قصص وحكايات

اعرف قصص الأمثال والحكم المشهورة

Stories of popular proverbs

قصص الأمثال والحكم المشهورة 

نسمع كثيراً عن قصص تترد في حياتنا اليومية، ولكن لهذه القصص أصول ومصادر ولكن أجملها وأشهرها على الإطلاق هي قصص الأمثال والحكم المشهورة وكذلك روايات الأمثال وحكاياتها الكثيرة والتي نسمعها  ونكررها في حديثنا اليومي .

وما هي في الحقيقة إلا مرآة صادقة تعكس صوراً للشعوب السابقة، كل ذلك إنما يأتي بقالب لغوي جميل ، فيه كثير من الإبداع  والطرافة أحياناً.

وكما  أننا نلاحظ كثيراً بأن الناس قد اعتادوا ومنذ القدم ،وحتى يومنا هذا على إدراج حكايات الأمثال والحكم المشهورة في كلامهم.

ولكن ذلك الإدراج كان ينساب على ألسنتهم بشكل عفوي بين الحين والآخر، وإنما ذلك دون معرفة منهم أو دراية حتى عن مصدر قصص الأمثال ومعانيها.

ولربما يكون لبعض من هذه الأمثال والحكم قصصاً من نسج الخيال، وبالتأكيد فأن الأمر هنا لايخلو من زيادات عليها وكذلك بعض الإضافات.

لكنهم اعتادوا على الأمثال والحكم لمطابقتها أحوالهم  ،وكذلك لتعبيرها عن  واقعهم بشفافية فائقة، وخصوصاً أنها تصيب مرمى الكلام.

 وليست كل روايات قصص الأمثال والحكم خيالية، بل إن قسماً منها يعود لحكايات حقيقية،   وكما أن للأمثال دور كبير في إثراء اللغة  العربية ،فلا يكاد يخلو نص من مثل  أوحكمة تُجمل، بل وتوجز نصف المعنى ،إن لم يكن كله على الإطلاق .

وكيف لاتحمل قصة المثل معنى الحديث ،ويخدم غايته المرجوة وهو مِثلُ السهم الذي يصيب لب القول، ويودع من القصد غايته، وذلك كله في وقت قصير ،يُختصر فيه الزمان والمكان في واحد.

وكثيراً ماكنا نستمع لقصص الجد والجدةالمطعمة بالأمثال والحكم ، ولكن دون أن نعرف  قصة هذا المثل  أوذاك أو حكايته ،وكذلك دون أن نعرف  الشخصية الحقيقية لهذا المثل ،ولماذا قيل ؟.

اخترنا لك باقةً عطرةً من روايات الأمثال العربية المشهورة، والتي ترتبط بالحكمة ارتباطاً وثيقاً , لكن قبل أن نلقي الضوء على بعض من قصص الأمثال والحكم العربية، لابد أن نتوقف عند معايير وضوابط المثل لغوياً .  فلا بد أن يكون لها أساسيات في اللغة، وإلا لكان أي كلام يصلح لأن يكون مثلاً.

الضوابط اللغوية لقصص الأمثال والحكم الشعبية

تتناقل الأمثال على ألسنة الناس بسرعة لامثيل لها ، متجاوزة بذلك المكان والزمان, فتصل للعامة من الناس والخاصة أيضاً، وذلك لجودتها في التعبير، ولأدائها من المعنى المطلوب تماماً بلا اطناب أو اسهاب. ولذلك لها معايير وشروط أهمها:

١- البلاغة في جملة المثل أو الحكمة

 ومن ذلك أنه لايصلح أي كلام لأن يكون مثلاً.فيشترط في المثل  أن يكون موجز اً في كلماته ،  وكذلك مبتعداً عن الحشو من الكلام والمرادفات  المتتابعة، فخير الكلام ماقل ودل..

٢ – إصابةالأمثال والحكم للمعنى المطلوب

وذلك أن تكون جملة المثل تؤدي المعنى المطلوب بأحسن أسلوب لغوي. وذلك من دون إطالة ودون أي مبالغة تذكر.

٣-الإيجاز في لفظ االأمثال والحكم

والمقصود  بإيجازاللفظ أن تكون ألفاظ المثل مفصلة تفصيلاً دقيقاً على حجم المعنى ، وبالتالي  لا يكون فيها زيادة ولانقصان

٤-وضوح التعبير في الأمثال والحكم

جملة المثل يشترط فيها أن تبتعد  كل الابتعاد عن الغموض في المعنى. وكذلك أن تبتعدعن الترميز و الأسلوب المزخرف من الكلام. 

أنواع قصص الأمثال الشعبية 

إذا دخلنا إلى حديقة  الأمثال وبستان الحكم ، فأننا سنجد باقةً متنوعة ًمنها.  فهناك  الأمثال العربية القديمة ، وهناك الأمثال الشعبيةالمتعددة اللهجات ، سواء كانت باللهجة المصرية أو البدوية أو الخليجية أو حتى السورية …

ليس هذا فحسب ،بل سنبتهج بباقة من الأمثال  المضحكة ذات الطابع الفكاهي الجميل.

فهيا بنا لنقطف من حديقة أمثالنا أزكاها ،وأكثرها عبقا، لتحفز خيالنا وتُبهج نفوسنا، فكما تناولنا من قبل “قصة مثل اللي اختشوا ماتو ” سنتناول في مقالنا هذا من موقعنا ثقفني أجمل قصص أمثال عربية وحكم مشهورة، وإليك أنواع  قصصص الأمثال 

1- قصص الأمثال العربية القديمة 

١-حكاية المثل ( وعند جهينة الخبر اليقن)

لهذا المثل العربي القديم قصة مرتبطة بأبيات الشعر المشهورة  للأخنس  بن كعب. ، إذ قالها رداً على سؤال صخرة  أخت الحصين حينما استوقفت الأخنس وسألته  وهي باكيةًعن أخيها  الحصين بن  بن عمرو.

ولم تك تعلم أنها تسأل قاتل أخيها ، ولكن مايبدو بأنها كانت قد سلبت الأخنس لبه وعقله معاً.فأجابها بأبيات من الشعر أفصح فيها عن الجواب قائلاً:

تسائل عن حصين كل ركب … وعند جهينة الخبر اليقين

فمن يك  سائلاً عنه فعندي ….. لسائله  الحديث المستبين

 وصار شطر البيت (وعند جهينة الخبر اليقين) مثلاً. يضرب لكل من أراد التحقق عن أمر ما ، وذلك من مصدره الأساسي الذي لايمكن أن يخطئ أبداً.

٢- قصة مثل (لاناقة لي فيها ولاجمل)

قصة مثل لاناقة لي فيها ولاجمل تعود قصة مثل لاناقة لي فيها ولاجمل إلى  أيام العرب في الجاهلية  وذلك حينما  كانت الحرب دائرة بين  قبيلتي بكر وتغلب.

وكما أن هذه الحرب قد عرفت بحرب البسوس والتي اشتعلت بينهما قرابة أكثر من أربعين سنة، وذلك لسبب بسيط جداً وصغير ألا وهو اقدام ناقة على الرعي في مضارب أحد القبيلتين  ولكن دون علم الأخرى!

وقد استعان أحدالطرفين بالحارث بن عبادة لمؤازرته في هذه المعركة ،ولكنه رفض ذلك وكان معروفاً بحكمته ورجاحة عقله ،فعلل رفضه لذلك إذ قال مقولته المشهورة : (لاناقة لي فيها ولاجمل)

وصار هذا القول مضرب مثل بين العرب  ،ويضرب حينمايريد المرء التبرء من فعل  أو قول  وماشابه ذلك ، و من ذلك أيضاً حينما يريد أن  يبعد عن نفسه كل مايمكن أن يلحق به الأذى  ، وأيضاً كل مايعتقد أنه لايهمه ولا يعنيه..

2- قصص الأمثال الشعبية المشهورة

– حكاية مثل (جحا أولى بلحم ثوره)

هذا المثل من أشهر الأمثال العربية الشعبية المشهورة، ولعل ذلك يعود لأنه يرتبط بشخصية شعبية معروفة لدى الكبير والصغير منا، كذلك معاصرة لكل المجتمعات ،ألا وهو جحا..

 من هو جحا؟

هو شخص عرف بذكائه. وفطنته في قالب من الحماقة والغباء, وكما عُرف بكثرة حيَله وتفوٌقه على الناس رغم فقره الشديد, وكما عرف بأسلوب حياته الغريب الذي يمكنه من حل كل المشاكل ، لكن بأسلوب بارع متميز .

 ولكن من هو جحا؟ هذه الشخصية  تعود لشخص عربي معروف باسم أبو الغصن دجين الفزاري ، الذي عاش في العصر الأُموي .وكما قيل بأن شخصية جحا تعود لشخص ذو أصل تركي ،معروف باسم نصر الدين خوجه وكما يروى عنه بأنه كان شيخاً تقياً.

وأي كان أصل جحا،  فلقد سمعنا الكثير من قصص جحا التي  لاتمل ولاتنسى، ولكن عزيزي القارئ

 ما رواية هذا المثل؟

فقد روي عن جحا أنه ذات يوم  قام باستدعاء جيرانه كلهم، ليطعمهم من لحم ثوره، ،ولكن جحا كان قد اشتهر بفقره وعدم كفاية نفسه ،فكيف يدعوهم لتناول لحم ؟ ولحم ماذا ؟ ثور عظيم! ولهذا السبب  استغرب جيرانه منه هذا الكرم .

 ولهذا ولأجل ذلك أتوا جميعاً ،ليتحققوا من ذلك الأمر ،ولكن  فرحتهم لم تكتمل  بعد، إذقام جحا بصرفهم  ومن  دون أن يطعمهم من لحم ثوره.

ولكن لم صرف جحاجيرانه بعد أن قام بدعوتهم جميعاً؟ لقد كان يمر على ضيوفه وهم وقوف أمام بيته ،فينظر للشاب فيهم فيصرفه بحجة أنه قوي، وبالتالي لا حاجة له للحم ،ولذلكً فإن الضعيف أولى منه.

ثم كذلك الأمر نفسه يكرره مع الشيخ فيهم ، ولكن ماحجته مع الشيخ؟

لقد كان يصرفه بحجة أن هذا اللحم لايستطيع هضهمه وسيتسبب له بالأذى،وبالتالي يمرضه، وبالتأكيد  أنه لاحاجة له في ذلك.

أماالغني فيتفنن جحا في صرفه بأسلوب لايخلو من النقد والسخرية.وكذلك الفقير  فلم يسلم من لسان جحا  ،القادر على إقناعه بالابتعاد عن لحم ثوره على الفور لأضعف الأسباب وأوهاها على الإطلاق.

ولكن الطريف في ذلك أنه صرف الجميع  كلهم قائلاً : (جحا أولى بلحم ثوره ).

فذهب هذا القول بين الناس مثلا ،ولازال حتى يومنا هذا  يتناقل وكما يضرب  به عند  الحاجة للتعبير عن أمر  ما ، إلا أنه يعني صاحبه فقط بالفائدة والمصلحة ، ولكن دون الحق للأخرين فيه.

٢- حكاية المثل (ماحنا دفناه سوا)

 هذا المثل عربي ، ولكن بلهجة مصرية .وإنما تعود قصة هذا المثل لرجلين  فقيرين جداً ، وقد كانا يقومان بالعمل  ونقل البضائع على ظهر حمار لهما ، يرافقهما في سفرهما ، ولكن الحمار كان هزيل جداً  فمرض ،ثم مات  بعد ذلك.

 فحزنا عليه حزنا ً شديدا،وبعد ذلك  قاما بدفنه . ثم جلسا عند قبره يبكيان ويندبان حظهما العاثر ، فمن أين لهما بحمار يعيلهما في عملهما ذاك؟ 

وبينما هم  جلوس على قبر حمارهما يبكيان  ،إذ مر بهم جماعة من الناس  ،ثم  مالبثوا أن أخذوا يبكون معهم على القبر، لسبب ظنهم بأن الميت هو شيخ جليل ، أو   رجل عالم!  

ثم أخذوا بعد ذلك يتوافدون على  قبر الميت  ، وكما كانوا يزورونه بين الحين والأخر ، وليس هذا فحسب ، بل راحوا يتسابقون لتقديم  التبرعات ،  وذلك  كله طلباً لبعض الكرامات لهذا الشيخ  الجليل،  وبعد ذلك مالبث الأخوان وبعد فترة  وجيزة من الزمن ،إلا وأن جمعوا ثروة عظيمة  نتيجة لذلك.

ولكن  الأمر لم يسر بسلام فما لبث أن اختلف الأخوان ، لسبب  مادي يتعلق باقتسام المال ،فقال أحدهما للأخر سأشكوك لأبي الصبر ، فضحك الأخر وقال ساخراً (ماحنا دفناه سوا) . إشارة منه إلى أن الحيلة لاتنطبق على صاحبها.

3- قصص الأمثال الفكاهية

 حكاية مثل ( عذر أقبح من ذنب)

 تعود قصة هذا المثل إلى العصر العباسي ،حيث أنها  ارتبطت بالخليفة العباسي هارون الرشيد ،وكما نعلم بأنه شخصية حقيقية ، وكذلك الشاعر أبوالنواس .

وكل منا يعرف  عن هارون الرشيد بأنه الخليفة العباسي المشهور ،والذي ملأ صيته الزمان والمكان.

أما أبو النواس  فهو شاعر عباسي معروف من  شعراء بلاط قصر هارون الرشيد،  وأضافةً لذلك  فقد  كان  بارعاً في الشعر ،كما كان بارعاً في الحيل اللغوية،والتي  يحبكها بأسلوب طريف .

وبالتالي  فإن هذا الأسلوب الطريف  لقادر على أن يخلصه من  أصعب المواقف ،وأشدها على الإطلاق..

تماماً كما حصل له مع الرشيد ، حينما  دخل عليه أبو النواس يوماً ،ولقد كان الخليفة حينذاك يقف أمام حديقة قصره ،وهو  في حالة شرود.

فأراد أبو  النواس أن يمازحه ،فجاء من خلف ظهر الرشيد بخفة بالغة ،ثم صفعه على رقبته  ،ونتيجة لذلك  صاح به الرشيد  غاضباً:لم فعلت ذلك ؟

فأجابه أبو النواس: لقد ظننتك مولاتي زينب !ولأجل ذلك استشاط الرشيد غضبا، وسأله مستفسراً: وهل تفعل ذلك معها ؟.

ولكن أبو النواس نجحً في كسر غضب الرشيد حينما علل جوابه بطرافة قوله:(هذا هو  عذر أقبح من ذنب)  

كنت قد سألتني عنه يامولاي بالأمس، ولذلك أردت أن أوضحه لك اليوم . فضحك الرشيد وعفا عنه.

4- مصادر حكايات الأمثال والحكم

 ليست الأمثال حكراً على المجتمع العربي فحسب بل أن هناك  أمثال نتداولها فيما بيننا البين دون أن نعرف أنها ليست عربية ،ولكنها بالحقيقة تعود لمجتمعات أخرى  ومن ذلك نذكر  المجتمع التركي و أيضاًالغربي ..وسنذكر   الآن أمثلةً  أهم مصادر الأمثال  وأصولها   

1-قصص الأمثال والحكم من الأدب العربي

 حكاية مثل (عادت حليمة لعادتها القديم)

تعود قصة المثل للعصر العربي الجاهلي ،وبعبارة أخرى إلى عصر ماقبل الإسلام ، حيث   عرف العرب بالكرم والجود ، ولعل أشهرهم كرماً هو حاتم الطائي ، وقد كان شاعراً. 

 ولكنه ابتلي بزوجة  له كانت شديدة في البخل ، ألا وهي حليمة ،والتي ترتبط قصة المثل باسمها ارتباطاً وثيقاً، ولكن لماذا؟

 ذلك يعود لسبب  كونها عادت للبخل بأشد مما كانت عليه  سابقا، ، وذلك بعد أن علمها زوجها الكرم. لكن الطبع غلب التطبع ، ونتيجة لذلك أصبح هذا المثل العربي يضرب لمن يعود للشيء بعد أن تركه.

2-قصص الأمثال و الحكم من الأدب العالمي

قصة مثل ( إنك لن تجني العنب من الشوك)

روايةهذا المثل  من الأدب الإنجليزي ، وتعود قصته لمزارع أراد أن يزرع نبتة العنب ، وكان ابنه الصغير  يشاهده .

ولكن بعد زمن كبرت الشتلة وأثمرت عنباً، ولذلك أراد الولد أن يفعل مثل والده ، لكنه جاء بشتلة شوك وغرسها . فضحك الأب قائلاً : إنك لن تجني العنب من الشوك.، وبعبارة أخرى نرددها نحن في مجتمعنا العربي ( كما تزرع تحصد).

5- قصص الأمثال والحكم من الأدب التركي

  حكاية المثل (حكم قراقوش)

هذا المثل يعود لشخصية قراقوش ،وهو من أصل تركي . ولكن من هو قراقوش ؟ 

قراقوش هو قاضي عرف بقوة الحكم ، ولقد كان معاصرا لصلاح الدين الأيوبي.ولكن قراقوش كان يشبه في معالم شخصيته ، شخصية جحا وكذلك أشعب.

حيث تجتمع فيه صفة الغباء والذكاء فيه معاً. وبعبارة أخرى الذكاء المبطن بقالب من الغباء. ويطلق مثل (حكم قراقوش )على كل حكم  غير عادل. وكما يستشهد بهذا المثل كل شخص لايرضى نتيجة حكمه.

فما هي القصة التي تختبئ وراء هذا المثل ؟

هناك روايات كثيرة تجسد حكم قراقوش  ، وعلى سبيل المثال نذكر حكاية التاجر وصاحبه، فماهي الحكاية؟

تذكر المصادر بأن رجلاً فقيراً شكا للقاضي قراقوش صديقه التاجر ، وذلك بأن التاجر كان قد استدان منه مبلغاً كبيرا ،ًمن المال ،ثم أنه بعدذلك لم يرجعه.

فطلب القاضي حضور الطرفين  ، وبعد ذلك أصدر حكمه الغريب ، والذي كان يقتضي فيه حبس الرجل الفقير ، ولكن لماذا؟

ذلك لأنه رأى بأن يكون له مكان معلوم من قبل التاجر.  حتى يستطيع أن يجده فيسدد له الدين كله. ونتيجةً لذلك هرب الرجل الفقير معترضاً بقوله :حكم قرقوش ، وبالتالي فإن هذا الحكم  كان سبباً في تخليه عن ماله ،وكما أنه تنازل عن حقه ، بالرغم من كونه صاحب الحق!

6- معاني الأمثال والحكم الشعبية المشهورة

لكل مثل معنى  يشتهر به ،و كذلك لكل مثل قصة  تختبئ  وراءه .

سواء كانت هذه القصة حقيقية أم خيالية فإنها وبلا شك تخفي وراءها حكمة واضحة ً، وبلاشك فإنها تؤدي مقصداً واضحاًمن الكلام ،وسنتناول باقة  من أشهر الأمثال وأهم   معانها ، ونذكر  على سبيل المثال منها 

١- معنى المثل (اقلب القدرة على فمها تطلع البنت لامها).

يقصد به إلى الفطرة الألهية التي تجمع البنت

بصفات امها دون جهد .

٢- معنى المثل (  على هامان يافرعون)

يقصد به إلى الحيلة التي لاتنفع مع صاحبها.

٣- معنى المثل ( الحيطان لها آذان)

هذا المثليقصد به إلى سرعة انتشار الخبر   وتفشي السر.

٤- معنى المثل (غقد لحافك مد رجليك)

يقصد به إلى تفصيل الحال على قدر الإقتدار.

٥- معنى المثل (شغل ساعة ولاهم سنة)

يقصد به إلى وجوب  العمل ،  وذلك للابتعاد عن الهم 

٦- معنى المثل (ساعة الك وساعة لربك)

ويقصدبه المساواة بين أمور الدين والدنيا.

٧- معنى المثل (لاتقول فول حتى يصير بالمكيول)

يقصد به عدم التعجل في النتيجة وكذلك أيضاً الحكم.

٨- معنى المثل (متل الحية من تحت التبن).

يقصد به الدهاء والحيلة ،الغير متوقع من قبل شخص.

٩- معنى المثل (اللسان الحلو بيطلع الحية من وكرها).

يقصد به إلى اعتماد أسلوب الكلام اللين ،لنيل المراد  بسهولة تامة.

١٠- معنى المثل (صاحب الحق سلطان).

يقصد به عدم القدرة على العلو فوق صاحب الحق.

١١- معنى المثل (إن غاب القط العب يافار)

ويضرب هذا المثل للجبان الذي يتجرأ ، وذلك بعد غياب سيده.

 وفي الختام فإن الأمثال والحكم مهما اختلفت لهجاتها ،وكذلك أيضاً مهما تنوعت مصادرها ،ومهما تعددت شخصياتها ، ماهي إلا مطابقة بين الحال ومقتضاها ، وبعبارة أخرى ماهي إلا لسان حال   مجتمع يزخر بالمعرفة والثقافة المتنوعة.

التالي
اجهزة التنقيب عن الذهب وكشف المعادن الثمينة بأحدث الطرق