تغذية

فوائد جوز عين الجمل

walnut

جوز عين الجمل

جوز عين الجمل هي ثمرة تتبع فصيلة الجوزيات كما يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية وعلى مادة الأوميجا ثري، ويفضل أن تحفظ في أماكن جافة حتى لا تتعرض للرطوبة والتعفن لأنها إذا تعفنت تحولت إلى مواد قد تسبب السرطان، تغطى ثمرة جوز عين الجمل بقشرة خضراء سميكة تشبه الجلد وهذه القشرة غير صالحة للأكل وبعد الحصاد يتم إزالة تلك القشرة سنجد غطاء الحبة الأساسي باللون البني.

وهو قشرة صلبة ثم نجد اللب وهو الذي يصلح للأكل يتزايد إنتاج جوز عين الجمل على مستوى العالم ولكن يكثر إنتاجه في قارة أسيا، وتعتبر الصين أكبر الدول المصدرة له أما عن طرق التخزين فقد أثبتت الدراسات أن درجة الحرارة المثالية لحفظ جوز عين الجمل هي خمسة وعشرون درجة مئوية.

فوائد جوز عين الجمل من ناحية المكونات

  • يحتوي جوز عين الجمل على فيتامين ب 6 والذي يشكل أهمية كبرى في نمو خلايا المخ والحفاظ على صحة الجهاز العصبي والجهاز المناعي يحسن من عملية الامتصاص داخل المعدة ويقاوم أمراض الكلى واضطرابات الجهاز العصبي والصرع ويقاوم فقر الدم ويزيد عدد كرات الدم الحمراء.
  • يحتوي جوز عين الجمل على فيتامين هاء يحتوي على مضادات الأكسدة والتي من شأنها تحافظ على مستويات الكولسترول في الدم ويقي من الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية يفيد فيتامين هاء في شفاء الجروح ومعالجة الندبات الموجودة في الوجه والوقاية من أشعة الشمس، ترطيب كامل للبشرة الوقاية من سرطان الجلد، ويحفز من نمو الشعر وعلاج فعال لحالات جفاف الشعر وتقصفه وحماية آثار أشعة الشمس على صحة الشعر ويعطيه اللمعان والبريق.
  • يساعد بشكل كبير على تخفيض نسبة السكر في الدم ويساعد على تأخر ظهور مرض السكري من النوع الثاني ويساعد أيضاً في الوقاية من مضاعفات المرض بشكل عام أيضاً التخفيف من مرض هشاشة العظام المساعدة في الوقاية من أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية أيضاً الوقاية من أمراض العين من احمرار وجفاف أو الرمد بكل أنواعه.
  • يحتوي جوز عين الجمل على عنصر النحاس وهو عنصر هام جداً لجسم الإنسان فهو يعمل على تقوية المفاصل والمحافظة على صحة العظام يدعم عنصر النحاس إنتاج الكولاجين في الجسم وهي مواد طبيعية من شأنها الحفاظ على بنية الجسم وحماية الخلايا من التلف.
  • كما أن لعنصر النحاس فائدة في تحسين القدرات الذهنية للمخ والمساعدة في إجراء عمليات التفكير المعقدة والخروج بأفكار إبداعيه أيضاً يساعد عنصر النحاس على تقوية عضلة القلب والشرايين.
  • يحتوي جوز عين الجمل على حمض الفوليك والذي يشكل أهمية كبيرة في الحفاظ على الأجنة من التشوه لذلك ينصح بتناول جوز عين الجمل للسيدات الحوامل كما يساعد على الوقاية من مرض الزهايمر وحماية القلب والكلى كما يستخدم من قبل الأطباء النفسانيون للحد من أعراض الاكتئاب.
  • الفسفور يحتاج الجسم لكميات مناسبة من الفسفور للحفاظ على الوظائف الحيوية داخل جسم الإنسان فهو يساعد الكلى على التخلص من جميع السموم العالقة بها تنظيم عمليات توليد الطاقة الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية يساعد على تسهيل عمليات الاتصال العصبي ويحمي الجهاز العصبي من العديد من الأمراض كما يساعد على بناء العضلات وتحسين صحة العظام والأسنان.
  • عنصر المنجنيز والذي له فوائد عديدة ومهمه لعلاج العديد من وظائف الجسم منها تسريع التئام الجروح وإعادة تكوين كرات الدم البيضاء ورفع مستويات الطاقة في الجسم تحسين صحة الجهاز التنفسي تحسين امتصاص كافة الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأطعمة.

فوائد جوز عين الجمل من حيث درجة فاعليته

هناك العديد من الفوائد التي يعطيها عين الجمل للجسم منها:

إقرأ أيضا:ما هي عشبة الليمون
  • المساعدة على خفض مستويات الكولسترول في الدم لأنه يحتوي على مركبات تعمل كمضادات للأكسدة مما يساعد الأوعية الدموية على التخلص من الدهون المشبعة العالقة بها.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي والإسهال المزمن.
  • التهابات المعدة وقرحة المعدة والتهابات المفاصل.
  • يساعد على تحسين الخصوبة عند الرجال فقد أثبتت بعض الدراسات على أن تناول جوز عين الجمل تساعد على إكثار الحيوانات المنوية وزيادة سرعتها وزيادة عمليه الاخصاب لدى الرجال والنساء ايضا.
  • تقليل خطر الإصابة من السرطان حيث أن المواد المضادة للأكسدة تمنع وتقاوم وجود خلايا سرطانية في أجزاء متفرقة في الجسم.

كميات جوز عين الجمل المسموح بها

  • كمية جوز عين الجمل للأطفال أكدت العديد من الدراسات أن الإفراط في تناول عين الجمل شأنه شأن أي إفراط في تناول أي شيء وقد حددت الدراسات أن الطفل يمكن أن يتناول حبيتين يومياً لأن الجسم لا يستوعب في مثل هذا السن كميات أكبر نظراً لأن الأجهزة لا تزال في طور النمو.
  • كمية جوز عين الجمل للبالغين أكدت أيضاً بعض الدراسات أن الكمية الموصي باستخدامها للأشخاص البالغين من جوز عين الجمل هي أربع حبات يومياً وتختلف تلك النسبة من سن لآخر ومن قابلية جسم لجسم آخر ولكن متوسط أربع حبات لكيلا يتعرضون إلى زيادة الوزن لأنه يحتوي على العديد من السعرات الحرارية كما يفضل تناوله محمص لأنه أعلى من حيث القيمة الغذائية.

الطرق الصحية لتناول جوز عين الجمل

  • أكل الجوز غير المحمص مع ثمرة فاكهة يعطي الجسم الطاقة ويشعر الإنسان بالشبع ويساعد على إنقاص الوزن.
  • لا يفضل أكل جوز عين الجمل مع أي مكسرات أخرى لأن ذلك يزيد من عدد السعرات الحرارية التي من شأنها تزيد الوزن وتسبب تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية مع احتماليات وجود تجلطات في الدم.
  • يتم تقشير الغلاف الخارجي لجوز عين الجمل حيث أنه يحتوي على مواد مثل حمض السيانيد وهو حمض قد يضر بصحة الإنسان فيجب نقع الجوز في المياه أو التخلص من القشرة الخارجية بأي طريقة كانت.
  • لا يفضل تحميص جوز عين الجمل ووضع كميات كبيرة من ملح الطعام أثناء عملية التحميص حيث أن لملح الطعام أضرار كثيرة منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يفضل حفظ جوز عين الجمل في الثلاجة ويجب إبعاده عن الروائح الأخرى الموجودة داخل الثلاجة.

فوائد زيت جوز عين الجمل

يتم استخلاص زيت جوز عين الجمل بالعديد من الطرق ويستخدم في أغراض عديدة منها حين يتم وضع كميات من زيت جوز عين الجمل تساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من التجاعيد كما له أثر كبير في جعل الشعر أكثر صحة ولمعان وله العديد من الفوائد الأخرى.

إقرأ أيضا:ما فوائد عسل النحل
السابق
كيف أغير حياتي