الصحة والجمال

علاج السمنة عند الأطفال

Treating obesity in children

في عام 2020 بلغ عدد الأطفال المصابين بالسمنة نحو 60 مليون نسمة، وهو أمر مقلق للغاية، فإصابة الطفل بالسمنة في مرحلة مبكرة من عمره تشكل ناقوس الخطر للإصابة بالعديد من الأمراض المتعلقة بالسمنة عند الأطفال مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، الانسداد التنفسي أثناء النوم، ولمعرفة المزيد حول هذا الموضوع وطرق علاج سمنة الأطفال تابع معي عزيزي القاريء.

السمنة عند الأطفال

السمنة عند الأطفال هو زيادة وزن الطفل عن المقدار المتعارف عليه في معدلات النمو ومقارنةً بأقرانه، كما تُقاس السمنة عند الأطفال باستخدام مؤشر كتلة الجسم، وهو الوزن مقسومًا على مربع الطول، فإذا كانت النتيجة تُعادل 95 أو تزيد مقارنةً بأقرانهم فإن هذا يعني إصابة الطفل بالسمنة.

أسباب السمنة عند الأطفال

بالطبع نمط الحياة غير الصحي الذي يتبعه الكبار والذي يتشكل في قلة النشاط الفيزيائي، تناول الوجبات السريعة، الإفراط في تناول الحلويات والسكريات أدى ذلك إلى انتشار السمنة في المجتمع والذي بدوره أثر على أسلوب ونمط الحياة الذي يتبعه الصغار، ومن أهم أسباب السمنة عند الأطفال ما يلي:

  • العوامل الوراثية: وجود فرد أو أكثر في الأسرة يعاني زيادة الوزن فعلى الأغلب سيحذو الطفل حذوهم ويعاني هو الآخر زيادة الوزن، خاصة في حالة تزامن العامل الوراثي مع نمط حياة غير صحي.
  • تناول أدوية معينة: قد تزيد بعض الأدويه من مخاطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال، مثل السترويد، الباروكستين وغيرها؛ لذا عليك مناقشة الطبيب فور ملاحظة زيادة وزن الطفل بعد تناول دواء معين.
  • النظام الغذائي: المتمثل في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والوجبات السريعة والتي تفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة اللازمة لنمو الطفل، بالإضافة إلى تناول المخبوزات والحلويات، والأرز والمعكرونة.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية: الرياضة ليست مقتصرة على الكبار فقط، ولكن لا بد أن يحرص الآباء على ممارسة أطفالهم لأنواع مختلفة من التمارين الرياضية المناسبة لسنهم، ومن أهمها السباحة، تقي الرياضة من زيادة الوزن، كما تساعد على النمو العقلي والنفسي السليم.

أضرار السمنة عند الأطفال

بمعرفة أضرار السمنة عند الأطفال سيدرك الوالدان مدى أهمية الوقاية منها؛ للمحافظة على صحة أطفالهم، وتتضمن مضاعفات السمنة عند الأطفال ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • داء السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع الكوليستيرول في الدم.
  • آلام المفاصل والعظام بشكل عام.
  • صعوبة التنفس وانقطاع النفس أثناء النوم.
  • المشاكل النفسية والاجتماعية الناتجة عن عدم قدرة الطفل على مشاركة أقرانه اللعب.

الوقاية من السمنة عند الأطفال

الوقاية خير من العلاج، والسمنة تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الطفل؛ لذا معرفة السبل المختلفة لجعل طفلك بمنأى عن العوامل المؤدية للسمنة هو هدف لا بد أن تسعى إليه، ومن طرق الوقاية من السمنة عند الأطفال ما يلي:

  1. شجعي طفلك على ممارسة الرياضة، ووضحي له أهمية ذلك لجسمه وعقله.
  2. من الخطأ جعل الطعام مكافأة على طاعة الطفل لك، قومي بتخصيص مكافأة أخرى مفيدة.
  3. تأكدي من حصول طفلك على قدر كافٍ من النوم، فالنوم بالمعدلات الصحيحة يساعد في تحسين عملية الأيض وتقليل الشهية.
  4. كوني قدوه له أنتِ ووالده بالابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وتشجيع الطفل على تناول الطعام الصحي.
  5. اهتمي عزيزتي الأم بغذاء طفلك، وأن تحتوي الوجبة على كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم، واحرصي على تقديم الطعام بطريقة جذابة لطفلك.

التعامل مع السمنة عند الأطفال وعلاجها

لعلاج السمنة عند الأطفال العديد من السبل، ولكن لا تُخضعي طفلك لنظام غذائي وحمية غذائية من تلقاء نفسك، ولكن عليك استشارة الطبيب المتخصص كي لا تعرضين طفلك للخطر، ويمكن التعامل مع السمنة عن الأطفال على النحو التالي:

  • إخضاع الطفل لنظام غذائي يساعده على انقاص الوزن.
  • تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة بانتظام وتقليل الوقت المخصص للهاتف والتليفاز.
  • شرب كميات كافية من الماء والذي يساعد على تحسين معدلات الأيض وتخليص الجسم من السموم.

نظام غذائي لعلاج السمنة عند الأطفال

لا يمكنك عزيزتي اتباع نظام غذائي لعلاج السمنة عند الأطفال من تلقاء نفسك كما سبق وذكرنا، ولكن هناك بعض العادات التي بالتأكيد ستساعدك في إنقاص وزن طفلك وهي:

  1. الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة.
  2. البدأ بتناول البروتين والخضروات، وجعل النشويات في نهاية الوجبة.
  3. البعد عن العصائر المحلاة، ويُفضل تناول الفاكهة كما هي للاستفادة بالألياف الموجودة بها.
  4. تشجيع الطفل على تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا، وعدم مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام.

أدوية علاج السمنة عند الأطفال

قد يضطر الطبيب لوصف أدوية علاج السمنة عند الأطفال والمراهقين.

جراحات السمنة للأطفال

في حالات السمنة المفرطة عند الأطفال، وعدم استجابة الوزن للحمية والأنشطة الرياضية وكذلك عندما تكون الأدوية غير مجدية، مع وجود أمراض متعلقة بالسمنة المفرطة كالضغط والسكر؛ يلجأ الأطباء لعلاج السمنة بالطرق الجراحية عند الأطفال. وتُجرى عمليات التخسيس للأطفال فوق سن العاشرة ومنها عملية تكميم المعدة وتحويل المسار.

وفي النهاية نكون أزلنا الغموض حول السمنة عند الأطفال وأسببها والطرق المختلفة لعلاجها، صحة طفلك أمانة بين يديكي، لا بد أن تحافظي عليها.

كاتبة : رحاب محمد

السابق
فوائد الفراولة للجسم
التالي
احضار سلطة الجرجير الصحية