تغذية

فوائد لسان العصفور

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
Benefits of sparrow tongue

شجرة لسان العصفور

شجرة لسان العصفور أو فيكس لسان العصفور تعتبر من الأشجار النفضية تنمو بكثرة في جنوب وشرق الهند ويكثر انتشارها في البلدان الحارة وتنمو في البيئات الجافة، حيث تمتد جذورها في أعماق بعيدة داخل الأرض حتى تحصل على الغذاء ولا يفضل زراعتها بجوار العمران حيث أن جذورها قد تعيق المباني وقد تؤثر على أساسات المنشآت.

في البداية يظهر لون الأوراق وردي اللون ثم بعد ذلك تتحول إلى اللون الأخضر تنمو الزهور في شهر فبراير من كل عام، ولونها أحمر قاتم وثمارها تنتج في شهري مايو ويونيو وتبدو خضراء في بداية النضج وعند تمام النضج يظهر لونها الأرجواني وتتميز شجرة لسان العصفور، أو جنة الفردوس بأن ثمارها تشبه ثمار شجرة التين كما أن لها أهمية كبيرة في الأديان ومنها الديانة البوذية والهندوسية، كما أن لشجرة لسان العصفور نوعين النوع الأول يسمى شجرة بودي أو شجرة بو وهي شجرة كبيرة ومقدسة وتكون أوراقها على شكل قلب ويقصدها الحجاج البوذيين والنوع الثاني شجرة مها بودي وهي شجرة تشبه شجرة التين ويقصدها الحجاج التابعين لدولة سريلانكا وهي أقدم شجرة معروفة في العالم.

فوائد شجرة لسان العصفور من حيث التركيب

  • تحتوي عشبة لسان العصفور على تركيبة فريدة تحتوي على العديد من الأحماض والفيتامينات التي تساعد في القضاء على الكثير من الأمراض منها مادة الكلوروفيل، تلعب تلك المادة دوراً هاماً وفعالاً في إضفاء اللون الأخضر للنبات وقد أثبتت الدراسات أن مادة الكلوروفيل تعمل على تنقية الكبد من السموم بل وتقلل من خطر الإصابة بأورام الكبد، تساعد مادة الكلوروفيل على تقوية وتكوين وتجديد خلايا الدم وكرات الدم الحمراء والبيضاء كما تساعد في التئام الجروح وتساعد في إنقاص الوزن ومادة الكلوروفيل تستخدم كبديل لمزيلات العرق حيث أنها تغير من رائحة العرق والتخلص من الروائح الكريهة وتعتبر مطهر معوي قوي.
  • تحتوي عشبة لسان العصفور على مادة البكتين وهي متواجدة في نبات عشبة لسان العصفور بنسبة كبيرة، ولها أهمية كبيرة في المساعدة على إنقاص الوزن وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وتحسن أداء الجهاز الهضمي.
  • زيت الفوانيا أو زيت عود الصليب وهو متواجد بنسبه بسيطة داخل نبات عشبة لسان العصفور وله أهمية كبيرة في التأثير الإيجابي على الجهاز العصبي وتخفيف حدة التوتر العصبي والقلق يساعد في حالات الاضطرابات العصبية والتشنجات، كما يساعد في حالات علاج الوسواس القهري والفصام والاكتئاب كما يعمل كمسكن عام للآلام وآلام الدورة الشهرية عند السيدات، يعالج في بعض حالات حصوات الكلى والحالب كما أن له خصائص المواد القابضة ويساعد على إيقاف معظم أنواع النزيف الحاد كما يساهم في العديد من حالات الصداع والصداع النصفي وصداع الجيوب الأنفية وغيرها من الأمراض.
  • الحديد والكالسيوم تحتوي عشبة لسان العصفور على كميات مناسبة من الحديد والكالسيوم فالحديد يساعد في حالات فقر الدم وتقوية خلايا الدم والبلازما، ويساعد في حالات الإصابة بالأنيميا والكالسيوم يساعد على تقوية المفاصل والعضلات وحماية الأسنان من التسوس وهما عنصران هامان جداً لصحة الجسم بصفة عامة.

كيفية استخدام عشبة لسان العصفور

  • يمكن استخدام عشبة لسان العصفور على هيئة منقوع لسان العصفور ويفضل تناوله مرة واحدة يومياً وطريقة تحضيره هي نأتي بالأوراق ثم نغسلها جيداً ونضعها في الماء المغلي ويمكن أن يتم وضع ملعقة من عسل النحل على منقوع لسان العصفور كي تتم الفائدة، وكما أثبتت الدراسات أن شرب منقوع عشبة لسان العصفور يقي من الإسهال المزمن ويساعد على تنظيم ضربات القلب ويعمل كمضادات للأكسدة والحفاظ على صحة الأوعية الدموية.
  • يمكن عمل عجينة باستخدام مسحوق أوراق عشبة لسان العصفور وتفيد في حالات تشقق القدمين كما يمكن عمل ماسك للبشرة باستخدام تلك العجينة يساعد على تفتيح البشرة والقضاء على النمش والكلف والهالات السوداء حول العينين كما أثبتت بعض الدراسات أن عجينة مسحوق عشبة لسان العصفور تساعد على تكبير حجم الثدي.

فوائد أخرى لعشبة لسان العصفور

  • تستخدم في حالات عديدة لدى الطب الصيني مثل وقف نزيف الأسنان بعد الخلع والقضاء على تشققات القدمين باستخدام سائل عشبة لسان العصفور كما تم استخدام السائل الحليبي الموجود داخل لحاء الشجرة في تقوية الجسم والقضاء على تقلصات العضلات.
  • تم استخدام منقوع عشبة لسان العصفور في دولة اندونيسيا لعلاج حالات معينة في العقم لدى الرجال والنساء.
  • يساعد في حل مشكلة احتباس البول والعمل على تفتيت الحصوات الموجودة في الحالب والمثانة.
  • منقوع عشبة لسان العصفور المحلى بالعسل الأبيض له فوائد عديدة في مقاومة الجلطات.
  • يساعد في حالات تأخر الدورة الشهرية وصعوبة نزول الدورة الشهرية.
  • يستخدم في القضاء على الفطريات وعلاج مرض السيلان.
  • يساعد في حالات اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة والوقاية من الإسهال.
  • يساعد في حالات تهيج واحمرار الجلد ومضاد للصدفية والبهاق والعديد من الأمراض الجلدية ويستخدم كمادة موضعية كما يمكن استخدام منقوع عشبة لسان العصفور في القضاء على العديد من المشاكل الجلدية.
  • يستخدم كمادة موضعية في حالات لدغ الحشرات الضارة ويعمل كملطف للجلد وملطف لحروق أشعة الشمس.
  • يحافظ على صحة العيون ويخفف معظم الالتهابات التي تصيب العينين في الفصول المختلفة مثل الرمد الربيعي والحساسية الموسمية والتهابات ملتحمة العين وغيرها من الأمراض المعروفة.
  • يحافظ على صحة الجهاز التنفسي ويعمل كموسع عام للشعب الهوائية ويفيد في حالات الالتهاب الرئوي الحاد وضيق التنفس وحساسية الصدر ويعمل على تخفيف أعراض السعال الجاف.
  • يحافظ على صحة الفم والأسنان ويقضي على الروائح الكريهة المنبعثة من الفم.
  • يعزز من قوة الجهاز المناعي للجسم ويحفز الأجسام المضادة لمهاجمة الفطريات والبكتيريا والجراثيم والفيروسات بأنواعها المختلفة.
  • كما تمتاز الشجرة بأنها من أشهر أنواع شجر الزينة ومعروفة بجودة أخشابها فتستخدم في صناعة الأثاث والآلات الخشبية ويصنع من لحاء الشجرة الفحم.
  • أشارت إحدى الدراسات على مجموعة من البشر قدرة منقوع عشبة لسان العصفور على التقليل من حجم السكر في الدم.

أضرار عشبة لسان العصفور

الإفراط في تناول منقوع عشبة لسان العصفور شأنه شأن أي شيء يتم الإفراط في تناوله فقد يؤدي إلى الصداع والدوار وتنميل الأطراف لذا يوصى بعدم أخذ جرعات كبيرة من منقوع عشبة لسان العصفور.

إقرأ أيضا:حقيقة أضرار الإندومي هل هو صحي
السابق
كيف أغير حياتي