دين

ما صفات الحور العين

poplar

الحور العين

تعتبر حور العين تكريم من الله لعباده الصالحين في الجنة خلقها الله للذين لم تغرهم فتن الدنيا وشهواتها، حيث أن أكبر فتنة للرجل هي المرأة، فالمؤمن الحق هو الذي يخاف الله تعالى في السر والعلن لكي يكرمه الله في الجنة بالحور العين، وسنتعرف في مقال صفات الحور العين على صفاتهم الجسدية والمعنوية لكي يسعى المؤمن إلى عمل الخير لنيل هذا النعيم.

صفات الحور العين الجسدية

ومن صفات الحور العين جسديا ما يلي:

١- شبههم الله سبحانه وتعالى باللؤلؤ المكنون فقال عنهم في كتابه العزيز ” كأمثال اللؤلؤ المكنون”، والمكنون اي المستور الذي لم يخرج من الصدفة، ويكون في قمة الجمال والبهاء والحسن.

٣- وصفوا أنهن ذوات جمال وحسن وبهاء، والحور هن نساء أهل الجنة يجازي بهم الصالحين من الرجال.

٤- تعني كلمة حور أي المرأة شديدة البياض ذات العيون السوداء.

٥- وصفوا في القران بأنهن مثل الياقوت والمرجان أي أن البشرة تكون بيضاء نقية مثل المرآة. والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم ” ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن”.

٦-  يكون الذي داخل العظم لا يستتر بالجلد والذي في الداخل يكون في غاية الجمال فيشاهد من الخارج.

إقرأ أيضا:ما كتاب شمس المعارف الكبرى ومن مؤلفه

٧- عيونهن واسعة جمعت ما بين صفات الحسن والجمال وبؤبؤ العين شديد السواد.

٨- مطهرات من كل ما يؤذي النساء من الأنجاس والأقذار، فقد قال تعالى “ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون” ، أو مطهرات من الإثم والأذى.

٩- عمر الحور العين في الجنة ٣٣ سنة وليس منهن عجائز.

١٠- أبكارا أي لم يطأهن أو  يجامعهن أحد من قبل.

١١- من صفاتهن أنهن كواعب أي أن ثديهن نواهد مثل الرمان.

استقبال الحور العين لزوجها

لم يرد دليل أكيد وواضح على الطريقة التي تستقبل بها الحور العين زوجها في الجنة، ولكن الذي ذكر أن الملائكة تكون في استقبال المؤمنين عند دخولهم الجنة، قال تعالى ” وسيق الذين اتقوا ربهم إلي الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين” .

ملكة الحور العين

ذكر الشيخ علي فخر مدير إدارة الحساب الشرعي وأمين الفتوى بدار الإفتاء أن للمؤمن زوجات من الحور العين في الجنة، ولكن زوجته في الدنيا ستكون هي الملكة عليهن، مؤكدا أن صفات الزوجة في الدنيا تكون في الجنة أجمل من صفات الحور العين وتتفوق عليهن حسنا وجمالا ودلالا وفي كل شيء.

إقرأ أيضا:أبو بكر الصديق

وأوضح أن الحور العين يكن خدما للزوجين في الجنة، وليس هناك غيرة من جانب زوجة الدنيا لوجود الحور العين لأن الغيرة من المكدرات والمنغصات، بينما الجنة هي دار الخلد والنعيم.

لون شعر الحور العين

يذكر العلماء أن الحور العين على رؤوسهن خمار يغطيه لم تتكشف ولم تتبرج، إنما خمار على رأسها يغطيه حتى لا تكشف إلا على زوجها فقط، وتحت هذا الخمار شعر في غاية الجمال، فقد روى الطبراني عن أنس رضي الله عنه قال ” لو أن طاقة من شعرها بدت لملأت ما بين المشرق والمغرب من طيب ريحها”.

جمال الحور العين

ومن صفات الحور العين جمال وجهها أي جمال حسن في وجه حسن لا ينبغي أن يكون إلا لمن عمل العمل الحسن، والعينان واسعتان هادئتان بجفنين فاترين من الرقة والنعومة، وروي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يسطع نور في الجنة فرفعوا رؤوسهم فإذا هو من ثغر حوراء ضحكت في وجه زوجها”.

أصناف الحور العين

ذكر القرطبي أن نساء الجنة على سن واحدة، وأما الحور العين فأصناف مصنفة صغارا وكبارا على ما اشتهت أنفس أهل الجنة، وعن صفات الحور العين فعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن في الجنة لمجتمع للحور العين يرفعن بأصوات لم تسمع الخلائق بمثلها، قال يقلن نحن الخالدات فلا نبيد ونحن الناعمات فلا نبأس ونحن الراضيات فلا نسخط طوبى لمن كان لنا وكنا له

إقرأ أيضا:طرق الوقايه من السحر قبل وقوعه

هل الحور العين شفافة

عن صفات الحور العين فقوله تعالى ” وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون “، أي اللؤلؤ الرطب الصافي البهي المستتر عن العيون والريح والشمس لونه أحسن الألوان لا عيب فيه، كذلك الحور العين لا عيب فيهن بوجه.

لكنهن كاملات الأوصاف جميلات النعوت، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم كأشد كوكب دري في السماء إضاءة، قلوبهم على قلب رجل واحد لا اختلاف بينهم ولا تباغض، لكل امرئ منهم زوجتان من الحور العين يرى مخ سوقهما من وراء العظم واللحم من الحسن”، أما عن أنهن شفافات فإن علم المنطق يخبرنا أن الشاهد لا يحكم على غائب وأن ما لا يعقله المرء لا يحكم عليه.

السابق
طريقة عمل شوربة الجمبرى
التالي
كيفية إدارة الوقت وتنظيمه