المكتبة المعلوماتية

ما خلية النحل وماذا يوجد بداخلها

خلية النحل

خلية النحل هي المملكة المغلقة والبيت الذي يعيش فيه النحل، ويخزن العسل وحبوب اللقاح ويضع البيض، خلايا النحل يمكن أن تكون من صنع الإنسان كما هي الحال في صناعة العسل التجارية، أو التي تحدث بشكل طبيعي في أماكن مثل تجاويف الأشجار والجبال وتسمى خلايا النحل الطبيعية.

خلية النحل تماثل عش الطيور الذي بُني لغرض الحماية والتكاثر.

الهيكل الداخلي للخلية

الهيكل الداخلي لخلية النحل هو مجموعة مكتظة من خلايا سداسية مصنوعة من شمع العسل، ويستخدم النحل الخلايا السداسية لتخزين الغذاء (العسل ،حبوب اللقاح) ووضع “الحضنة (بيض،يرقات،عذارَى). وكذلك فإن خلايا النحل الإصطناعية تخدم عدة أغراض منها إنتاج العسل وكما تتم فيها عملية ممارسة الحياة الطبيعية.

تعتبر خلية النحل بنية مغلقة تحتوي على بعض الأنواع من عسل النحل، حيث يتم بالخلية ممارسة الحياة الطبيعية من صنع العسل وتربية حضنتها (صغار النحل).

تم العثور على النحل في العديد من أنواع البيئات المختلفة. إن النحل يعيش في تجاويف الأشجار والجبال، مثل القصب المٌجوف وجذوع الأشجار. كما أنهم يعيشون في هياكل من صنع البشر. مثل الخلايا الصناعية ومغذيات الطيور وحتى خلايا النحل الخشبية المٌختلفة.

بيت النحل

تعيش عدة أنواع من النحل في خلايا طبيعية، ولكن النحل المستأنس فقط من النحل الغربي و النحل الشرقي يعيش في بيوت من صنع البشر.

إن النحل الذي يعيش في بيوت خشبية يتم علاجه ورعايته من قِبل الإنسان، وبذلك يتم إنشاء ملذات آمنة للنحل في محاولة للتخفيف من أثار إنهيار خلايا النحل الطبيعية، والعمل على إعتماد النحل كحيوانات أليفة.

وعادة ما يتم نقل خلايا النحل الصناعية بحيث يتمكن النّحل من تلقيح المحاصيل في مناطق أخرى، وقد صدر عدد من براءات الاختراع لتصاميم خلية النحل. مثل هذه التقنية الجديدة التي دخلت عالم النحل الخليّة الأوتوماتيكية.

الخلايا الطبيعية 

خلايا النحل الطبيعية هي التي يستخدم النحل فيها الكهوف وتجاويف الأشجار والصخور المٌجوفة ومواقع التعشيش الطبيعي لبناء خليته وممارسة حياته بعيدًا عن تدخل الإنسان،

ويختار النحل موقع الخلية الطبيعية على بُعد أكثر من 300 متر من الخلية الأم، وعادةً ما يحتل النحل الأعشاش لعدة سنوات.

 نحل العسل الغربي يفضل تجاويف الأشجار التي تقارب 45 لتراً في الحجم وتتجنب تلك التي تكون أصغر من 10 أو أكبر من 100 لتر وللنحل الغربي عدة تفضيلات لموقع الخلية (العش)، فالإرتفاع الحادث فوق الأرض يكون ما بين 1 متر (3.3 قدم) و 5 أمتار (16 قدم).

 

خلية النحل الطبعية
خلية نحل على شجرة

يقوم النحل بمهاجمة الأشخاص ومن ثم لسعهم إلا أن النحلة القارصة سٌرعان ما تموت لهذا السبب، و يتكون العش من أقراص متعددة من العسل ، موازية لبعضها البعض، مع مساحة موحدة نسبياً ، عادة ما يكون لها مدخل واحد .

إن النحل في كثير من الأحيان يصنع مدخل الخليّة بجعل اللحاء يٌحيطه، ويترك بالجدران تجاويف مغلفة بطبقة رقيقة من (البروبوليس)، ويقوم النحل بتخزين العسل على الجدران على طول قمم الخلايا السداسية وعلى الجانبين، ولكن يتم ترك ممرات صغيرة لمرور النحل منها.

البنية الأساسية لجميع أعشاش النحل تكون متشابهة:
 حيث يتم تخزين العسل في الجزء العلوي من المشط؛ ويكون تحته صفوف من خلايا حبوب اللقاح مخزنة للخلايا الحاضنة للعاملات، و في هذا النظام تبنى خلايا الملكة على شكل الفول السوداني وعادةً ما تحتوي في الحافة السفلية على مشط .

ملكة النحل

ملكة النحل: هي الأكبر حجمًا وهي التي تقوم بوضع البيض وتحديد الكمِّية التي تحتاجها الخلية من الشغالات والذُكور، تعتمد الملكة في تحديد عدد طائفة النحل على الغذاء المٌتواجد بالخلية أو الذي يجمعه النحل من الحقل في نفس الوقت من أجل أن يكون هناك توازن بين أعداد النحل داخل طائفة النحل والغذاء.

ملكة النحل هي أم الطائفة.

Queen bee
ملكة النحل تتوسط مجموعة من الشغالات.

الشغالات (العاملات)

الشغالات أو العاملات هي النحلة الأنثي غير الملكة، وهي التي تقوم بالكثير من الأعمال مثل رعاية الحضنة وتنظيف الخلية وضبط درجة الحرارة بها وحراستها من المٌتلصصين من الدبابير والنحل السارق وغيرها من الحشرات والآفات.

الشغالات هي النحلة العادية التي نعرفها والتي تقابلنا في الطُرقات والبساتين.

ذكور النحل

 الذكور في خلية النحل مهمة جدًا لتكاثر الخليّة. أي أن العمل الرئيسي لذكور النحل هو التلقيح في موسم التلقيح عند النحل، عادة ما يكون ذلك سنوياً.

يسمى ذكر النحل بالطائرة بدون طيار بينما الملكة هي التي تبيض ذكور النحل لاكن بطريقة مختلفة عن إنتاج الشغالات (أنثي النحل) . يتخلص النحل من الذكور بعد عملية التلقيح .

الذكور ليس لديهم لاذع حتى لا يلدغوك ،لكنهم قادرون على الطيران بعيدًا عن الخليّة للعثور على مصادر طعام للخليّة. عادة ما يكون الذكر أكبر حجمًا من النحلة العاملة وله عيون كبيرة تمنحه الرؤية بدقة وعن بٌعد.

ليس على جسده أي شعر مما يجعله شديد الحساسية للحرارة والبرودة.

غذاء النحل

يتغذى النحل على رحيق الأزهار، ويقوم النحل بجمع رحيق الأزهار وحبوب اللقاح من زهور النباتات، ويتم خلط حبوب اللقاح مع الرحيق لصنع العسل، وهو مصدر غذائُهم أثناء تربية الحضنة.

يلعب نحل العسل دورًا حيويًا للإنسان عن طريق تلقيح المحاصيل والأزهار البرية.

ماذا ينتج النحل؟

يظن البعض أن إنتاج النحل يقتصر على العسل فقط وهذا خطأ لأن النّحل يٌنتج الكثير من المٌنتجات منها

  1. عسل النحل
  2. غذاء الملكات: وهو مادة بيضاء غنية بالكثير من الفوائد العظيمة.
  3. شمع عسل النحل: وهو العيون السُداسية التي يستخدمها النحل في تخزين العسل وحبوب اللقاح ووضع البيض
  4. حبوب اللقاح: هي حبيبات مختلفة في اللون نسبة إلى الزهرة التي تعود إليها. يقوم النحل بجمع حبوب اللقاح من أجل خلطه بالرحيق لإنتاج العسل.
  5. البروبوليس أو العكبر: العكبر صحي وبه الكثير من الخصائص العلاجيةوهو مادة شمعية بنية اللون تميل للسٌمرة وبها خصائص عجيبة لمكافحة البكتيريا والفيروسات.يٌستخدم العكبر في صناعة الأدوية ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

كٌل هذه المٌنتجات تقوم حشرة النحل بانتاجها وتقديمها لنا على طبقِِ من ذهب فيا لها من حشرة نبيلة.

السابق
تفسير حلم الميت يعطي عقد ذهب
التالي
ما فوائد الموز للصحة