المكتبة المعلوماتية

كيف أتخذ القرار الصحيح

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
The right decision

اتخاذ القرار الصحيح

يعتبر اتخاذ القرار الصحيح من ضروريات الحياة؛ لأن القرارات الخاطئة تكون سبب في إفساد الكثير من أمور حياتنا، لذلك نسأل دائما كيف أتخذ القرار الصحيح لأن القدرة على اتخاذ القرار الصحيح تساعدنا على الشعور بالراحة والسعادة، أحيانا نتعرض إلى بعض المواقف التي نشعر فيها بعدم القدرة على تحديد الصواب، لذلك يجب أن نحرص على أخذ القرار الصائب.

خطوات اتخاذ القرار الصحيح

تستطيع أن تساعد نفسك على معرفة الإجابة عن سؤال كيف أتخذ القرار الصحيح وذلك عن طريق الاعتماد على مجموعة من الخطوات المهمة التي تساعدك على اتخاذ القرار السليم، وهي كالتالي:

1. تحديد القرار

يجب قبل أن تعرف كيفية اتخاذ القرار الصحيح، أن تحدد أولا ما هو القرار؛ حيث أن القرار قد يكون كالتالي:

  • مشكلة وتحاول أن تصل إلى حل لها، لذلك يجب عليك أن تعرف جميع جوانب المشكلة قبل محاولة الوصول إلى القرار الذي يحل المشكلة.
  • قد يكون القرار إجابة عن سؤال تم طرحه عليك، وتحاول أن تصل إلى إجابة مناسبة له.
  • قد يكون القرار عبارة عن هدف تحاول أن تحققه، وتبحث عن طرق جيدة للوصول إلى تحقيقه.
  • قد يكون القرار حيرة بين منتجين، لا تستطيع تحديد ما المنتج الأنسب لك.

2. الحصول على المعلومات التي لها علاقة بالقرار

من أجل الوصول إلى القرار الصحيح، لا تعتمد أبدا التوقعات الشخصية، بل يجب أن تكون القرارات معتمدة على مجموعة من المعلومات المنظمة، على سبيل المثال إذا كنت تحتار بين منتجين، فلا تحكم على منتج أنه الأفضل؛ لأن الشركة التي صنعته الأفضل، لكن قم بجمع المعلومات الكافية عن المنتجين؛ حتى تستطيع أن تحدد أيهما الأفضل، وبالتالي لا تأخذ أي قرار اعتمادا على معلوماتك الشخصية، بل يجب أن تجمع العديد من المعلومات حول الشيء الذي تريد أن تأخذ فيه قرار.

إقرأ أيضا:أجمل العبارات عن الأخلاق

كما يجب عليك إطالة وقت البحث عن المعلومات الخاصة بكل منتج حتى لا تقع في حيرة وتردد في وقت الاختيار بينهم، ويجب عليك الوصول إلى النتائج المناسبة لهذا الموضوع بأي شكل من الأشكال حتى لو اضطررت إلى اللجوء إلى بعض الاستشارات المدفوعة الآجر والحصول عليها من الأشخاص الذين لهم علاقة بهذا الأمر ويقومون بإعطاء آراء مهمة تساعدك في اتخاذ القرارات.

3. اختيار أفضل الخيارات المناسبة لموضوعك

في هذه الخطوة وبعدما قمت بجمع جميع المعلومات الخاصة بالموضوع الذي تريد اتخاذ قرار فيه، عليك بتنظيم جميع المعلومات التي قمت بجمعها بشكل صحيح ومعرفة ما يناسبك من هذه المعلومات ومن لا يناسبك منها، ومحاولة معرفة أهم الطرق والخطوات المناسبة لحل المشكلات التي تواجهك، ومعرفة أهم الأمور التي تحتاج إليها وستساعدك في المقارنة بين هاتين المنتجين الذي ترغب في المقارنة بينهم لاتخاذ قرار شراء أي منتج من المنتجين محل المقارنة.

يجب عليك أن تلتزم الحيادية بشكل كبير ولا تميل لأي منهما عن الآخر وتعطي كل منهم حقه وتجميع جميع الأمور وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، كما يمكنك النظر إلى السابق أو الماضي لمعرفة الكثير من المعلومات والحلول المناسبة التي تساعدك أثناء إنهاء قرارك.

4. اختيار الأفضل

وانت تتبع مجموعة الخطوات الخاصة بأمر كيف اتخذ القرار الصحيح يجب عليك في هذه الخطوة اتخاذ القرار الأفضل والأكثر إصابة وذلك وفقاً للنتائج التي وصلت إليها من خلال المقارنة التي قمت بعملها بين الحلول المختلفة، ولا تجعل اهتمامك الأساسي مبني على رغباتك الشخصية ولكن قم بالنظر إلى جانب الظروف المتاحة لك.

إقرأ أيضا:كيفية استثمار الوقت

وانت تقوم باختيار القرار الأفضل والذي يناسبك أكثر يجب عليك التفكير في مجموعة من الأمور وهي:

5. قدرتك على تنفيذ القرار على أرض الواقع

عندما تقوم باختيار قرار من القرارين يجب عليك التفكير جيدا والتأكد من أن هذا القرار مناسب لك ولظروفك أم غير مناسب وهل تقدر على تنفيذ هذا القرار على أرض الواقع أم لا، ولا تقوم بالاعتماد على تجربة الأشخاص الآخرين في أثناء اتخاذ قرارك فالقرار أو الحل الذي نجح مع غيرك ليس بضروري أن ينجح معك أنت، فلكل منا ظروفه الخاصة.

6. الوقت المتاح

في أثناء تفكيرك في أمر كيف اتخذ القرار الصحيح يجب عليك أخذ الوقت في الاعتبار فهل لديك الوقت الكافي لتنفيذ هذه الفكرة أو هذا الحل على أرض الواقع، فعلى سبيل المثال أنك تريد الحصول على أي كورس من الكورسات أو أي دورة تدريبيه معينة ويحتاج هذا الأمر إلى وقت حتى تصل إلى هدفك فهل لديك هذا الوقت الذي تحتاجه لإتمام ما تريد أم ليس لديك الوقت الكافي لهذه الدورة مثلا والأفضل لك أن تبحث عن البديل الذي يناسبك وقتك وظروفك وانشغالاتك.

5. القدرة المادية على تنفيذ القرار

من الممكن أن يكون حل من الحلول مناسب لك فعلاً من عدة جوانب ولكنه غير مناسب لك من الجانب المادي، فمن الممكن أن تكون ليس لديك الأموال الكافية التي تساعدك على تنفيذ الحل أو القرار على أرض الواقع، على سبيل المثال أنك تحاول اتخاذ قرار في أمر شراء عربية جديدة، وأمامك في الوقت الحالي عربة مميزة بمواصفات رائعة ولكن بسعر كبير وهذا السعر ليس في مقدرتك ولا تمتلكه في هذا الوقت ففي هذه الحالة هذا القرار غير مناسب ولا ملائم لك لأنك لإتمام القدرة المادية الكافية التي تساعدك على تنفيذ هذا القرار على أرض الواقع.

إقرأ أيضا:ما استخدامات الإنترنت

يجب عليك اتخاذ القرار الذي يناسب ظروفك ومقدرتك المادية، يمكنك التفكير جيداً في هذه الحالة التي ذكرناها سابقاً وهي الخاصة باتخاذ قرار بشأن هذه العربة فإن كنت تريد أنها فرصه ولا ترغب في ضياعها وتقدر على تعديل ميزانيتك وتوفير الأموال التي تحتاج إلى بأي شكل من الأشكال فلا تتردد وقم باتخاذ القرار.

6. خطة تنفيذ القرار الذي قمت باختياره سابقاً

بعدما قمت بالتفكير الجيد وجمع جميع المعلومات وقمت باتخاذ القرار بشكل صحيح يجب عليك في هذه الحالة عمل خطة متكاملة مناسبة لتنفيذ هذا القرار على أرض الواقع، وفي أثناء عمل هذه الخطة يجب عليك تحديد موعد بداية تنفيذ القرار وموعد النهاية المتوقع الخاص بالانتهاء من تنفيذ القرار وتحديد بعض النقاط الرئيسية التي ستمر بها في أثناء تنفيذك لهذا القرار.

يجب عليك اختيار خطة مناسبة لظروفك وقدراتك الشخصية ولا تقوم بوضع أي خطة افتراضية والتأكد أن هذه الخطة التي قمت بوضعها وهمية لا تقدر على تنفيذ ما بها بعد ذلك، فيجب عليك التأني في أثناء وضع خطة التنفيذ، كما يجب عليك بعد اتخاذ القرار الذي يناسبك والبدء في تنفيذ هذا القرار محاولة تقييم هذا القرار ونتائجه المتوقعة من خلال النظر إلى أرض الواقع.

يجب عليك التأكد من صحة قرارك وأنه مناسب لك وسهل التنفيذ على أرض الواقع وفي حالة أنك اكتشفت أن هذا القرار غير ملائم لك ولا لظروفك وليس لديك القدرة على تنفيذ خطة القرار فيجب عليك الرجوع والتفكير بشكل جيد والتعديل في خطتك أو استبدال بعض أجزاء الخطة بأجزاء أخرى حتى تصل إلى ما يناسبك ويناسبك قدراتك وظروفك الخاصة وتصل إلى ما تريد بشكل أسهل دون مواجهة صعوبات تجعلك تتوقف عن اتخاذ قرارك.

السابق
ما فوائد الحنة
التالي
فوائد الكمون والزنجبيل