسبب ضعف قوتهم الجسدية مما أدي ذلك إلي قيام جامعة تافتس بعمل بحوثات وقد تم إكتشاف التالي: أن الأطفال الذين يحرصون على تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم وفيتامين ج هم أقل عرضة للإصابة بكسور العظام.

إقرأ أيضا:حقيقة أضرار الإندومي هل هو صحي

5. فوائد اليوسفي في تأخر ظهور علامات الشيخوخة

بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها اليوسفي فهو يعزز من قدرة البشرة والجلد على إفراز الكولاجين كما أن عنصر الإيلاستين يعمل على جعل البشرة أكثر إشراقا، ومنع ظهور خطوط أسفل العين والفم والتجاعيد عموماً. [2]

6. فوائد اليوسفي في تحسين قدرة الجسم على إمتصاص الحديد

بدلاً من الإستعانة بحبوب دوائية لرفع مستوى الحديد في جسمك يمكنك، وبكل سهولة الإستعانة بالفواكه والخضروات وتحقيق هدفك بشكل مباشر وذلك من خلال تناول اليوسفي فمحتواه من فيتامين سي يعزز من قدرة جسمك على امتصاص الحديد، ويحسن من طاقتك حيث أن نقص مستوي الحديد في الجسم يؤدي لشحوب الوجه والجلد والشعور الدائم بالتعب والإرهاق.

7. فوائد اليوسفي في تقوية شعرك

تبحث الكثير من السيدات عن الحل السحرى لتطويل الشعر، والتقليل من عملية تساقطه ولكن حل تلك المشكلة بسيط للغاية حيث يساعد تناول عصير اليوسفي بشكل يومي على التخلص من تساقط الشعر بشكل جذري ويرجع الفضل في ذلك إلي محتواه من عنصر فيتامين ب 12، وهذا ما أكدت عليه الطبيبة المختصه بدراسات مشاكل المرأة وكيفية حلولها في جامعة ييل الفرنسية. 

إقرأ أيضا:كيف يتم الاعتناء بالبشرة كي تكون مشرقة

8. فوائد اليوسفي في تعزيز الحالة المزاجية

قد تشعر أحياناً بمزاج سئ مفاجئ دون معرفة السبب الحقيق وراء ذلك، ولكن الحقيقة هي أنه ربما تعاني من نقص في فيتامين سي لذلك فتناول إحدي الحمضيات الرائعة مثل اليوسفي سيكون كافي بالتأكيد لتعزيز حالتك المزاجية، وهذا ما أكد عليه أطباء برنامج Mayo Clinic الأمريكي.

9. فوائد اليوسفي في تقوية المناعة

إضافة اليوسفي إلي السلطة أو تناوله بعد الطعام كفاكهة أو مشروب له خصائص رائعة في تعزيز صحة الجهاز المناعي والقضاء على الفيروسات بسبب محتواه من فيتامين ج ومضادات الأكسدة، كما أن المصابيين بنزلات البرد هم أكثر الأشخاص احتياجًا لتناول اليوسفي والبرتقال بسبب تسريع عملية شفائهم بشكل فعال لأنه يحتوي على فيتامين سي.

10. فوائد اليوسفي في تحسين عملية هضم الطعام

يحسن اليوسفي من قدرة الجهاز الهضمي على العمل بسبب محتواه من الألياف الغذائية وفيتامين أ مما يجعل ذلك عملية هضم الطعام تحدث بشكل أفضل وأسرع كما يساعدك في التخلص من مشكلة الإمساك التي يعاني منها الكثيرين.

11. فوائد اليوسفي في تقوية العضلات

لا يعد اليوسفي مفيد فقط للوقاية من الكسور بل هو مفيد للغاية في تعزيز قوة بناء عضلات الرياضيين الذين يطمحون في الحصول علي جسم مثالي،

كما أن اليوسفي غني بمعدن البوتاسيوم الذي يخفف من حدة الشعور بالإجهاد العضلي بعد أداء التمارين الرياضية لذلك أحرص على تناوله لتستفيد بمنفعه مزدوجة إضافة إلى إثبات مدى فاعلية الموز هو الأخر حيث يمكنك عمل مزيج من سلطة الموز مع اليوسفي لتحقيق أقصي استفادة.

12. فوائد اليوسفي في الوقاية من الإصابة بمرض السكري

يحتوي اليوسفي على عنصر الفلافونويد الذي له دور فعال في تقليل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، لذلك ينصح بتناول مرضى السكري عصير اليوسفي بشكل يومي.

13. فوائد اليوسفي للقلب

يعمل اليوسفي علي تقوية عضلات القلب وبشكل فعال بسبب محتواه من النوبيليتان الذي يحسن من حركة ضغط الدم داخل الشرايين ويقي من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين، الذي يؤدي إلي حدوث ازمة قلبية أو سكتة دماغية.

14. فوائد اليوسفي في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان

يقي اليوسفي من خطر الإصابة بسرطان الثدي والدم، وذلك بفضل محتواه من مضادات الأكسدة وعنصر الليمونيد مما جعل ذلك الأطباء في كوريا يعتمدونه ضمن الغذاء الرئيسي لمرضى السرطان. [3]

15. فوائد اليوسفي في التخسيس

إذا كنت تريد تناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مرتفعة الألياف الغذائية لكي تشعر بالشبع لأطول وقت وتتجنب تناول الكثير من الطعام دون الحاجة كما ستبتعد عن اكتساب المزيد من الوزن: فعليك بتناول اليوسفي حيث يمنع عملية تراكم الدهون ويعزز من الشعور بالشبع.

16. فوائد اليوسفي في تعزيز صحة الدماغ

يعاني كبار السن من العديد من الأمراض وعلى رأسها مرض الزهايمر، ولكن الدراسات العلمية أثبتت أن محتوى اليوسفي من نوبيليتين يقي من خطر الإصابة بمثل تلك الأمراض في سن مبكر كما يخفف من حدتها مع تقدم العمر، إضافة إلي ذلك وجود العديد من الأبحاث التي تثبت أن مرضي الفصام والإكتئاب يمكنهم منع تطور مرضه بشكل أسوأ وذلك في حالة حرصهم على تناول الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة من النوبيليتان وفيتامين سي، وعلى رأسهم اليوسفي.

قيمة اليوسفي الغذائية

يحتوي اليوسفي على القيم الغذائية التالية: [4]

  • 46.6 من السعرات الحرارية.
  •  0.3 جرام من الدهون.
  • 1.8 ملغرام من الصوديوم.
  • 146.1 مليغرام من البوتاسيوم.
  • 11.7 جم من كربوهيدرات.
  • 17.6 ملغرام من الفسفور.
  •  29.9 ميكروجرام من فيتامين أ.
  • 0.7 جم من البروتين.
  •  23.5 ملغرام من فيتامين سي.
  •  32.6 ملغرام من الكالسيوم.

أفكار لتناول اليوسفي

  1. يمكنك تناول مع سلطة الفواكه وهذا الشكل التقليدي ولكن هل تعلم أيضاً أنك يمكنك تناوله مع سلطة الخضار حيث ينتمي اليوسفي إلي الحمضيات فيمكنك استبداله بالليمون ووضع بعض القطرات منه على السلطة، وحتى لو كان حلو المذاق يمكنك إستخدامه في صناعة إحدي الصلصات الآسيوية التي تعطيك طعم السويد اند ساور.
  2. لا تتجاهل أهمية قشور اليوسفي حيث تمتلئ بالفيتامينات المغذية مما يمكنك بشرة، وإضافته للعصائر أو الكعك، كما يمكنك طحنه وتجفيفه ومن ثم إضافته الكريمات أو الزيوت المرطبة التي تستخدمها مما يمنحك ذلك رائحة مميزة.
  3. تناول شرائح اليوسفي مع الزبادي لتستفيد بقيمة غذائية مزدوجة.
  4. يمكنك وضع بعض قطرات زيت اليوسفي مع الزبادي واللبن المجفف لعمل ماسك رائع لتغذية البشرة ويمنحه نضاره ونعومه.

أضرار اليوسفي

على الرغم من فوائد اليوسفي الغير محدود إلا أن الإسراف في تناوله قد يتسبب في التالي:

  • قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي بعد تناول اليوسفي والشعور بحكة في الجلد، واحمرار لذلك إذا حدث لك هذا قم بإستبدال اليوسفي بأي فاكهة أخري مفيدة.
  • يقوم اليوسفي ببعض الردود العكسية للأدوية التي يتناولها مرضى الكبد، لذلك لا تعكف على تناوله قبل استشارة طبيبك الشخصي.

الكاتبة:ملك محمد

السابق
علامات توفيق الله للعبد
التالي
محظورات دينيه فى العلاقات الزوجية