الصحة والجمال

ما أضرار الطعام الغير صحي

طعام غير صحي

الطعام الغير صحي

اليوم سنتحدث عن أضرار تناول الطعام الغير صحي، ربما تعتقد للوهلة الأولي أن كافة أنواع الطعام مضرة، ولكن على خلاف ذلك فالطعام الصحي هو الحل المثالي لوزن رائع وصحة جيدة،

أما الطعام الغير صحي هو المشكلة الأساسية التي تؤدي لزيادة الوزن والإصابة بالسمنة والسرطان، كما يوجد العديد من الأمراض التي تنتج عن تناول الطعام الغير الصحي التي ربما لم تكن تعرفها من قبل لذلك في مقال اليوم سنناقش أضرار الطعام بالتفصيل:

أضرار الطعام الغير صحي

تتمثل أضرار تناول الطعام  الغير صحي في التالي:

1. زيادة الوزن

يتسبب تناول الطعام السريع الذي يمتلئ بالزيوت والدهون الضاره والغير مشبعة إلى حدوث السمنة، ومشاكل بالجهاز الهضمي، كما أن الطعام السريع يعطي الأشخاص شعور مؤقت بالشبع، ولكن هذا الشعور غير حقيقي فهو مؤقت حيث يؤدي بهم إلى الشعور بالجوع مجدداً بعد مرور فترة قصيرة ومن ثم تناول المزيد من الطعام السريع مما يتسبب ذلك بدورة لحدوث مشكلة السمنة التي يعاني منها الكثيرون.

2.  عسر الهضم

مشكلة عسر الهضم هي مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص، وبالأخص أولئك الذين لا يحرصون على ما يتناولون من المأكولات ويفضلون تناول الأكل السريع حيث يؤدي ذلك بهم إلى مشاكل في المعدة والأمعاء، وصعوبة هضم الطعام.

إقرأ أيضا:أفضل سن للجنس عند النساء

3. زيادة فرص الإصابة بالأمراض

أولئك الذين يحبون تناول المأكولات السريعة هم أكثر عرضة لأمراض القلب والشرايين بسبب نسبة الدهون الموجودة بالجسم التي تزيد بتناول تلك الوجبات مما يؤدي ذلك إلي ارتفاع مستوي الكوليسترول الضار بالدم، كما أن محبي تناول الطعام السريع من الحلوى هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري عن غيرهم من المرضى.

4. فقدان المتعة من تناول الطعام

بالتأكيد فإن المأكولات السريعة بالنسبة للأغلب تعد أفضل بكثير من حيث الطعم عن غيرها من المأكولات المصنوعة في المنزل، ولكن هذا فقط بالنسبة للطعم أما فيما يتعلق بالفوائد والجودة والنظافة فبالتأكيد ما يصنع في المنزل هو الأفضل على الإطلاق، لذلك يفقد محبي تناول الطعام السريع رغبتهم في مأكولات المنزل.

5. الإصابة بمرض الارتجاع المريئي 

أكثر أضرار الطعام السريع إنتشارا هي الإصابة بمشكلة الارتجاع المريئي أو ما يعرف بالارتجاع الحمضي حيث4 تقوم المعدة بزيادة إفرازاتها من الأحماض لكي تسرع من عملية هضم الطعام، مما يؤدي بذلك إلى العديد من المشاكل والشعور بالاختناق والحرقان في المعدة وزيادة ضربات القلب وصعوبة التنفس، وغيرها من الأعراض.

6. التسمم الغذائي

التسمم الغذائي من المشاكل التي تواجه الكثير من محبي تناول الطعام خارج المنزل حيث لا يمكنهم التأكد من جودة ما يأكلونه من حيث الصلاحية أو من حيث كيفية الطهي، مما يتسبب ذلك في الكثير من الأحيان التعرض لمشكلة التسمم الغذائي.

إقرأ أيضا:كيف يمكن أن تؤثر قيلولة بعد الظهر على عمرك الافتراضي

على خلاف أضرار الطعام الغير صحي والوجبات السريعة يوجد العديد من الفوائد عند تناول الطعام الصحي، حيث تتمثل في التالي:

فوائد تناول الطعام الصحي

1. تحسين عملية الهضم

تناول الأكل الصحي يعزز من حركة الأمعاء والهضم، ويقي من خطر الإصابة بمرض عسر الهضم أو انتفاخ القولون كما يقلل من فرص حدوث الإمساك.

2. فقدان الوزن

يحتوي الطعام الصحي على القليل من السعرات الحرارية، وعلى نسبة عالية من الألياف الغذائية والمياه مما يساهم بذلك في كبح الشهية بدون أي زيادة في الوزن بل عند تناول هذا الطعام سيؤدي بالتأكيد للتقليل في الوزن عن غيره من الطعام السريع.

إقرأ أيضا:أفضل سن للجنس عند الرجل

3. الشعور بأهمية الطعام المنزلي والوقاية من العديد من الأمراض

محبي تناول الخضروات والفواكه يفضلونها كثيراً، وقد يجدوها أفضل من تناول البيتزا والهمبرجر، وبالفعل فقد أعرف أصدقاء هكذا، لذلك حرصك على تناول الطعام المفيد للجسم والعقل سيجعلك تدمنه وتتوقف عن شراء أي طعام ضار بالصحة، كما أن تناولك لهذا الطعام الصحي يرفع من قدرة مناعتك على مكافحة الأمراض، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان لغني الفواكه والخضروات بمضادات الأكسدة.

السابق
ما فائدة ممارسة الرياضة
التالي
لماذا سميت “مصر” في الإنجليزية Egypt