الصحة والجمال

كيف تعتني بجمالك وصحتك النفسية

من الشائع بين الرجال والنساء وضع الآخرين في المقام الأول، لكن عدم الاهتمام بجسمك وصحتك سيعيقك عن التمتع بالحياة التي تريدها. إذا لم تكن بصحة جيدة، فلن تتمكن من تحقيق العيش بطريقة سليمة معافات. إن الصحة من أفضل النعم التي أنعم الله بنا عليها ومن الواجب المحافظة على هذه النعمة فإن لأبداننا علينا حق لذلك لابد من الاهتمام بأنفسنا وصحتنا كما نولي اهتمامنا الكبير بعائلتنا واحبائنا .

لذلك سأقدم لكم 10 طرق يمكنك من خلالها الاعتناء بجسمك بأفضل ما لديك:

1. النــوم

يوصي الأطباء أن يحصل الشخص البالغ على متوسط ​​7-8 ساعات من النوم كل ليلة، على الرغم من أن احتياجات النوم فردية وأن بعض الناس يحتاجون إلى راحة أكثر من غيرهم، إلا أن آثار الحرمان المزمن من النوم بعيدة المدى.

حتى البالغين يمكن أن يواجهوا صعوبة في النوم بسبب المشاكل الحسية، يؤثر الحرمان من النوم على مزاجنا وتركيزنا وانتباهنا وذاكرتنا وقدرتنا على محاربة العدوى والرغبة الجنسية وحكمنا.

يمكن أن يؤدي النوم غير الكافي أيضًا إلى زيادة الوزن ، والاكتئاب ، وحوادث السيارات ، والتسبب في مشاكل صحية خطيرة مثل السكتة الدماغية أو النوبات القلبية أو مرض السكري.

2. ترطيـــب

هل انت مصاب بالجفاف؟ حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يؤثر على مستوى طاقتك ومزاجك. لا يزال العديد من الأطباء يوصون البالغين بشرب ثمانية 8 أكواب من الماء يوميًا ، ولكن قد تحتاج هذه الكمية إلى أن تكون أعلى أو أقل اعتمادًا على عوامل أخرى مثل مستوى نشاطك البدني وحجمك ويقترح بحث جديد أخذ وزنك وتقسيمه إلى قسمين وشرب هذا الرقم بالأوقية يوميًا. [1]

إقرأ أيضا:8 أطعمة مسئولة عن المزاج السيء

3. التغذية المناسبة

تعتبر التغذية أمرًا معقدًا في الوقت الحاضر بسبب الحساسية الغذائية وعدم تحمل الطعام بكثرة. ما هو صحي لجسمك قد لا يكون صحيًا لشخص آخر ولكن هناك بعض القواسم المشتركة التي يتفق عليها معظم الناس.

قللي من السكر وأكل الكثير من الفواكه والخضروات. تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة. حافظ على معايير التحكم في جزء جيد لجسمك من حيث طولك ومستوى طاقتك.

التغذية لا تتعلق بالوزن. يتعلق الأمر بالصحة. يتعلق الأمر بتزويد جسمك بالطاقة بمصادر طاقة جيدة حتى يتمكن من العمل بقدرته المثلى. وجود طعام صحي في متناول اليد هو نصف المعركة.

أجد أنه من خلال إعداد وجبات صحية مسبقاً  حتى لا أضطر إلى وضع خطة للوجبات ويمكنني بسهولة سحب العشاء كل يوم.

ولا تنسى الابتعاد عن الأطعمة المسئولة عن سوء المزاج

4. ممارسه الرياضه

يعتقد الكثير من الناس أن التمارين الرياضية هي مجرد وسيلة لفقدان الوزن لكنها تفعل أكثر من ذلك بكثير. يساعد في مكافحة الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وأنواع معينة من السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

إنه يعزز بعض المواد الكيميائية في الدماغ مما يجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء أكثر من ذي قبل (هذا شيء جيد جدًا) تعزز التمارين من طاقتك وتحسن حياتك الجنسية وتساعدك على النوم بشكل أفضل.

إقرأ أيضا:ما أضرار الطعام الغير صحي

نحن نبتكر جميع أنواع الأعذار حول سبب عدم قدرتنا على ممارسة الرياضة (الوقت ، الأطفال ، الصحة ، إلخ) ، لكن يمكننا جميعًا القيام بهذا الشيء البسيط: التحرك أكثر . إصطفاف لسيارتك  بعيدًا. اصعد الدرج. ارقص في مطبخك. العب بطاقة مع أطفالك في الحديقة. ما عليك سوى اختيار طريقة صغيرة واحدة للتحرك أكثر.

5. صحة الأسنان

متى كانت آخر مرة قمت فيها بتنظيف أسنانك أو قمت بفحص أسنانك؟ لقد مرت أكثر من 7 سنوات بالنسبة لي على الرغم من أنني اصطحب أطفالي بانتظام لمواعيد طب الأسنان. هل تعلم أن سوء صحة الأسنان وأمراض اللثة مرتبطان بالفعل بأمراض القلب وانخفاض متوسط ​​العمر المتوقع؟ هذا سبب وجيه لأخذ الأمر على محمل الجد. من المحتمل أنك (على أمل) تغسل أسنانك بالفرشاة عدة مرات في اليوم وهذه بداية. [2]

6. تحسين الصحة

عند تحديد أهدافك لعامك الجديد يجب أن يكون تحسين صحتك أحد أهم أهدافك. لأنه إذا كانت صحتك جيدة كانت أهدافك الأخرى سهلة التحقيق. كلنا نعلم أن الصحة النفسية والجسدية أحد أهم الأمور التي تشغل بال الكثيرين من الرجال والنساء. و اهتمامك بصحتك يبدأ من الاهتمام بالبيئة المحيطة بك.

لا تقلق عزيزي القارئ قد عملنا في هذا المقال على تجميع العديد من النصائح التي يمكنك العمل عليها لتستمتع بحياة صحية.
وهذه النصائح من السهل جداً أن تعمل عليها وبإمكانك القيام بالقليل من التعديلات على حياتك لتخلق فرقاً كبيراً في حياتك اليومية.

إقرأ أيضا:ما فوائد كظم الغيظ

7. الصحة النفسية

صحتنا العقلية والنفسبة لا تقل أهمية عن صحتنا الجسدية. مهما كانت حياتك مرهقة فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل استجابة جسمك للضغط ولتقوم برعاية ذاتية جيدة. قم بنزهة ، قم بزيارة صديق ، خذ حمامًا على ضوء الشموع مع أملاح إبسوم ، اقرأ كتابًا جيدًا ، اذهب للتدليك ، صل ركعتين ، اكتب في مفكرة ، و / أو اذهب إلى مستشار.

8. استمتع بقضاء وقت في الطبيعة

قضاء وقت جيد في الطبيعية والبيئة الطبيعية تجذب إليك الطاقة الإيجابية وتعمل على تقليل التوتر, فعندما يكون جسدك بعيدًا عن التوتر تضمن صحتك الجسدية وتٌبعد الأمراض الكثيرة مثل الاكتئاب والضغط وغيره عن جسدك.
ابحث عن أماكن طبيعية تشعر فيها بالراحة والإطمئنان , مثلاً يمكنك السير على الأعشاب أو استمتع فوق رمال الشاطئ الذهبية ودع قدميك تغرس داخل الرمال , افعل ذلك إذا كنت ترى أنه يٌشعرك بالسعادة !.

كما تستطيع اللعب مع الفراشات والحيوانات الأليفة ومداعبة القطط والكلاب ويمكنك أيضََا الذهاب لصيد الأسماك والاستمتاع بعد ذلك بوجبة غداء مثالية من السمك الطازج الذي قمت باصطياده.
وأيضاً أجمل ما يمكن صنعه هو بناء حديقة صغيرة في فناء منزلك و قم بزراعة أجمل الورود والأشجار بها. أجلس في الهواء الطلق أو مكان يتخلخل به الهواء داخلك.

إن مٌفتاح السعادة والصحة يبدأ من الطبيعة  فإذا مشيت خٌطوة في عالم الطبيعة اعلم أنك دخلت المكان الصحيح الذي سيحدث فرق كبير تحسن صحتك من خلاله.

يمكنك استكشاف حياة الحيوانات أو البدء في التعرف على أنواع النباتات.

9. تناوٌل الأعشاب الطازجة يٌحسن صحتك .

تناول المشروبات العشبية لها فوائد كبيرة جداً  فتناول المشروبات العشبية يحميك من الأمراض مثل السكري وغيرها فهي غنية بمضادات الأكسدة.
وأيضاً يمكنك إضافة الأعشاب إلى العديد من الأطباق مثل السلطات واستخدام الزعتر البري فوق البيتزا. وبهذه الطريقة تستطيع الاستمتاع بأكبر قدر من الفائدة المستخلصة من الأعشاب البرية فهي توفر فوائد صحية كثيرة لا تعد ولا تٌحصى.
أضف إلى ذلك أن استخدامك للأعشاب الطازجة يقدم لك فوائد أكبر من الأعشاب المجففة. ذلك لا يعني أن الأعشاب الجافة ليس لها فوائد على العكس هي غنية جداً بالفائدة على صحتك.

فهنا نقدم لك مثال الحلبة وعشب الليمون تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في جسمك.

الثوم له فوائد أيضاً في خفض ضغط الدم. وهناك أيضاً النعناع الأخضر والزعتر البري والريحان تحميك من الأمراض مثل السرطان.

10. الاهتمام برشاقة الجسم

– كل ما عليك هو التركيز على الأغذية الغنية بالفوائد الصحية فإتباعك لنظام غذائي صحي يحسن بشكل كبير من طاقتك ويساعدك على الحفاظ على وزن صحي. وحفاظك على وزن صحي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها.
– التنوع بالأطعمة من حبوب كاملة وبروتينات وفواكه وخضراوات ومنتجات الألبان من حليب وأجبان بشكل يومي.
– غير في وجباتك الغذائية باستمرار واحرص على أن يحصل جسمك على جميع العناصر الغذائية المهمة.
-وأيضاً يمكنك إضافة وجبات خفيفة محببة من مكسرات وفواكه تستمتع عند تناولها دراق وتفاح وموز وأخذها معك إلى مكان العمل أو المدرسة.

نتمنى أن نكون قد استطعنا تقديم بعض المعلومات التي تساعدك في تحسين صحتك والإهتمام بجمالك وتأكد أن البيئة المحيطة بك التي تخلقها حولك لها دور أساسي في زيادة الشعور بالراحة والإطمئنان . وايضا اكتساب مناعة ذاتية تحميك من الأمراض النفسية والجسدية.
انتظر من مجتمع ثقفني كل ما هو جديد حول الاهتمام بصحتك وتقديم أهم النصائح المفيدة لك ..دمتم بألف خير.

السابق
الألوان وحياة الإنسان
التالي
فوائد الجزر العديدة لحياة صحية أفضل