تغذية

فوائد المورينجا العجيبة الذي يغفل عنها الكثيرون

المورينجا

المورينجا بالإنجليزية Moringa Oleifera وهي شجرة معجزة ذات الأوراق المفيدة والثمار القيمة، تستخدم كل أجزائها تقريبًا لذا فهي مثال للشجرة الطيبة، يرجع منشأها إلى الهند، ويتم استخدامها في مجالات متعددة وتدخل في الكثير من الصناعات. ومن أسمائها المورنغا أو المورينقا، وسبب أسماءها المتعدده هو استخدامها من قبل الكثير من الشعوب حول العالم لفوائدها الغذائية والطبية العديدة.

وتسمى شجرة اليسر وغصن البان، وأيضا الحبة الغالية، وشجرة الرواق و الثوم البري وفجل الحصان و عصا الطبلة.

خضائص المورينجا

1. لها القدرة على التكيُف

شجرة المورينجا يمكنها التكيُف مع أية بيئة، وذلك وتتميز بقدرتها العالية على تحمل الجفاف ولا تحتاج إلى مياه كثيرة ويمكن أن تكفيها مياه الأمطار فقط، ما جعلها صالحة للزراعة في الجبال والصحاري، والأراضي القاحلة والحارة ونصف الجافة والجافة، وايضًا في المناطق المعتدلة والدافئة، وهي شجرة دائمة الخضرة، تستخدم في تحسين خواص التربة.

وتستخدم في عدة مجالات أخرى مثل مكافحة النيماتودا وتغذية الحيوانات وتربية النحل وتُزرع بكثرة على جسور الترع والمجاري المائية، وبالحدائق المنزلية والتقاسيم وحول المزارع ولا تُصاب بالآفات والأمراض إلا إذا زرعت في مناطق سيئة الصرف.

2. تمتاز بسرعة النمو

حيث أن نمو نبات المورينجا سريع للغاية وتعتبر المورينجا من أسرع الأشجار نموًا في العالم حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر فقط.

إقرأ أيضا:مشروبات شتوية تساعد على التدفئة من البرد

فوائد المورينجا

تحتوي أوراق شجرة المورينجا على العديد من الفوائد الغذائية والصحية المُتعددة وتتركز هذه العناصر الهامة في أوراق المورينجا على التالي:

1. قيمية غذائية عالية

  • تحتوي المورينجا على 7 أضعاف فيتامين C  الذي يوجد في البرتقال واليوسفي بتركيز أعلى.
  • تحتوي المورينجا على 4 أضعاف من فيتامين A  الموجود في الجزر.
  • تحتوي على 4 أضعاف الكاليسوم الموجود في الحليب.
  • تحتوي على ضعف القيمة الغذائية من البروتين المُتوفر في الزبادي.

2.  المورينجا غنية بالفيتامينات والمعادن

تحتوي أوراق المورينجا على مختلف الفيتامينات مثل فيتامين A  وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3  وفيتامين B6 وفيتامين C، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والزنك، وتحتوي على البروتينات ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان.

3.  أوراق المورينجا غنية بالأحماض الأمينية

تحتوي أوراق المورينجا على الأحماض الأمينية والتي نادرًا ما توجد في أي نظام غذائي وغالبََا ما توجد في اللحوم، ويُعد مسحوق أوراق المورينجا المجفف فعال أكثر من أوراق المورينجا الطازجة، حيث تزداد القيمة الغذائية لأوراق المورينجا عندما تكون مجففة، وتعمل المورينجا عمومًا على حل مشكلة نقص التغذية.

إقرأ أيضا:4 فوائد مذهلة للخس

4. الحصول على بشرة صحية

تمتلك الموينجا فوائد عديدة عندما تدخل في التطبيقات التجميلية . تعمل البروتينات التي توجد في المورينجا على تقليل التوتر الذي يصيب الشعر والبشرة .تحتوي المورينجا علي خصائص مضادة للشيخوخة وتساعد الجسم على تجديد الخلايا وبالتالي تظهر البشرة أصغر سناً . وعند تطبيق المورينجا على الجلد يعالج العديد من أمراض البشرة .

5. المورينجا مفيدة للشعر

يساعدك زيت المورينجا في نمو الشعر، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيه على حماية الشعر من الأضرار و التلف والتلوث، ويمكن اعتباره بلسم لفروة الرأس مثل زيت جوز الهند، لأنه يعمل على تطويل الشعر أيضًا. في حالة استخدام الزيت يتم استخراج زيت المورينجا من البذور عن طريق عصرها، بينما يمكن تناول البذور عن طريق الفم للاستفادة منه.

بذور مورينجا,ثمار مورينجا
بذور مورينجا

6. المورينجا مضادة للميكروبات

تعمل أوراق المورينجا والجذور كمضادات للميكروبات وفعالة في التصدي للبكتريا . وقد توصلت دراسة بحيثة إلي أن المورينجا تحتوي على مكونات حيوية لها خصائص مضادة للجراثيم . وقد نشرت دراسة في مجلة بابيرو العلمية أن المورينجا تعمل على تنظيف القولون والأمعاء وتستخدمه العديد من شركات الأدوية كمضاد للبكتريا ويستخدم أيضاً المورينجا كعشب فعال في علاج الفيروسات .

إقرأ أيضا:مشروبات شتوية تساعد على التدفئة من البرد

7. أفضل صديق للأم المرضعة

تعمل أوراق المورينجا على تعزيز الرضاعة عند الأمهات المرضعات . فقد تم إستخدامها في الفلبين لهذا الغرض . ينصح بتناول الأمهات المورينجا قبل الولادة أو بعدها لتحسين الرضاعة فهي تعمل على زيادة مستويات البرولاكتين وهو هرمون الرضاعة عند الأم.

8. تحسين وظائف الجسم وتقوية العظام

تحتوي المورينجا الكالسيوم واحد من المعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم للنمو الصحي، ويعمل على تنشيط كافة وظائف الجسم وأيضا يعالج تجلط الدم وتحسين أداء العضلات ونبضات القلب وإفراز الهرمونات. تعاني النساء خلال حياتهم إلي نقص الكالسيوم ويكونوا أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام، وبالتالي تتضمن الفوائد الصحية لأوراق المورينجا على تقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام.

9. مضادة للالتهابات ومسكن للألم

تم استخدام المورينجا في الأيورفيدا وهو النظام الطبي التقليدي في الهند كعلاج لإلتهابات المفاصل والنقرس، فهو يعمل على علاج الإلتهابات والألم الناتج عنها. وتعمل أيضا كمقاوم للنشاط العصبي ومسكن للألم ومضاد للإلتهابات. ولها نفس تأثير المورفين لتسكين الألم وتم نشر أبحاث في كلية العلوم الطبية في ماليزيا تؤكد خصائص المورينجا كمضادات للإلتهابات وتسكين الألم.

10. مضادة للأكسدة

أكدت الأبحاث على خصائص المورينجا المضادة للأكسدة وتأثيرها الصحي، وذلك لاحتواء أوراق المورينجا على الفينول وهو عنصر مفيد للجسم لأنه يعمل على منع تكوين الجذور الحرة في الجسم. حيث أن تناول المزيد من مسحوق بذور المورينجا يقلل من تركيز الزرنيخ في الأنسجة، وبالتالي يوفر الحماية من الأكسدة.

الخصائص المضادة للأكسدة التي توجد في المورينجا تعالج الإضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر، وتعد جذور المورينجا علاج فعال لأمراض الجهاز العصبي فهي تعمل على تقليل ضغط الدم ،وتعمل أيضًا على علاج التلف الذي يحدث في الأجهزة الرئيسية للجسم مثل الكبد والقلب والبشرة.

الفوائد الصحية والعلاجية للمورينجا

تٌستخدم المورينجا منذ العصور القديمة في العديد من العلاجات سواء الأوراق أو الجذور أو البذور. حيث أنها تعمل كمحفز للقلب والدورة الدموية، وخافض للحرارة ومضاد للاكتئاب وخافض لضغط الدم والكوليسترول ومضاد للأكسدة ومفيدة لمرضى السكر، ويعالج أمراض الكبد ومضاد للجراثيم والفطريات وسنقوم بسرد بعض الفوائد الصحية:
  • المورينجا تقوم بعمل اتزان في مستويات السكر بالجسم ولذلك فهي تساعد مرضى السكر كثيرا.
  • عند استخدامها في الغذاء اليومى تُقوى الجهاز المناعى ولذا فهي ممتازة لمرضى نقص المناعة (الايدز).
  • استخدام اوراق المورينجا يزيد من نشاط التمثيل الغذائى ونسبة الحرق.
  • يساعد استخدام أوراق المورينجا في زيادة كفاءة الهضم.
  • إذا كنت تبحث عن سكريات بدون طاقة فأوراق المورينجا تستخدم في انقاص الوزن لأنها خالية من السعرات الحرارية.
  • تعتبر المورنجا مكمل غذائى ممتاز و معروف لأنه يعطي الشعور بالراحة النفسية.
  • بناء الخلايا بالجسم يتم تنشيطه باستخدام اوراق المورنجا.
  • غنية في محتواها من مضادات البكتيريا.

_ علاج فعال لقرحة المعدة

يعد عصير أوراق المورينجا علاج فعال لقرحة المعدة .وقد أثبت الدراسات فعالية نبات المورينجا في علاج إلتهاب الأثني عشر وقرحة المعدة و اضطرابات الجهاز الهضمي.

_ تحافظ المورينجا على صحة الكبد

من أكثر الأسباب الشائعة للاصابة بمرض الكبد هي العدوي ،فقد أثبت الأبحاث أن المورينجا تحتوي على الأثار العلاجية لإضطرابات الكبد وفعالة في علاج إلتهابات وتليف الكبد والأمراض التي تنتج عن تعاطي المخدرات أو الكحول.

_ تستخدم المورينجا لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية

تعد المورينجا علاج صحي للقلب ، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الصحية الأخري. فالإستهلاك المنتظم لعشب المورينجا يقلل من تلف خلايا القلب .كما تساعد المورينجا على تنظيم ضغط الدم . وتستخدم أوراق المروينجا كعلاج جيد للحفاظ على مستويات الكوليسترول في الجسم.

_ تعالج المورينجا الجروح

أكدت الأبحاث أن المورينجا تساعد في التئام الجروح، ويرجع ذلك إلي خصائص التخثر التي توجد في أوراق المورينجا والبذور.

_ منشط للخصوبة ومفيدة للكلى

تنشيط هرمون الاستروجين في الرحم، تعمل المورينجا كمُدر للبول وتستخدم أوراق المورينجا في علاج حرقان البول، وتعمل الأوراق والزهور و الجذور كمدر للبول .كما أنها تساعد في الحد من الأوكزالات في الجسم والتي تؤدي إلي حصي الكلي.

_ التقليل من أعراض تشنج الرئتين

تناول المورينجا في أي شكل لها يعمل على تقليل أعراض تشنج الرئتين ولها صفات مضادة للحساسية وتعالج المورينجا أمراض الجهاز العصبي، وأيضا مفيدة في علاج الربو.

_ تقليل نسبة السكر في الدم

تستخدم المورينجا للوقاية في علاج مرض السكر، حيث أنها تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم والبول، وتقي من خطر الإصابة بالسرطان لأنها تحتوي على مركبات الفينول والعناصر الغذائية النباتية الأخرى، وهذه المواد تساعد في علاج الأورام السرطانية.
Health-Benefits-of-Moringa-Oleifera.jpg

استخدامات المورينجا

تحتوي المورينجا على العديد من الفوائد الصحية المختلفة والاستخدامات الأخري التي تتمثل في التالي:

_ المورينجا وجبة صحية للثروة الحيوانية: لأنها تستخدم كعلف للماشية فهي تعمل على زيادة إنتاج الحليب في الأبقار.
_ تستخدم المورينجا كوقود  حيوي في الديزل:يمكنك استبدال الوقود الذي يوجد في الديزل بمسحوق بذور المورينجا.
_ تستخدم بذور المورينجا في تنقية مياه الشرب.
_ يستخدم العفص الموجود في بذور المورينجا في دباغة الجلود والطباعة.
_ يستخدم زيت المورينجا في تشحيم الألات وفي صناعة العطور و منتجات العناية بالشعر.
_ تستخدم أوراق الورينجا كمبيد حيوي لمقاومة الآفات والأمراض التي توجد في النباتات.
_ يستخدم جذر شجرة المورينجا كبديل عن الفجل.
_ يستخدم لحاء المورينجا في صنع الحصائر ويستخدم أيضاً في الدباغة.

الآثار الجانبية للمورينجا

قد تكون أوراق المورينجا آمنة عندما يتم تناولها كغذاء، ولكن يجب تجنب تناول جرعات زائدة وخصوصًا من الجذر فقد يحتوي على السموم التي قد تسبب الشلل أو الموت، وقد تسبب الإجهاض للنساء الحوامل ، لو تم أخذها أثناء فترة الحمل يجب الانتباه وإستشارة الطبيب.

السابق
ما فوائد عسل النحل
التالي
ما فوائد الجريب فروت