المكتبة المعلوماتية

كيف أزيد ثقتي بنفسي

life goals

الثقة بالنفس

وجد عدد كبير من الناس ليس لديهم ثقة في أنفسهم، لاسيما الشباب وخصوصا في سن المراهقة والمرحلة الجامعية، أحيانا تقدم لنا الحياة فرص جيدة ولكن بسبب عدم الثقة في أنفسنا نخسر تلك الفرص، ترجع قلة الثقة بالنفس إلى عوامل خارجية وعوامل داخلية، لكن العوامل الخارجية هي التي تؤثر على الصحة النفسية ومنها على الثقة بالنفس، فدائما نشعر أننا أقل من غيرنا وينتابنا شعور بأننا لا نستحق أن نكون في مكان أفضل لذلك يجب علينا تعزيز ثقتنا بأنفسنا، وسوف نعرض بعض الخطوات الهامة للجواب على السؤال كيف يمكن أن أزيد ثقتي بنفسي؟ ولكن لا بد من معرفة ما هي الثقة بالنفس في البداية.

 تعريف الثقة بالنفس

هي الشعور بقوة الإنسان الداخلية وصفاته وقدرته على التصرف السليم في المواقف المختلفة وتقييم الإنسان للأمور من حوله، سوف نوضح بعض الخطوات التي تساعدنا على زيادة الثقة بالنفس.

 الخطوة الأولى أعرف نفسك

أجلس مع نفسك وفكر من أنت، ماذا تريد؟ ما هي نقاط القوة التي تمتلكها وما هي نقاط الضعف الموجودة عندك، وحاول أن تأخذ كل نقطة من هذه النقاط على حدة وتقوي نقاط الضعف تلك وتحولها إلى نقاط قوة، فكر ما هي المجالات التي يمكنك التميز فيها؟ ماذا تحب أن تفعل؟ أعرف ذاتك جيدا قبل أي شيء، فإن عرفت ذاتك سوف ترى الطريق أمامك مضيء وتأخذ خطوات ثابتة وأنت على أرض صلبة تعرف ماذا تريد وما عليك القيام به وتأكد أن هذه أول خطوة في اكتساب الثقة في النفس وزيادة ثقتك بنفسك.

إقرأ أيضا:لماذا سميت “مصر” في الإنجليزية Egypt

الخطوة الثانية وسع دائرة معارفك

لكي تزيد من ثقتك بنفسك يجب عليك أن تقوم بتوسيع دائرتك الاجتماعية، حاول الجلوس مع الأسرة والأصدقاء وتعرف على أصدقاء جدد واذهبوا معا في أماكن مختلفة للفسحة، حاول التحدث مع الناس في مواضيع مختلفة ولكن يجب أن يكون لديك فكرة كافية عن الموضوعات التي تريد التحدث عنها معهم، اكتسب الثقة، فالثقة صفة مكتسبة نكتسبها من تشجيع الأهل لنا في المرتبة الأولى والأصدقاء والأقارب في المرتبة الثانية.

الخطوة الثالثة اقرأ

اقرأ في كتب كثيرة في مواضيع الثقة بالنفس والتنمية البشرية وكيفية التعامل مع الناس من حولك، اجعل لسانك حلو الكلام طيب القول، لتجعل من يعرفك يحب التقرب منك، فالقراءة غذاء العقل وتفتح مداركه وتقوي شخصية الإنسان، حاول أن تقرأ كتابين في الشهر أو أكثر إن أمكن فالإنسان لديه قدرة هائلة على فعل أي شيء في العالم، فيجب أن تستغل هذه القدرة في فعل أشياء مفيدة تحصد نتائجها فيما بعد وتراها على نفسك.

الخطوة الرابعة تعلم مهارة جديدة

حاول أن تتعلم مهارة جديدة، وإن كنت لا تدري من أين تبدأ فعليك تجربة أكثر من مجال وأنظر أي مجال منهم تميزت فيه أكثر من الباقي وحاول أن تقرأ كثيرا عن هذا المجال، واستمع إلى فيديوهات للمتميزين في هذا المجال فبعد تمكنك من المجال الذي تميزت فيه يمكنك أن تشتغل في هذا المجال، إذا كنت طالب يمكنك العمل في هذا المجال عبر الإنترنت من المنزل أما إذا كنت خريج فيمكنك أن تقدم على الوظائف الخاصة بهذا المجال في الشركات الموجودة، الآن أنت تزيد ثقتك بنفسك وأيضا قمت بالبحث عن عمل فها أنت ذا تتغير وتصبح إنسان جديد أفضل منك في الماضي.

إقرأ أيضا:كيفية إدارة الوقت وتنظيمه

الخطوة الخامسة اجعل لنفسك مثلا أعلى

ضروري أن يكون لديك مثل أعلى لكي تكون أغلب الوقت متحفز لتصل إلى مكانة أعلى، لكي تنجح في حياتك العلمية والعملية، أما إذا لم يوجد لديك مثل أعلى فبإمكانك أن ترى من هو أكتر شخص ناجح وتحب أن تكون مثله واجعله مثلك الأعلى، أما إذا كنت لا تريد أن يكون لك مثل أعلى فلا مشكلة، المهم أن يكون لديك إرادة وعزيمة قوية لكي تكون إنسان أفضل وواثق من نفسك وحياتك أفضل.

الخطوة السادسة حب ذاتك وقدرها

لكي تكون إنسان واثق من نفسك يجب عليك أن تتقبل ذاتك وتحبها وتقدرها ولا تجلدها بسبب غلطات ارتكبتها فكل بني آدم خطاء، المهم أن تقف من جديد وتحاول أن تصحح الأخطاء أو أن تنساها وتبدأ من جديد، كافئ نفسك على كل الأشياء الجميلة التي تفعلها لكي تحفز نفسك على النجاح دائما، خذ قسطا من الراحة أرح نفسك، عقلك، قلبك لكي تستعيد نشاطك من جديد وتقوم بإنجاز ما بدأت فيه.

الخطوة السابعة الخوف من الفشل

الفشل هو أول طريق النجاح، فلولا الفشل ما ذقت طعم النجاح، الفشل لا داعي للخوف منه ولا مشكلة إن فشلت في شيء ما، حاول من جديد، تعلم من غلطك، أملئ نفسك بعبارات التشجيع، إذا لم يوجد من يدعمك فلا مشكلة ادعم نفسك كن لنفسك خير صديق، خوض التجارب بدون قلق فإن فشلت جرب مرة أخرى وغيرها إلى أن تنجح وتفتخر بنفسك في آخر المطاف.

إقرأ أيضا:كيف أتخلص من كثرة الكلام

الخطوة الثامنة أعطي لنفسك الأولوية في حياتك

أهم شخص في حياتك هو أنت، حافظ على صحتك البدنية وصحتك النفسية لكي تقدر على مواجهة حياتك ومواجهة المواقف التي تمر بها، لكن احذر بين تقدير الذات وحبها وبين الغرور بالنفس وعدم نظرك لمن حولك، المهم أن تكون في آخر الأمر إنسان سوي طبيعي يحب نفسه ويفضل راحته وراحة صحته النفسية على أمور عادية لا داعي من الدخول فيها.

الخطوة التاسعة مارس الرياضة

عليك أن تبدأ بممارسة التمارين الرياضية لأن الرياضة تحسن الحالة النفسية وتقوي الجسم وتحرق الدهون الزائدة في الجسم وتجعل شكل الجسم متناسق فهذا بدوره يحسن من حالتك المزاجية ويجعلك أكثر إشراقا وحيوية، إن كان بالإمكان أن تذهب لصالة الألعاب الرياضية فأذهب سوف تتعرف على أصدقاء جدد وتكون صداقات جديدة مع أناس أغراب عنك، أو تقوم بأداء التمارين الرياضية في المنزل إن كان لا وقت لديك لتذهب لصالة الألعاب الرياضية، الأهم أنك تمارس التمارين الرياضية سوف تنعكس عليك حالة من الإيجابية والحماس.

تعرفنا سويًا على أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها لتزيد ثقتك بنفسك وهي (أعرف نفسك، وسع دائرة معارفك، أقرأ، تعلم مهارة جديدة، أجعل لنفسك مثل أعلى، حب ذاتك وقدرها، لا تقارن نفسك بالآخرين، عدم الخوف من الفشل، أعطي لنفسك الأولوية في حياتك، مارس الرياضة).

السابق
كيف أغير حياتي