دين

ما حكم التدخين

smoking

حكم التدخين

أجمع الفقهاء على حرمة التدخين لما له من أضرار عديدة كما يعتبر التدخين من الخبائث وهي تشمل الأفعال المذمومة التي يتعدى ضررها الشخص القائم بالفعل إلى أشخاص آخرين وهو ما يسمى بالتدخين السلبي الذي يصيب الفرد غير المدخن وقد تثبت طبياً أيضاً أن التدخين يؤثر على جميع أعضاء الجسم ويتعدى أثره الضرر المادي كما تم ثبوت ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

الأدلة الشرعية لتحريم التدخين

وردت العديد من الآيات القرآنية التي تتضمن تحريم التدخين فقد قال الله تعالى في كتابة العزيز “ويحرم عليكم الخبائث” والتدخين يعتبر من الخبائث ونستنتج من الآية أن الخبائث بمختلف أنواعها محرمة تحريماً قطعياً وكما هو معلوم أن التدخين لا يستطيع أي إنسان عاقل أن يصنفه من الطيبات لأن رائحته خبيثة ينفر منها كل إنسان وكما قال الفقهاء أن مفردة الخبائث تطلق على كل ما هو ضار للبشرية وكل ما هو غير طيب من حيث الأكل والشرب والأفعال والأقوال والصفات كل ما هو غير حميد يعتبر من الخبائث.

وردت أيضاً الآية الكريمة التي تقول ” ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً” وفي هذه الآية تضمنت معنى أن التدخين يسبب الوفاة ويعتبر المدخن قاتلاً لنفسه ولكن ببطء فلقد نهى الله سبحانه وتعالى عن قتل النفس أو الانتحار لأن الله كان ولا يزال بكم رحيماً والمعنى الحقيقي للآية هو لا تفعلوا أفعال يكون من شأنها قتل أنفسكم أي لا تكلفوا أنفسكم ما لا تطيقون من أفعال قد تودي بحياتكم.

إقرأ أيضا:من هن الباقيات الصالحات

من السنة النبوية المطهرة حديث” لا ضرر ولا ضرار” وهذه هي القاعدة الأصولية الأولى في الشريعة الإسلامية وهي دفع الضرر بمختلف أنواعه ومصادره فالضرر الواقع على النفس أو الغير محرم ودفع الضرر مقدم على جلب المنافع كما لم يأمر الله سبحانه وتعالى بأي شيء يلحق الضرر بمخلوقاته ومعنى الحديث الشريف هو لا ضرر أي لا تلحق الضرر بنفسك وغيرك ولا ضرار أي رد الضرر ليشمل الأشخاص الآخرين.

الأدلة العقلية لتحريم التدخين

أضرار التدخين على الجهاز العصبي المركزي فقد أثبتت الدراسات أن الشخص المدخن يصاب بشعور يشبه الاكتئاب حيث بعد دخول كمية النيكوتين للدم يشعر المدخن بالراحة والاسترخاء ولكن سرعان ما يزول هذا الشعور ويحل محله شعور بعدم الراحة والتعب.

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي والرئتين لا يخفى على أحد الأضرار التي يسببها التدخين على الشعب الهوائية والرئتين وحدوث الفشل الرئوي أو سرطان الرئة وتصلب الشرايين الرئوية والذبحات الصدرية وغيرها من الأمراض.

أضرار التدخين على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية يؤثر التدخين على ضغط الدم ويؤدي إلى ارتفاع احتمالية حدوث الجلطات القلبية وتصلب الشرايين وضعف عضلة القلب وغيرها من التأثيرات الضارة.

بعض الوسائل التي قد تساعدك في الإقلاع عن التدخين

تجريب علاج بمواد بديلة للنيكوتين وهو الذي يصرف بواسطة طبيب مثل البخاخات وأيضاً العلكة واللاصق الطبي الذي يحتوي على بدائل النيكوتين.

إقرأ أيضا:الحكمة من تحريم الوشم

تجنب المثيرات والابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن التي يكثر فيها شرب السجائر مثل التجمعات في الحفلات والمقاهي أو الأوقات التي يشعر فيها الفرد بالتوتر.

محاولة تأخير الاستجابة لشرب السجائر فعند تأخير الاستجابة سوف يتم تنبيه الجهاز العصبي بعدم وجود كمية النيكوتين المعتادة في ذلك التوقيت.

ممارسة الأنشطة الرياضية والتي من شأنها صرف انتباه الشخص عن شرب السجائر وأيضاً للرياضة فوائد عديدة منها تخفيض نسبة الكولسترول والشعور بالحيوية والنشاط كما تعزز القدرة على التحفيز المعنوي لترك التدخين.

ضع فوائد الإقلاع عن التدخين نصب عينيك ويمكن كتابة كل الأسباب التي تؤدي إلى ذلك منها على سبيل المثال التمتع بصحة جيدة توفير المال وقاية نفسك وأسرتك من الأضرار البالغة التي قد تصيبك.

السابق
غير الطريقة التقليدية لحرق ملفات ايزو(ISO) واستخدم Ventoy
التالي
العكبر