دين

كيف اتحصن من العين والحسد ؟

الحسد والعين

الحسد وهو تمنِّى زوال نعمة المحسود عنه، و حكم ذلك أنه مُحرَّم بإجماع العلماء ولهذا يبحث الكثير من الناس عن الأدعية التي تُحَصنهُم من العين والحسد ومن شرها، و لقد ورد ذكر الحسد في القرآن الكريم والسنه النبوية المطهرة ويستحب للمسلم أن يرد دعاء التحصين من العين بأن يقول بسم الله الذي لا يضُرٌّ مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات في الصباح وفي المساء.

والمعروف أن العين حق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “معظم أهل القبور من العين”،  وقال صلى الله عليه وسلم: “العين أدخلت الرجل القبر وأدخلت الجمل القدر”،

الفرق بين العين والحسد 

إن العين والحسد متقاربان إلى حد كبير إلا أن الفرق بينهما هو أن العين تشترط وجود المعيون أي الشخص صاحب النعمة أما الحسد فقد يحدث بحضوره أو بغيابه.

الأدعية التي تقى المسلم من العين والحسد

لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الأدعية التي تقى المسلم من العين والحسد، وكان لها الأثر البالغ في علاجهما، ومنها:

١- أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.

٢- أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

إقرأ أيضا:كيف تعتني بجمالك وصحتك النفسية

٣- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.

٤- بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصرى.

٥- اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه”.

٦- ولقد رقى النبي صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين عندما بدعاء ” بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل عين أو حاسد الله يشفيك”.

الوقاية من العين قبل وقوعها

ولقد حرص النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الحفاظ على صحة المسلم، وأوضح لنا الكثير من الأدعية التي يذكرها المسلم حتى يقي نفسه من الإصابة بالعين والحسد، ولقد وردت في السنة النبوية أدعية التحصين من العين ومنها:

١- أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، ثلاث مرات في الصباح والمساء.

٢- وورد عن النبي أيضا: “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” ثلاث مرات صباحا ومساء. ٣- “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” ثلاث مرات صباحا ومساء.

إقرأ أيضا:كيف أحسن الظن بالله

٤- كما ذكر أهل العلم أن هناك خطوات لتحصين المسلم نفسه من العين والحسد كما يلي:

١- يستعين على قضاء حوائجه ومصالحه بالكتمان.

٢- يقرأ المعوذتين.

٣- يسقي ويطعم الحاسد قدر استطاعته لكي يتقي غله.

٤- يتعرف على الحاسد من لحن قوله لمحاولة اتقاء شره وذلك امتثالا لأمر الله تعالى في قوله تعالى ” أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم* ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم”.

دعاء تحصين من العين

ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الأدعية التي تحصن المسلم من العين والحسد ومنها:

١- أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الارض ومن شر ما يخرج منها ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.

٢- أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما خلق في الأرض وبرأ ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

إقرأ أيضا:كيف يبرد الفٌخَّار الماء؟

٣- وأفوض أمري إلى الله والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس، اللهم إنا نسألك بكل اسم أن تشفي كل مريض.

دعاء رد العين على العائن

ورد عن أبي عبد الله الساجي وكان من رواة الحديث وكان

مستجاب الدعاء ومن الثقات في رواية الحديث، وأخذ عنه العلم وحكى ابن عساكر عنه وعن تقواه وورعه، ومما حكى عنه أنه كان في سفرة من سفراته حاجا أو غازيا، وكانت لديه ناقة جميلة وكان معهم رجل حاسد ما نظر لشيء إلا اتلفه، فقال الناس لأبي عبد الله الساجي: احفظ ناقتك من هذا الرجل الحاسد، فلم يأبه بالكلام، فعلم الحاسد قول أبي عبد الله، وذهب إلى الناقة وحسدها فسقطت وأصابها التراب، ولما علم أبو عبد الله الساجي ما حدث للناقة طلب من الناس أن يدلوه على الرجل الحاسد وقال: بسم الله حبس حابس وحجر يابس وشهاب قابس رددت عين العائن عليه وعلى أحب الناس إليه، في كلوتيه وشيق وفي ماله يليق فارجع البصر هل ترى من فطور* ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير.

آيات التحصين من العين والحسد

ومن الآيات التي وردت في التحصين من العين في القرآن ما ورد في سورة البقرة في قوله تعالى ” واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه وماله في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون “.

كما وردت آية الكرسي في سورة البقرة التي تدفع العين وتحمي المسلم من شر الحاسدين.

السابق
ما كتاب شمس المعارف الكبرى ومن مؤلفه
التالي
فوائد ورق الغار للشعر