دين

ما أهم سمات الحديث القدسي

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك

الحديث القدسي

هو الحديث الذي أُسند ونُسب إلى الله سبحانه وتعالى أي أسنده إليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في روايات إلى الله عز وجل، أي أنه كلام الله تعالى أيضا ولكنه سٌمى بالقدسي نسبة إلى صفات الله تعالى “القدس” أي ينسب الكلام لله تعالى، وهناك الكثير من السمات التي يتميز بها الحديث القدسي سنوضحها فيما يلي:

١- يتميز بأنه موحي من الله تعالى بالمعنى ولكن لفظه ورواياته من النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

٢- عند رواية الحديث القدسي يبدأ الرسول بقوله: يقول الله تعالى أو قال الله تعالى، ولكن في قلب الحديث ينسب الكلام بياء المتكلم مثل: عبدي، ذكرني، أي الياء منسوبة إلى الله عز وجل.

٣- الحديث القدسي يقرب الله تعالى من عباده بالترغيب والترهيب والوعظ واللطف بهم ويدور حول الإرشاد وليس فيه أحكام تكليفية للناس.

٤- الحديث القدسي هو كلام الله الغير مرتل، ولا يشترط عند قراءته أن يكون الإنسان طاهرا على عكس القرآن الكريم.

٥-  نزل الحديث القدسي جملة واحدة دون سبب للنزول.

٧- لم يتكفل الله سبحانه وتعالى بحفظ الأحاديث القدسية من التبديل والتحريف والوضع أي يتم نقله بالمعنى وقد يكون حديث صحيح أو ضعيف أو موضوع.

إقرأ أيضا:الحكمة من تحريم الوشم

شرح الحديث القدسي

يعتبر الحديث القدسي من أنواع الأحاديث، وله عدة أسماء في الاصطلاح مثل: الأحاديث الإلهية وهي تنسب إلى الله، أو الأحاديث الربانية نسبة إلى الرب وعرفه ابن حجر الهيتمي أنه: ما نقل عن طريق النبي صلى الله عليه وسلم مع إسناده إلى الله وقيل أنه الحديث الذي يسنده النبي صلى الله عليه وسلم الى الله فيروي على أنه كلام الله وقيل أيضا أنه الحديث الذي يضاف إلى النبي صلى الله عليه وسلم مع اسناده إلى الله.

حديث قدسي كامل السند

الحديث القدسي كامل السند، يعرف الحديث القدسي بأنه ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد الحديث إلى الله عز وجل، ومن العلماء من أطلق عليه اسم الحديث الإلهي أو الرباني، كما يثبت الحديث القدسي بطريق التواتر أو بطرق اخرى.

مثال على الحديث القدسي

جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أحاديث قدسية صحيحة وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يرويها عن رب العزة ومنها:

١- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء.

٢- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تبارك وتعالى من أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة أو ليخلقوا ذرة.

إقرأ أيضا:كيف اتحصن من العين والحسد ؟

3- 2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أُطعمكم، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إِنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئا، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عِبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه. [1]

الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي

يختلف الحديث القدسي عن الحديث النبوي النقاط الاتية:

١- الحديث القدسي ينسبه النبي إلى الله بينما الحديث النبوي فلا ينسب إلى الله.

إقرأ أيضا:آداب زيارة القبور، وهل يشعر الميت بمن يزوره؟

٢- الحديث القدسي أغلبه يتعلق بموضوعات الرجاء والخوف وكلام الله مع مخلوقاته ولكن القليل منها يتعرض له للأحكام التكليفية بينما الأحاديث النبوية تتكلم عن الأحكام التكليفية وعن الخوف والرجاء .

٣- الأحاديث القدسية قليلة في مجموعها عن الأحاديث النبوية.

٤- الأحاديث القدسية قولية فقط بينما أحاديث النبي قولية وفعلية وتقريرية.

هل يوجد حديث قدسي ضعيف؟

الحديث القدسي منقول من خلال الأحاد أي أنه يدخل فيه بعض الاختلافات البسيطة في الألفاظ كما أنه يغلب علي صفة الأحاديث القدسية الموعظة والتذكرة ولا تتعلق أحكامه بإثبات الأحكام أو نفيها، كما أن الأحاديث القدسية أحاديث نادرة تشتمل على ذكر الصحيح منها والضعيف من جهة الإسناد.

وبهذا نكون قد أوضحنا تعريف الحديث القدسي مع توضيح الفروق بينه وبين الحديث النبوي كما ذكرنا أمثلة على الحديث القدسي مع استعراض عام لبعض صفاته من أنه حديث أسند إلى الله عز وجل ولكنه ورد بلفظ النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا يتعرض لأحكام تكليفية ولكنه يتضمن الخوف والترغيب والترهيب.

بحث عن الحديث القدسي

يطلق على ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو صفة أو تقرير بالحديث النبوي أو السنة النبوية، وهي مصدر التشريع الإسلامي الثاني يسبقها القرآن الكريم، وقد اهتم العلماء اهتماما كبيرا بالحديث وحفظوه وكتبوه حفاظا عليه من الضياع أو التحريف أو الوضع بينما الحديث القدسي يعتبر قسم من أقسام الحديث النبوي الشريف ويعني الكلام الذي ورد على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم بينما يختص معناه بالله ومن الله أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بمهمه التبليغ عن الله.

سمات الحديث النبوي

من السمات التي تميز الحديث النبوي ما يلي:

  • الغنى في الأفكار والعمق في المعاني حيث يمكن أن نقول أن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يترك عقيدة ولا تشريع ولا معنى من المعاني ولا خلق إلا قرره وفصل فيه، ومن الأمثلة على ذلك: “عن عائشة أن أم سلمة رضي الله عنها ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها في أرض الحبشة يقال لها مارية وذكرت له ما رأت فيها من الصور، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أولئك قوم إذا مات فيهم العبد الصالح أو الرجل الصالح بنوا على قبره مسجد وصوروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله.
  • السمو الشمول والارتقاء بالمستوى الإنساني.
  • الإحكام في عرض الأحكام الدينية وعدم التناقض في سياق الأفكار والدقة المبالغة في إبلاغ المعنى والسلامة من التنافر والاختلاف.
  • قوة التركيب اللغوي وفصاحة الكلمات ووضوح الدلالة.
  • البعد عن التكلف والوصول للمعنى بسهولة ويسر.
  • غني الحديث النبوي بألوان التصوير والبيان والمجاز اللطيف.
السابق
كيف أحسن الظن بالله
التالي
احضار سلطة الجرجير الصحية