المكتبة المعلوماتية

ما عاصمة المغرب

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
Flag of Morocco

عاصمة المغرب

عاصمة المغرب هي الرباط (بالعربية: الرباط، بالأمازيغية: ⵕⵕⴱⴰⵟ، بالفرنسية: Rabat) هي عاصمة المملكة المغربية ومدينة ساحلية تقع على المحيط الأطلسي عند مصب نهر أبي رقراق، مقابل مدينة سلا. يبلغ عدد سكانها حوالي 580 ألف نسمة (2014) وهي المدينة السابعة من حيث عدد السكان في المغرب.

الرباط هي مدينة تاريخية وثقافية مهمة، وهي موطن للعديد من المعالم التاريخية والثقافية، بما في ذلك ضريح محمد الخامس وجامع الحسن الثاني والمدينة القديمة. كما أنها مركز اقتصادي مهم، وهي موطن للعديد من الشركات والمصانع.

سبب التسمية

تم تسمية الرباط عاصمة المغرب بهذا الاسم نسبة إلى الرباط الإسلامي الذي أسسه الموحدون في القرن الثاني عشر.

الرباط كلمة عربية تعني المعقلأو الحصن“. وقد اختصر الموحدون اسم المدينة إلى رباط الفتحبمعنى معقل النصر“.

تاريخ الرباط

التاريخ القديم

يعود أقدم دليل على وجود مستوطنة بشرية في موقع الرباط إلى العصر الحجري الحديث. في الألفية الأولى قبل الميلاد، أسس الفينيقيون مستعمرة تجارية في المنطقة، والتي أطلقوا عليها اسم “شالة”. في القرن الثالث قبل الميلاد، ضم الرومان المنطقة وحولوا شالة إلى مستعمرة رومانية.

إقرأ أيضا:كيف اتخذ قرار جيد بسرعة

التاريخ الإسلامي

في القرن السابع الميلادي، غزا العرب المسلمون المغرب وأسسوا مدينة “سلا” على الضفة الأخرى لنهر أبي رقراق. في القرن الثاني عشر، أسس الموحدون مدينة “رباط الفتح” على الضفة المقابلة لنهر أبي رقراق. كانت الرباط قاعدة عسكرية مهمة للموحدين، ولعبت دورًا مهمًا في توسع إمبراطوريتهم.

التاريخ الحديث

خلال القرن السادس عشر، سيطرت البرتغال على الرباط، لكنها أعادتها إلى المغرب في عام 1610. في القرن التاسع عشر، أصبحت الرباط عاصمة المغرب. في القرن العشرين، شهدت المدينة نموًا اقتصاديًا وثقافيًا كبيرًا.

الرباط اليوم

الرباط اليوم هي مدينة حديثة ومزدهرة. وهي موطن للعديد من المعالم التاريخية والثقافية، بما في ذلك ضريح محمد الخامس وجامع الحسن الثاني والمدينة القديمة. كما أنها مركز اقتصادي مهم، وهي موطن للعديد من الشركات والمصانع.

المعالم التاريخية

تضم الرباط العديد من المعالم التاريخية، بما في ذلك:

  • ضريح محمد الخامس: هو ضريح ضخم تم بناؤه في عام 1961 لتخليد ذكرى محمد الخامس، ملك المغرب من عام 1927 إلى عام 1961.
  • جامع الحسن الثاني: هو أكبر مسجد في المغرب وإفريقيا، تم بناؤه في عام 1993.
  • المدينة القديمة: هي منطقة تاريخية تقع في قلب الرباط، وتضم العديد من المباني التاريخية والأثرية.
  • قصبة الأوداية: هي قلعة تاريخية تقع على ضفاف نهر أبي رقراق، وتضم العديد من المنازل والحمامات والمتاحف.

جغرافيا الرباط

الرباط مدينة إدارية بها العديد من مناطق التسوق والأحياء السكنية. تنتشر الأحياء جغرافيا على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أنواع الصخور وخصائصها

تتكون قلب المدينة من ثلاثة أجزاء رئيسية. الأول هو المدينة العتيقة، ووداية وحسن، وكلاهما يقعان على ضفاف نهر أبي رقراق ويطلان على المحيط الأطلسي. في الاتجاه الغربي وعلى طول الساحل، توجد مجموعة من الأحياء. أولاً، حول الأسوار، توجد الأحياء القديمة بما في ذلك حي المحيط وحي البرتقال. وبعد ذلك، تأتي سلسلة من الأحياء التي يسكنها في الغالب الطبقة العاملة، وتشمل ديار الجماعة، عكاري، يعقوب المنصور، المسيرة، وحي الفتح. حَي الفتح هو الجزء الأخير من هذه السلسلة وهو حي للطبقة المتوسطة.

في الاتجاه الشرقي وعلى ضفاف نهر أبي رقراق، توجد منطقة اليوسفية التي تضم الطبقة العاملة والطبقة المتوسطة. تشمل هذه المنطقة المَبِلَّة، التقدم، حي النهضة (معظم سكانها من الطبقة المتوسطة)، الطيران (مزيج من الطبقة المتوسطة والطبقة المتوسطة العليا)، والروماني.

بين المحورين الغربي والشرقي، ومن الشمال إلى الجنوب، توجد ثلاثة أحياء رئيسية تتراوح من الطبقة المتوسطة إلى الطبقة الثرية. الأحياء هي أكدال، حيث يوجد مزيج من المباني السكنية والتجارية، ويسكنها في الغالب الطبقة المتوسطة العليا. ثم يأتي حي الرياض الذي يضم فيلات فخمة وشهد تطورًا كبيرًا منذ عام 2000. وأخيرًا السويسي، الذي يحتوي على فيلات فخمة وسفارات، ويعتبر حيًا سكنيًا راقيًا. على أطراف السويسي، هناك عدد من المناطق ذات كثافة سكانية أقل، تضم في الغالب منازل كبيرة وتبدو كأنها خارج المدينة.

إقرأ أيضا:كيف تعرف ان شخص معجب بك

الثقافة في الرباط

أهم مسرح في الرباط هو مسرح محمد الخامس في وسط المدينة، والذي تم افتتاحه في عام 1962. بدأ العمل على بناء مركز جديد للفنون المسرحية، وهو المسرح الكبير للرباط، في عام 2014. تم تصميمه من قبل زها حديد، ومن المتوقع أن يكون أكبر مسرح في العالم العربي وفي إفريقيا. كان من المقرر افتتاحه في عام 2021.

هناك العديد من المنظمات النشطة في القضايا الثقافية والاجتماعية. مؤسسة الشرق-الغرب ومؤسسة أونا هما الأكبر من بينها. كما أن هناك مشهدًا فنيًا مستقلًا نشطًا في المدينة. تم افتتاح شقة 22، وهي أول مساحة مستقلة للفنون البصرية أنشأها عبد الله كروم، في عام 2002 وقدمت فنانين دوليين ومحليين. تم افتتاح مساحات مستقلة أخرى بعد بضع سنوات، مثل المكعب، والذي تم إنشاؤه أيضًا في مساحة خاصة.

خاتمة

الرباط هي مدينة تاريخية وثقافية واقتصادية مهمة. تقع على ساحل المحيط الأطلسي في المغرب، وهي موطن للعديد من المعالم التاريخية والثقافية، بما في ذلك ضريح محمد الخامس وجامع الحسن الثاني والمدينة القديمة. كما أنها مركز اقتصادي مهم، وهي موطن للعديد من الشركات والمصانع.

تتمتع الرباط بتاريخ طويل وغني يعود إلى آلاف السنين. تأسست المدينة في القرن الثاني عشر من قبل الموحدين، وكانت قاعدة عسكرية مهمة لهم. في القرن التاسع عشر، أصبحت الرباط عاصمة المغرب. في القرن العشرين، شهدت المدينة نموًا اقتصاديًا وثقافيًا كبيرًا.

اليوم، الرباط هي مدينة مزدهرة ونابضة بالحياة. وهي موطن لسكان من خلفيات متنوعة، ويمثلون مجموعة واسعة من الثقافات واللغات. المدينة هي وجهة سياحية شهيرة، وتجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

السابق
كيف أغير حياتي