المكتبة المعلوماتية

كيف أكون عظيما

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
how to become great

كل إنسان يطمح إلى أن يكون ذا أثر طيب بين المجتمع، يطمح أن يكون مميز عن الآخرين ومعروف وسط مجموعة من الناس ويحقق العديد من الإنجازات التي تكون سبباً في معرفة الناس لهذا الشخص، هذه المشاعر تجعل الإنسان راضي عن نفسه ولديه ثقة كبيرة في نفسه، كل شخص يطمح إلى أن يكون أحسن إنسان في العالم كله، فكل هذه الأشياء تجعل الشخص مقبل على الحياة وتزيد من إنتاجية هذا الشخص في المجتمع.

يجب علينا أن نعرف أولاً ما هو تعريف العظمة (العظمة لله وحده جل جلاله) ولكننا هنا نتحدث عن العظمة بالمفهوم الاصطلاحي بين البشر.

العظمة هي: قدرة الشخص على تحقيق قيمة كبيرة تنبع من داخله يفيد نفسه ويفيد غيره بها.

الصفات التي تجعلك عظيماً

يوجد صفات كثيرة جدا لكي يصبح الإنسان عظيماً ولكننا سوف نتناول بعض الصفات التي يمكنها أن تجعل منك إنسان عظيم وهي:

1. ضع الله نصب عينيك

لا تفعل أشياء تغضب ربك منك، وحاول التقرب من الله تعالى وأن تسأله من فضله العظيم أن يسدد خطاك ويوفقك دائماً لما يحبه ويرضاه وأن يحقق لك ما تتمنى ويجعله خيراً لك.

2. أترك القول وأفعل

الإنسان الثرثار لا أحد يصدقه لأنه في الغالب يكذب أو يهذي بالكلام دون أفعال، فإذا كنت تريد أن تصبح عظيما فلابد من تركك للكلام الكثير وتقوم بالأفعال أفضل من الكلام، ركز على نفسك وعلى الإنجازات التي تريد تحقيقها.

إقرأ أيضا:ما هو الذكاء العاطفي؟

3. كن منظماً

الإنسان المنظم في كل شيء محبوب ممن حوله ولديه طاقة إيجابية وقدرة على تحقيق كل الأشياء التي يريدها، فعليك أن تكون منظماً في مكان نوم، مكان عملك، في ملابسك ومظهرك أمام الناس وغيرها من الأشياء، لا يجب أن عشوائياً أبدا فالعشوائية تنفر الناس منك مهما كنت تمتلك من صفات حسنة.

4. أن تكون طموح

الطموح هو الذي يجعل لحياة الإنسان طعم، حدد أهدافك وابدأ في الوصول إليها خطوة بخطوة، ضع لنفسك هدف محدد واكتب الخطوات التي تساعدك على الوصول لهذا الهدف، أجعل الخطوات صغيرة وواحدة تلو الأخرى سوف تصل إلى مبتغاك بإذن الله.

 5. الشجاعة

لكي تكون عظيماً يجب عليك أن تتحلى بالشجاعة والإقدام على الأشياء والتعامل مع المواقف التي تمر بها بحكمة كبيرة دون أي نزاعات، وأعلم جيداً أنه لا يوجد حلاوة بدون نار فلابد من أن تمر بمواقف مزعجة فأعلم أنك في اختبار وتحدي في نفس الوقت.

6. التحلي بالصبر

أعلم أن لا شيء يأتي بسهولة فعليك بالصبر والمثابرة وأن فشلت في خطوة قف من جديد وحاول مرة أخرى وبعدها إلى أن تصل لما تريده، هكذا الحياة لابد من الوقف في وجهها لتحقيق أهدافك.

إقرأ أيضا:ما عاصمة المغرب

7. روح المنافسة الشريفة

اجعل لك خصم (صديق أو شخص ما) لكي تكون متحفز دائما لتحقيق أهدافك، يمكنك أن تقوم بعمل منافسة على شيء ما بينكما وحددوا مكافأة لمن يفوز أو يفعل هذا الشيء أولاً.

8. الاحترام

يجب أن تتحلى بالاحترام لكي تجذب حب الناس لك، فالاحترام صفة من أهم الصفات التي يجب توافرها في كل شخص في العالم أجمع، أحترم ذاتك، وأهلك، وأصدقائك، الكبير والصغير والناس جميعاً، فهذه الصفة تجذب إليك كل من هو راقي في تعامله وفي حياته، فعليك أيضاً احترام أوقاتك وأوقات الآخرين واحترام المواعيد كن دقيق في مواعيدك مع الناس.

9. التعليم

من أهم أسباب تقدم الإنسان في أي مجال من مجالات العمل والحياة عموماً هو التعليم، يجب أن تكون متعلم وتمتلك عقلية فكرية راقية وواضحة ومنفتحة، تحب تطوير الذات وتسعى لذلك وكما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد) فالإنسان يظل يتعلم من يوم ولادته إلى يوم وفاته، فالتعليم أهم شيء في حياة الإنسان مهما كانت ظروفك لابد من أن تتعلم حتى لو وصلت أن تتعلم من المنزل.

10. التواضع

من أجمل الصفات التي تجعلك محبوباً بين الناس هي التواضع وتذكر أن (من تواضع لله رفعه) بمعنى أن تكون إنسان خلوق طيب القلب تتعامل بمودة مع الآخرين، تكسب قلوب الناس بأفعالك قبل كلماتك، فالإنسان المتواضع له قبول في قلوب من حوله حتى لو كانت أول مقابلة بينهم.

إقرأ أيضا:ما كتاب منبع أصول الحكمة ومن مؤلف هذا الكتاب

11. الابتعاد عن التصنع

تعامل مع الآخرين على طبيعتك لا تتصنع السعادة أو الحزن في المواقف التي تحتاج ذلك بل تعامل بطبيعتك طوال الوقت، التصنع يجعل منك إنسان يشبه التمثال، ويتم اكتشافه سريعاً فلا يوجد من يجيد التصنع طول الوقت أو طول العمر.

12. القراءة

القراءة غذاء الروح والعقل يجب عليك أن تقرأ في مجالات عديدة وتمتلك خبرات عدة حتى لو كانت بسيطة إذا كنت تريد أن تصبح عظيما فعليك بالقراءة يمكنك أن تقرأ كتابين أدنى عدد في الشهر وبإمكانك أن تقرأ أربع أو خمس كتب في الشهر الواحد، تخيل كمية المعلومات التي يمكنك الحصول عليها بعد قراءة هذه الكتب، هل فكرت يوماً إذا قرأت عدد كبير من الكتب ماذا سيحدث لعقلك؟! ستجد نفسك تتغير شيئاً فشيء القراءة توسع مدارك العقل تجعلك تفكر بطريقة أفضل من ذي قبل ساعد نفسك لتكون أفضل.

13. مساعدة الآخرين

كل الناس يحبون من يقوم بمساعدتهم فإذا رأيت شخص في مشكلة أو يحتاج شيء وبإمكانك أن تكون سبب في مساعدته في هذه النقطة فلا تتأخر أبداً، وتذكر أن الدهر يومان يوم لك ويوم عليك فما يدريك يمكن أن تكون في يوم ما تحتاج مساعدة من أحد فيظهر لك هذا الشخص ويساعدك هذه هي الدنيا يا عزيزي.

14. أختر مجال تحبه وتميز فيه

ركز في مجال واحد وتعلمه وتوسع فيه خذ خبرة نشط عقلك إن كان بإمكانك أن تأخذ بعض الكورسات فلا تتردد أبداً فكل شيء تقوم بدراسته سوف ينفعك في يوم من الأيام، ساعد غيرك أن يتعلم منك ما قومت بدراسته.

تعرفنا سويًا في هذا المقال على أهم الخطوات أو الصفات التي تساعدك أن تكون عظيماً في نظر نفسك ونظر الآخرين والمجتمع وهي (ضع الله نصب عينيك، أترك القول وأفعل، كن منظماً، أن تكون طموح، الشجاعة، التحلي بالصبر، روح المنافسة الشريفة، الاحترام، التعليم، التواضع، الابتعاد عن التصنع، القراءة، مساعدة الآخرين، أختر مجال تحبه وتميز فيه) فإذا كنت تريد حقاً أن تصبح عظيماً فعليك بهذه الخطوات.

السابق
ما فوائد الحنة
التالي
فوائد الكمون والزنجبيل