المكتبة المعلوماتية

كيفية عمل السيرة الذاتية c.v

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
How?

عمل السيرة الذاتية (CV)

الهدف من تعلم عمل السيرة الذاتية لنفسك هو التقدم إلى بعض الوظائف أو الحصول على فرص العمل أو إرسالها إلى بعض مواقع الويب التي تستطيع عن طريقها العثور على وظائف جديدة، أو العمل بها بشكل مستمر أو على نمط  فري لانسر freelancer.

عند البحث عن أي عمل جديد تكون هناك مخاطرة أو مغامرة كبيرة مليئة بالمخاوف وعدم الثقة فنحن بشر مستعدون دوما لهذا الشعور الخوف كما تكون لدينا دائما الشعور بأنه سيتم رفضنا لهذا العمل.

ولهذا السبب فيجب عليك قبل أن تذهب إلى أي عمل جديد أن تكون مستعد جيداً حتى لا تسمع كلمه” للأسف” ليس أنت شخص المناسب لهذه الوظيفة أو العمل وحتى تنال إعجاب المشرفين عن هذا العمل أو القائمين عليه، فيجب أن يكون لديك العديد من المعلومات والخبرات في السيرة الذاتية وتكون حاصلاً على الشهادات التي سوف تجعلك واثقاً بالقبول لهذه الوظيفة بنسبة كبيرة.

كيف تهتم بكتابة سيرة ذاتية دقيقة(CV)؟

عليك عزيزي القارئ أن تعطي الـ CV الخاص بك العناية الكبيرة عند إعداده، ومن الضروري أن يحتوي الـ CV على جميع المعلومات والكلمات الدقيقة التي يحتاج إليها المسؤولين على العمل في إحدى الشركات الخاصة، واحرص على أن يكون جذاباً حتى تساعدهم على اتخاذ القرار الصحيح تجاهك، فسوف نتعلم في هذه المقالة طريقة كتابة السيرة الذاتية الجذابة لتتألق في مسيرة العمل وتتمتع بالشهرة والفائدة ويحقق كل آمالك.

إقرأ أيضا:صفات القائد الإداري الناجح

طريقة كتابة السيرة الذاتية (CV)

لكي تقوم بكتابة سيرة ذاتية مميزة وبالتفصيل عليك أن تكتب جميع المعلومات والتفاصيل التالية:

كتابة البيانات الشخصية الدراسة الأكاديمية أو اختصاص اللغات التي تجيدها باللغة الانجليزية أو غيرها.

ذكر الخبرة العملية أو الخبرة المهنية وكفاءتك على الحاسوب ومهاراتك التكنولوجية وجميع الأنشطة الأخرى التي تقوم بها وضع المعلومات داخل أداة أو تطبيق أون لاين.

حدد النموذج الخارجي (شكل الـ CV) الخاص بك

يجب عليك تعلم الطباعة والاطلاع من أمثلة الناس الأخرى لتطوير سيرتك الذاتية باستمرار.

ملحوظه هامة

يجب أن ننتبه جيداً إلى نقطة مهمة عند إعداد السيرة الذاتية وهي أن تراعي أن لا تكون السيرة الذاتية طويلة، ويجب أن تكون هذه المعلومات ملخصة ومفيدة وليس مجرد معلومات كثيرة فقط بل يجب أن تكون هذه المعلومات معروضة بشكل ديناميكي وأكاديمي من دون أن تدفع القائم على تقييم وقراءة هذه المعلومات الشعور بالملل والمضايقة.

فيجب عليك لهذا السبب أن تلتزم ببعض النقاط التالية: احرص على أن تكون هادفاً وموجزاً قدر المستطاع.

البيانات الشخصية

تعتبر البيانات الشخصية من أهم المعلومات وأول شيء يجب أن تضعها في مقدمة السيرة الذاتية :

  1. اسمك.
  2. الجنسية.
  3. العمر.
  4. العنوان والبلد والمدينة بالتفصيل.
  5. الحالة الاجتماعية.
  6. المدنية.
  7. رقم جوالك.

الايميل أو البريد الإلكتروني للتواصل معك عن طريقُه.

إقرأ أيضا:تنسيق الحدائق

وضع الرابط الذي يوضح حسابك على لينكد إن إذا كنت تملك موقع ويب أو أي موقع آخر خاص بك حتى يدخل الناس لمعرفة CV أون لاين تستطيع كتابتها هنا في هذا القسم.

الدراسة الأكاديمية أو الاختصاص

تتيح لك هذه المعلومات الأكاديمية أو الاختصاص الأكاديمي للحصول على فرص معينة في بعض الوظائف دون غيرها فذكرها في السيرة الذاتية مهم جدا.

بالإضافة أو ذكر اسم المنشأة التعليمية أو الجامعة التي تخرجت منها مع ذكر عنوانه و العام الذي تخرجت فيه.

أما في حالة عدم امتلاك أي اختصاص أكاديمي لديك فعل مشكله في ذلك، حيث تستطيع تبديل ذلك عن طريق تسليط الضوء على خبراتك ومواهبك ومهاراتك، هناك العديد من الطرق لكسب المال وتوليد الدخل للأفراد الذين ليس لديهم أي اختصاص أكاديمي أو مؤهل عالي.

اللغات التي تتحدث بها

من أهم المميزات التي تميز السيرة الذاتية الخاصة بك هي إجادة أكثر من لغة وهذه الميزة أصبحت لها شهرة كبيرة في الأسواق وضرورية جداً في سوق العمل.

فإذا كنت تتقن التحدث باللغة الانجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى هذا يميزك كثيراً عن غيرك في سوق العمل ويعطي فرص كبيرة أمامك للعمل بها.

وحاول دائما أن تذكر مستوى إتقانك لأي لغة من اللغات (مستوى ضعيف- مستوى متوسط -مستوى متقدم) مع ذكر المستوى من ناحية(فهم + محادثة + كتابة)

إقرأ أيضا:موعد المولد النبوي الشريف 2022

فكل هذه التفاصيل هي مهمة للغاية لأن هناك بعض الوظائف التي تحتاج إلى شخص ليس بالضرورة أن يكتب جيداً اللغة الفرنسية ،ولكن أن يفهم ويتحدث جيداً هذه اللغة وهناك بعض الوظائف أيضاً تحتاج في الشركة إلى شخص يكتب جيداً اللغة الفرنسية مثلاً لإرسال رسائل للزبائن والشركات ولكن لا داعي لأن يكون لديه مستوى محادثة ممتاز باعتبار أنه لم تأتي أمامه فرصه الحديث شفويا لأن ذلك سيتم عن طريق قناة التواصل مع العملاء.

الخبرة المهنية أو الخبرة العملية

يقدر القائمين على التوظيف تقييم السيرة الذاتية التي تحتوي على خبرات مهنية وعلمية صادقة وخاصة الأنشطة التي قام بها وشهادات الخبرة التي حصل عليها.

لا تنسى ذكر أسماء الشركات التي عملت فيها أو منصب توظفت فيه وجميع الأعمال والأنشطة التي برزتها خلال هذا العمل، والمدة الزمنية التي قضيتها في كل مهنة أو عمل أيضاً أو منصب من المناصب.

ملاحظة مهمة

عليك ترتيب الخبرات المهنية من الأحدث إلى الأقدم حيث أن أصحاب التقييم على التوظيف يهتمون بالخبرات الحديثة أكثر من الخبرات والمناصب القديمة.

مهاراتك الحاسوبية

بإمكانك إضافة جميع التطبيقات والبرامج التي تتقن التعامل معها إلى السيرة الذاتية، ولكن بشرط أن يكون لها علاقة المناصب والأعمال التي ترغب في التقدم إليها.

كل هذه المعلومات ضرورية جدا لكي تساعدك على التميز والتألق عن غيرك من المنافسين لك في السوق.

ومن المهم أن تذكر أيضاً برامج الاكسبل وبوربوينت وبرامج الوورد، فهذه هي أشياء أساسية ومطلوبة بشدة.

ولا تنسى أيضاً أن تذكر البرامج الحاسوبية التي لها التصميم مثل مجموعه  أدوبي أو الـ  photoshop، وإذا كنت تعمل في أعمال التصميم وبرامج تحرير الفيديوهات إذا كنت تعمل صانع فيديوهات أو videomaker… وغيره

مجموعة الأنشطة الأخرى التي تقوم بها

وتذكر في هذا القسم كافة النشاطات والهوايات التكميلية التي تستطيع أن يكون لها علاقة مباشرة بمجال عملك الذي ترغب تقدم له وتذكر أن تجذب اهتمام القائمين على التوظيف

على سبيل المثال:

إذا كنت قد تحصلت على بعض الدورات الحرة أو اكتساب خبرات ومهارات في مجالات محددة أو إنك شاركت في عدة أحداث وفعاليات أو اشتغلت لمدة معينة في مجال ما كما تطوع كل هذه النشاطات المفيدة وتلفت انتباه القائمين عن الشركات والمشرفين على مقابلات العمل.

وضع المعلومات ضمن أداة أو برنامج أونلاين

تتوفر العديد من البرامج والمواقع أون لاين على الإنترنت التي تساعدك على كتابة ال CV وتتيح لك قوالب جاهزه كل ما عليك هو اختيار النموذج الملائم لك وكتابة المعلومات فيه، في الواقع فإن وجود هذه المواقع على الإنترنت أمر جيد لأنها تعطيك فرصة تقديم CV رائع من الناحية المرئية واختصار المعلومات بحيث لا يعطي صاحب التقييم الشعور بالملل أو ضياع وقته في قراءة CV غير مفيدة.

يمكن تلخيص هذه المواقع التي تفيدك وتساعدك في تقديم CV بشكل رائع كالاتي:

موقع Venngage

هذا الموقع من أفضل مواقع تصميم السيرة الذاتية العالمية ويساهم في إعداد سيرتك الذاتية بشكل رائع وجميل وجذاب من دون أن تملك أي خبرة في مجال التصميم.

وخطوات ذلك :

عليك باختيار الموديل الذي ينال إعجابك وقم بإجراء جميع التغيرات عليه عن طريق الضغط على عدة فقرات فسوف ترى إعداد السيرة الذاتية أمامك جاهزة.

موقع Canva

يعتبر من أشهر المواقع المجانية عبر الإنترنت حيث تساعد العديد من العاملين في مجالات التصميم وتتعدد وظائف ومهام هذا الموقع والتي من بينها إعداد قالب السيرة الذاتية، وتوجد العديد من القوالب المجانية.

وتوجد الكثير من القوالب المجانية التي يتم إعدادها من مصممين خبرة وبسهولة تامة للوصول إلى سيره ذاتيه رائعه كما يساعدك هذا الموقع في وضع لمستك المميزة عن غيرك وتبيح بإبداعاتك واحترافيتك وذوقك الراقي.

يدعم هذا الموقع العديد من لغات العالم مما يجعله خيارا معقولاً للكثيرين، ويتميز هذا الموقع بسهولته ولا يحتاج أي تعقيدات للاستخدام حيث انه موقع سلس، كل المطلوب منك أن تختار القارب الملائم وتقوم بإجراء التغيرات التي تناسب ذوقك واحتياجاتك.

توجد عدة قوالب للسيرة الذاتية المختصرة مع وجود معلومات مع الرسوم التوضيحية البسيطة.

موقع GoogCV

يتيح هذا الموقع إمكانية إنشاء سيرتك الذاتية أيضاً ومتوفر باللغة الانجليزية، يساعدك على تحضيرها بطريقه احترافيه بكل سهولة وبأقل وقت ممكن فلا يستغرق منك إعداده أكثر من عده دقائق.

وتتميز هذه المنصة لاحتوائها على الكثير من القوالب والموديلات الأساسية والمحضرة بشكل مسبق، حيث تستطيع كتابة المعلومات الأساسية عبر الدخول إلى أحد هذه النماذج كما يمكنك تنزيل السيرة الذاتية على شبكة لينكد إن بعد الانتهاء على هيئة pdf  أو طباعتها إذا كنت ترغب في ذلك.

موقع Kickresume

يفيدك هذا الموقع في كتابه CV كل ما عليك هو أن تختار موديل واحد وتبدأ بالتغير.

حدد النموذج الخارجي أو الموديل (شكل CV)

هذه الفكرة مهمة جدا لك ومفيده أيضاً حيث من الضروري أن تدرك أنه توجد عدة أشكال السيرة الذاتية يتم تقسيمها عادة إلى ثلاث حدود رئيسية:

 السيرة الذاتية المتسلسلة
  • هو نموذج من السيرة الذاتية يتم ترتيب المعلومات بشكل متسلسل اعتباراً من الأقدم إلى الأحدث.
السيرة الذاتية العملية
  • هي السيرة التي تهتم بجميع الموضوعات والمعلومات والمقسمة إلى عدة أقسام مثل الخبرة العلمية والاختصاص الأكاديمي والبيانات الشخصية …وهو معروف جداً
  • ويعتبر النموذج الأفضل للفرد القائم على التوظيف لكي يتعرف على أهم النقاط عن هذا الفرد المتقدم للوظيفة سريعاً.
السيرة الذاتية المتوافقة
  • السيرة الذاتية المتوافقة هي التي تجمع ما بين السيرة الذاتية العلمية المختصرة والسيرة الذاتية التي تسير بنظام الترتيب المتسلسل، حيث يعد أكثر نماذج السيرة الذاتية تكاملا ورائعا ويلفت انتباه القائمين على قراءته أكثر والتعرف على المتقدم للعمل.
  • حاول التعلم من أمثلة أهل الخبرة لتطوير وتمييز سيرتك الذاتية.

 الأمور التي يجب أن تبتعد عن كتابتها في السيرة

هناك عدة أشياء يجب أن تبتعد عن كتابتها في السيرة الذاتية الخاصة بك، حيث ذكرنا في بداية المقال أنه من المهم أن تتعلم كيف تتحدث باختصار عن تفاصيل الحقائق والمعلومات لكي تكون طريقه كتابة السيرة الذاتية جيدة لهذا الأمر عليك بالابتعاد عن هذه النقاط وتجنب كتابتها في السيرة الذاتية:

  • المعلومات الخصوصية الشخصية.
  • الأعمال الصغيرة الأخرى التي تعمل بها والتي لا تتعلق بمجال المنصب الذي ترغب في التقدم إليه.
  •  الهوايات التي لا تخص بأي صلة أو موضوع للعمل أو المنصب الذي ترغب التقدم له
  • احتمالات الراتب التي تحلم بالحصول عليه.
  • العلامات الأكاديمية والدرجات فمن الطبيعي لا يمكنك اعتبار أن الطلاب المتميزون من الناحية الأكاديمية متفوقون أيضاً من الناحية العلمية في سوق العمل لأن هذه الجهة لا يعرفها إلا القائمون على اختيار المرشحين فقط في قسم الموارد البشرية.
  • مراعاة تعلم الأسلوب الصحيح لكتابة السيرة الذاتية حيث يعتبر ال CV وثيقة لا يمكن الاستغناء عنها لأي فرد عامل يرغب الترشح إلى وظيفة من الوظائف أو على الأقل متابعة طريقة المهني وتغيير وظيفته.
  • الغرض الرئيسي من إعداد السيرة الذاتية الجديدة هي التي تقوم بتقييمك وتعريفك للشركة بصورة أفضل لهذا السبب من المهم أن تهتم كثيراً بهذه لكل المعلومات والتفاصيل عند إعداد الـ CV الخاص بك.

تذكر دائما أن السيرة الذاتية تمثل:-

1- التواصل الأولي بين الشركة الموظفة وبينك.

2- يعبر  الـ CV عن احترافيتك وشخصيتك.

3-التفاصيل الموجودة فيها يمكنها التأثير على قرار القبول أو الرفض للمنصب أو الوظيفة.

4- تظهر السيرة الذاتية العديد من الجوانب عن شخصيتك.

نصائح أخرى تتعلق بالمحتوى لتتعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية كما يجب:

  • ضع بعض الكلمات المفتاحية أو الرئيسية التي تربط خبراتك ومهاراتك وكافه الأنشطة التي تقوم بها خصوصا إذا كنت تفكر فيه، وضع سيرتك الذاتية على الإنترنت.
    • تعتبر هذه النصيحة مهمة للغاية لأنه من الطبيعي أن يستخدم الأفراد الباحثون عن العاملين أو المرشحين مثل هذه الكلمات في البحث عن المرشحين فإذا طرحت مثل هذه الكلمات على الإنترنت فإن نسبة احتمال ظهور CV الخاص بك تزيد وفي الواقع يتعلق ذلك بمبدأ عمل السيو وعمل محركات البحث ومبادئ البرمجة و الـ CRM.
  • تذكر أن تكون مختصراً قدر المستطاع بمعنى كتابة المختصر المفيد كما يقال.
  • أن تكون نظم المعلومات مكتوبة بشكل منطقي و بالتدريج ومنظمة كما شرحنا ذلك سابقاً.
  • ضع أفعال ومصطلحات معينة تعطي وصف للأعمال التي تقوم بها والمسؤوليات التي كنت مسؤولاً عنها.
  • تلك هي آخر نصيحة سوف نقدمها لك لكي تتميز من خلال سيرتك الذاتية عن غيرك مما لابد منه أن تطلع على خبرات وتجارب الناس من حولك فلا تنسى هذا الجانب أبدا، لأنك كلما أطلعت على موديلات ونماذج الآخرين، كلما كانت لديك نظرة لأحداث وتنويع كل الاختلافات.
  • وكل هذه التفاصيل عزيزي المتقدم مهمة جداً لأنها تعطي نظرة واضحة عن شخصيتك ومدى ملائمتك لهذه الوظيفة.

أود التنبيه في نهاية المقال على ضرورة إتباع جميع النصائح ومراعاة النقاط التي تحدثنا عنها في هذا المقال المهم، حتى تكون قادر على إعداد CV رائع ينقل صورة إيجابية ورائعة عنك.

فإذا كان هدفك هو تعلم إعداد سيرة ذاتية لجذب انتباه القائمين على تقييمك للعمل، فتكون أمام الطريق الصحيح الذي يفتح أمامك الكثير من الفرص.

السابق
نصائح للراحة النفسية
التالي
معلومات عن برج شهر 12