الصحة والجمال

فوائد جل الصبار

جل الصبار

يعرف جل الصبار بأنه المادة الصمغية الهلامية التي تخرج من نبات الصبار وهي شفافة وليس لها رائحة طعمها مر المذاق ويتم العثور على هذا السائل في الجزء الداخلي لأوراق نبات الصبار ونبات الصبار هو نبات صحراوي تنمو على جانبيه الأشواك كي يمنع الحيوانات المفترسة من أكله ويتحمل درجات الحرارة العالية ومقاوم للجفاف ويوجد منه حوالي ثلاثة آلاف نوع من أنواع الصبار والصبار صالح للأكل وللاستخدام الموضعي لذلك فهو مفيد جداً لصحة الإنسان.

طرق استخراج جل الصبار

  • في البداية يجب غسل اليدين جيداً قبل الشروع في التعامل مع الصبار ويجب ارتداء قفازات حتى لا يتعرض جل الصبار لدخول الميكروبات أو أي آثار غير صحية قد تعلق به عن عملية استخراج جل الصبار منه.
  • قطع الورقة الخارجية للنبات من أسفل باستخدام أدوات حادة معقمة ثم نضع الأوراق بشكل عمودي في كوب يتسع لأوراق الصبار ثم نستخدم أدوات معقمة في تقشير الجزء الخارجي حتى لا تختلط بالجل بعض المكونات الضارة.
  • يجب مراعاة عدم قطع الأوراق الخارجية لنبات الصبار دفعة واحدة لأن ذلك سيضر ببقية النبات يمكن استخراج جل الصبار على أوقات متفرقة حتى يستعيد النبات تلك الأوراق التي سيفقدها عند عملية الاستخراج.

فوائد جل الصبار

  • يحتوي جل الصبار على مضادات الالتهاب حيث يعمل على علاج الالتهابات الجلدية وعلاج الاكزيما والحروق من الدرجة الأولى والحروق التي تحدث عند التعرض لوقت كبير تحت أشعة الشمس وأيضاً التخفيف من حدة لدغات الحشرات وذلك إذا وضعنا كمية من جل الصبار مع مكعبات الثلج ونقوم بوضعها على مكان اللدغة أيضاً يزداد فاعلية جل الصبار إذا تم إضافة القليل من خلاصة نبات البابونج في سرعة القضاء على الالتهابات.
  • فوائد جل الصبار للوجه لجل الصبار فوائد كبيرة في العناية بالبشرة وذلك تبعاً لطريقة الاستخدام ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي:
  • يعمل جل الصبار على القضاء على الهالات السوداء أسفل العينين وتنشيط الدورة الدموية وإزالة البقع الداكنة وعلاج الكلف والنمش.
  • يعمل جل الصبار على الوقاية من أشعة الشمس فيمكن عمل ماسك من جل الصبار على الوجه فسيعمل ذلك كطبقة عازلة من الآثار الضارة لأشعة الشمس وإذا أردت نتائج أفضل فيمكنك إضافة جل الصبار مع مغلي أوراق الشاي الأخضر وعمل ماسك ملطف للبشرة وواقي من أشعة الشمس.
  • تنظيف البشرة كما يعمل كغسول ومزيل للماكياج باستخدام فرشاة التنظيف المصنوعة من السيليكون ويمكن أن تبلي وجهك بالماء الفاتر ثم نضع كمية من جل الصبار ويتم التدليك برفق حتى نحصل على أفضل نتائج.
  • تبيض وتفتيح البشرة يمكن استخدام جل الصبار لتفتيح البشرة إذا تم إضافة ماء الورد ويتم عمل ماسك مرتين أسبوعياً سيعطي ذلك نتائج مبهرة.
  • تجديد خلايا البشرة وشد الترهلات والقضاء على التجاعيد والقضاء على علامات الشيخوخة لأن مادة الكولاجين الطبيعي الموجودة داخل الصبار هي التي من شأنها علاج تلك العلامات.
  • التخفيف من حدة ظهور الندبات وظهور حب الشباب.

فوائد جل الصبار للشعر

  • يعالج الصبار الشعر التالف والمعرض للتساقط أو التقصف وذلك مع إضافة كمية مناسبة من زيت جوز الهند ويخفف المزيج بالماء الفاتر ويتم غسل الشعر ثم وضع الخليط سيحقق ذلك نتائج مبهرة في قوة ولمعان الشعر ويعتبر علاج آمن وفعال لفروة الرأس كما يعمل جل الصبار على تطويل وتكثيف الرموش والحواجب ولكن يجب علينا توخي الحذر في عدم ملامسة جل الصبار للعين أثناء وضع جل الصبار على الحواجب والرموش ويمكن أن يحل جل الصبار محل معجون حلاقة الذقن حيث يمكننا إضافة كمية مناسبة من زيت اللوز الحلو ويتم دهن منطقة الذقن قبل عملية الحلاقة سيساعد ذلك على عدم ظهور التهيج والاحمرار بعد إتمام عملية الحلاقة كما يعمل جل الصبار على تنظيف فروة الرأس والقضاء مباشرة على حكة الرأس بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية التي تمنع تكون القشرة وتقضي على الفطريات والبكتريا الموجود في فروة الرأس.

فوائد جل الصبار في الأمراض الجلدية المختلفة

  • يعمل جل الصبار على علاج حالات تمدد الجلد عقب الولادة بالنسبة للسيدات حيث يوضع جل الصبار دون أي إضافات مرتين يومياً صباحاً ومساءً في الأماكن المصابة بالتمدد وسيعطي نتائج مبهرة ثم بعد ذلك نضع قطعة من القماش المبللة بالماء الفاتر على تلك المناطق حتى تتم عملية الشفاء بشكل أسرع وأيضاً يعمل على تخفيف وعلاج مرض الصدفية حيث يحتوي جل الصبار على مضادات للأكسدة والتي من شأنها تعالج آثار تلف الجلد والبقع المصاحبة لمرض الصدفية وأيضاً يعالج جل الصبار أمراض جفاف الجلد ويعمل على إعادة الحيوية والنشاط للجلد وإزالة الخلايا الميتة ويرطب الشفاه والقدمين ويحميهما من التشققات.

فوائد واستخدامات أخرى لجل الصبار

  • يقضي غسول جل الصبار على روائح الفم الكريهة وذلك من خلال إضافة نصف كوب من عصير جل الصبار مع نصف ملعقة من صودا الخبز وكمية مناسبة من الماء ويستخدم كمضمضة وغرغرة بعد تنظيف الأسنان مرة واحدة يومياً.
  • التخفيف من حدة الالتهابات المهبلية يستخدم جل الصبار كتشطيف للمهبل عند السيدات يمكن أن يستخدم دون أي إضافات مرة واحدة يومياً.
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل عام والتخفيف من نوبات الإمساك المزمن ويتم ذلك عن طريق أخذ كبسولات الصبار لأنه يعمل كملين ويمكن وضع جل الصبار داخل فتحة الشرج كي يسهل من عملية الإخراج.
  • التخفيف من حالات تمزق العضلات والتهابات المفاصل ويتم ذلك عن طريق تدليك الأماكن المصابة بجل الصبار مرتين يومياً كما يمكن إضافة كمية مناسبة من زيت الخروع للحصول على نتائج جيدة.
  • التخفيف من ألم الجيوب الأنفية يعمل جل الصبار على تخفيف التهابات الجيوب الأنفية من خلال وضع كمية مناسبة داخل الأنف حيث أنه له فوائد في تقليل كمية التورم داخل الأنف كما أنه يعمل كملطف ويسكن الألم ويقاوم الحساسية الموسمية للجيوب الأنفية.
  • عند تناول جل الصبار في شكل كبسولات فإن ذلك سيخفف من قرح المعدة ويحسن أداء الجهاز الهضمي ويساعد في حالات القولون العصبي.
  • يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم لمن هم يحملون مرض السكري من النوع الثاني.

بعض الآثار الجانبية لجل الصبار

  • الحساسية الشديدة لمكون الالوفيرا قد يحدث في بعض الأحيان تهيج في المعدة والتهابات الجهاز التنفسي وخروج بعض قطرات الدم من البول أو البراز يجب التوقف عن استخدام جل الصبار والذهاب فوراً لاستشارة الطبيب.
السابق
كيف أغير حياتي