دين

دعاء الهم والضيق

تواجهنا الكثير من المشاكل والعقبات في الحياة لذلك نحتاج إلى التقرب إلى الله بأسمائه الحسنى التي أمرنا بها وبالأذكار والأدعية التي حثنا عليها نبينا محمد , إليكم أهم ما ورد في السنة النبوية من الأدعية المأثورة لفك الكرب والضيق.

مشاكل الحياة

تعد مشاكل الحياة والهموم المادية والضغوط التي يلقاها الشخص في حياته اليومية وما ينتج عنها من معاناة نفسية وأمراض عصبية تجعل الحياة تضيق على الناس، كما أن الخوف من الإصابة بالأمراض والفيروسات مثل فيروس كورونا وغيرها من الأمراض يزيد هذا الضيق والخوف عند الإنسان الذي يعيش في بيئة مليئة بالتشديدات المفروضة على كل تفاصيل حياته اليومية للوقاية من هذه الفيروسات، ولكي يخرج الإنسان من هذا الضيق والحزن والهم لابد أن يلجأ إلى الله بالدعاء الذي يساعد على انتهاء حالة الضيق والحزن.

دعاء الضيق والاكتئاب

ومن الأدعية التي يلجأ لها الإنسان عند الشعور بالضيق والحزن والهم والغم سنذكر بعضها فيما يلي:

١- اللهم يا من كفاني كل شيء اكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة وصدق قولي وفعلي بالتحقيق، يا رب فرج عنى كل ضيق ولا تحملني ما لا أطيق برحمتك استغيث.

٢- يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.

إقرأ أيضا:ما هو الدين الاسلامي

٣- يا رب رحمتك أرجو وأطلب فلا تتركني إلى نفسي طرفة عين واصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت يا جابر المكسور.

٤- اللهم أبدل قدري وحزني وضيقتي بالرضا والراحة والسلام، اللهم إني أسألك سلاما ما بعده كدر ورضا ما بعده سخط وفرح ما بعده حزن اللهم املأ قلبي بكل ما فيه خيرا لي.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

يمر كل شخص منا بالكثير من المتاعب والمشاكل التي تحطم النفس في بعض الأحيان بشكل لا يمكن إصلاحها، ولا نجد مهرب أو ملجأ من هذا الأمر إلا بالدعاء لله سبحانه وتعالى لكي يفرج هذا الهم ويزيل هذا الحزن ويبدل حالنا إلى السعادة والفرح، والمعروف أن دعاء الهم والحزن والضيق مستجاب ويكثر استخدامه من قبل المسلم ومن هذا الدعاء

– اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.

– اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضى في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

إقرأ أيضا:محظورات دينيه فى العلاقات الزوجية

– اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى أعوذ بك من شر كل شيء انت اخذ بناصيته انت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر.

– اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء الضيق الشديد

من الأدعية التي يقولها المسلم عند الضيق الشديد:

١- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له.

٣- عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: لا إله اعلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السماوات ورب الارض رب العرش الكريم.

إقرأ أيضا:أبو بكر الصديق

٤- عن أنس بن مالك قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.

٥- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين واصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

دعاء الرسول عند الضيق

يبحث الكثير من الناس عن الدعاء الذي كان يقوله النبي عند الضيق، وذلك اقتداء به عند تعرضهم لضيق الصدر ومشقة وتعب الحياة، حيث لا يجدوا ملجأ سوى التوجه إلى الله بالدعاء الخاص بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ليخلصهم من الأحزان والهموم والكروب،  ولقد ثبت عن النبي أنه كان يقول عند الحزن:

١-  عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم.

٢- اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلي من تكلني إلي غريب يتجهمني أم إلي قريب ملكته أمري إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ولكن رحمتك هي أوسع لي.

٣- اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أن ترحمني، فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء الضيق من مشكلة

يعد دعاء تفريج الهموم والمشاكل من الأدعية التي يسأل عنها الكثير من الناس وكلها أدعية مأثورة وواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومنها ما يلي:

– اللهم أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر به واهدني ويسر الهدى لي وانصرني على من بغى علي رب واجعلني لك شكارا لك ذكارا لك رهابا لك مطواعا لك مخبتا لك أواه منيب رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي وأهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة صدري.

السابق
الألوان وحياة الإنسان
التالي
فوائد الجزر العديدة لحياة صحية أفضل