الصحة والجمال

فوائد الفخار للماء والطعام

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
فوائد الفُخَّار للماء والطعام

فوائد الفخار

فوائد الفُخَّار للماء والطعام كثيرة ودائما ما اعتدنا على شرب الماء في أكواب زجاجية وأخرى بلاستيكية. بالإضافة للإحتفاظ بها في عبوات بلاستيكية وزجاجية وهذه العملية كانت تٌفقد الماء الكثير من خصائصه الصحية, يجب معرفة الأسباب التي تجعل الفٌخَّار يؤثِر في الماء والطعام مثل التبريد وتحسين الطعم والفخار له فوائد كثيرة أخري لنتعرف عليها.

نقوم دائما بالطبخ باستخدام الأدوات التي تفقد الطعام خصائصه وفوائده الغذائية, ربما لم نكن نعلم أن استخدام الفُخَّار في الشرب والطبخ من الممكن أن يكون له فوائد متعددة وخصائص علاجية لم نكن لنا علم بها، في الوقت الذي يستخدم الجميع الثلاجات لتخزين وتبريد المياه هناك من يستخدم الفُخَّار لأنه يساعد على تبريد الماء وتخزينه بشكل طبيعي. هذه ليست ممارسات تقليدية وحسب وإنما هذا الخيار له فوائد صحية وغذائية قدمناها لك في هذا المقال:-

فوائد الفخَّار في التبريد الطبيعي

إن الاحتفاظ بالماء في إناء فخَّاري يُساعد على تبريد الماء ولكن كيف يٌبرِّد الفُخَّار الماء بشكل طبيعي. حيث أن وعاء الفُخَّار يحتوي على مسامات صغيرة على سطحه و هذه المسام تساعد على تبخُّر الماء من خلالها، وتُخفِف من ضغط الحرارة وتُكثف بُخار الماء داخل الإناء بشكل طبيعي مما يعمل على التبريد.

إقرأ أيضا:ما هي مضادات الأكسدة

فتؤدي إلى ضياع حرارة المياه التي تحتبس داخل إناء الفُخَّار وتقليل درجة حرارة الماء داخله.

فوائد الفخَّار للطعام وطبيعته القلوية

الطبيعة القلوية للفخار تتفاعل مع الأطعمة الحمضية التي نتناولها لتوفر لنا توازن بين درجة الحموضة في الجسم. وذلك لأن معظم ما نأكله يٌصبح ذو طبيعة حمضية ويسبب مشاكل بالمعدة.

لذلك الاحتفاظ أو الطبخ في أواني فخارية يحافظ على الحموضة ويقلل من مخاطر الإصابة بمشاكل المعدة.

فوائد الفخَّار للماء و تعزيز التمثيل الغذائي

إن حفظ المياه في وعاء فخاري لها فوائد صحية، فإن تخزينك للمياه في وعاء فخاري تكون خالية تماماً من أي مواد كيميائية حافظة أو غيرها. بذلك فإن حفظك للمياه في وعاء فخاري وشربك من إناء من فخار يعزز عملية التمثيل الغذائي، فأنت بهذه الطريقة تحافظ على تحسين عملية الهضم داخل جسمك.

الفخَّار وفوائده في الطبخ

  • يساعد على نٌضج الطعام بسرعة وذلك بفعل غطاء الفُخَّار الذي يعمل على الضغط داخل الوعاء الفُخَّاري ويعمل على نضج الطعام بسرعة كبيرة مثل طبخ اللحوم الحمراء والخضار.
  • كما أنه يساعد على الاحتفاظ بالنكهة الأصلية للطعام فيعمل على إكساب الطعام نضوج مع الحفاظ على فوائده.
  • إن طبيعية الفُخَّار المصنوع من مواد طبيعية تساعد وبصورة صحية كاملة على عدم إفراز أي مواد خطيرة أو سامة أو تقلل من القيمة الغذائية للطعام.

الفخَّار يمنع إصابتك بضربة الشمس

من المشاكل الشائعة التي تحدث في فصل الصيف هي التعرض لضربة الشمس. وهنا يأتي دور استخدام الفُخَّار فإن شرب الماء بوعاء الفُخَّار تساعد على حمايتك من ضربة الشمس.يحافظ الفُخَّار على المعادن في الماء وبالتالي يرطب بشرتك ويساعد جسمك على الاحتفاظ بالسوائل.

إقرأ أيضا:أفضل سن للجنس عند الرجل

استخدام الفخَّار يحميك من الأمراض

إن استخدامك للماء البارد من الثلاجة يؤدي لمشاكل وألم في حلقك.بذلك عندما تقوم بحفظ المياه في وعاء فخاري.حيث يحافظ الفُخَّار على درجة الحرارة المثالية للماء بذلك قد يؤدي إلى عدم وجود مشاكل في الحلق.

كما أنه ينقي المياه ويجعله آمناً لجسمك عند الشرب ويقيك من العديد من الأمراض التي يسببها تلوث المياه.

لذلك كل ما عليك الآن هو الاحتفاظ بوعاء فخاري يساعد على العيش حياة صحية أكثر.ذلك ليس عادات تقليدية عمل عليها أجدادنا وحسب إنما عادات صحية عمل عليها أجدادنا كانت صحيحة وصحية جداً. ومن الممكن أن يكون التقيد بها يحمينا من العديد من المخاطر الممكنة التي وباستعمال الوعاء الفُخَّاري نكون قد أبعدنا الخطر الممكن عنا.

كيفية تنظيف الأواني الفخارية؟

من المهم الإعتناء بنظافة أواني الطبخ الفخارية من خلال هذه الخطوات:-

  1. لا تضع الإناء الفخاري في غسالة الأطباق وقم بغسلها يدويًا .
  2. قم بغلى الماء داخل الإناء الفخاري لمدة 20 إلى 30 دقيقة كي تتفتت أجزاء الطعام – يٌمكن سكب الماء بدلاً من غليه.
  3. استخدم محلول صودا الخبز أو الملح في الغسيل.
  4. لا تستخدم المواد الكيميائية عالية التركيز مثل الصابون والمنظفات لأنه قد يترسب بعض من هذه المواد إلى مسام الإناء الفخاري.
  5. إذا وُجد على الإناء طبقة من العفن قم باستخدام الملح أو خليط الصودا وقم بوضعها على أداة الغسيل ومن ثم إزالة الطبقة المتعفنة برفق. [1]

ننصحك بقراءة هذا المقال إذا كنت تريد أفضل طريقة تنظيف الفخار

إقرأ أيضا:كل شيء عن زراعة الشعر
السابق
ما فائدة ممارسة الرياضة
التالي
لماذا سميت “مصر” في الإنجليزية Egypt