المكتبة المعلوماتية

تعريف الأسهم وأنواعها 

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
shares

تعريف الأسهم

الأسهم هي عبارة عن ورقة مالية يتم تداولها ببعض الطرق إما بطريقة مباشرة أو عن طريق السوق الثانوي (البورصة)، ويمثل السهم في الشركة ملكية أساسية، ومن هنا تُصبح هذه الشركة مملوكة لحمَلَة أسهُمِها. وقد يصل عدد المشتركين في شركة واحدة آلاف ومئات المساهمين، حيث يمتلك كل منهما حصة واحدة في المنشأة بنصيب ما يمتلكه من أسهم.

قد يهمك: بيع وشراء الأسهم

أنواع الأسهم 

تنقسم الأسهم إلى نوعين الأسهم العادية والأسهم الممتازة سوف نتناقش الفرق بين كلا منهما:

أولا: الأسهم العادية (Common Stocks)

ثانياً: الأسهم الممتازة (Preferred Stocks)

أولا: الأسهم العادية (Common Stocks)

هي تلك الأسهم الأكثر تداولا وتتمثل حقوق حملة الأسهم العادية قبل المنشأة التي لديهم حصة فيها فيما يلي:

الحق في توزيعات الأرباح (Dividends)

يملك حامل السهم العادي الحق في الحصول على نسبة من الدخل الذي تربحه المنشأة والتي يتمثل في حصة من توزيعات المكاسب ويسمى العائد الجاري ويرتبط هذا الحق بشرط أن تحقق المنشأة أموال مالية من الأرباح ويجب أن تقرر إدارة المنشأة تقسيم هذه الأرباح وأن يكون بشكل نقدي أفضل.

إقرأ أيضا: أفكار وطرق لكسب المال

الحق في التصويت (Voting Rights)

من حق حملة الأسهم في انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وإعطاء الصوت لكل سهم، وفي هذا المجلس ينوب عنهم في إدارة المنشأة بسبب أنهم من الناحية القانونية أصحاب المنشأة، ومن اختصاص مجلس الإدارة المنتخب أن يقوم بتعيين الإدارة العليا التي تشرف على الإدارة الفعلية والتنفيذية.

الحق في التقويض (Proxy Right)

بموجب هذا الحق يمكن للمساهم تفويض حقه في التصويت إلى حتى لكي يقوم بعملية التصويت بدلاً من وهذا بناءاً على قناه مجلس الإدارة في الجمعية العمومية، وقد تسبب عملية التفويض هذه عدة مشاكل خاصة بمحاولة استغلال بعض الأشخاص هذا التفويض في السيطرة على إدارة المنشأة.

الحق في مراجعة دفاتر المنشأة

يملك حامل السهم العادي حق تفتيش ومراجعة دفاتر وسجلات المنشأة الذي يملك جزء من أسهمها وهذا بحكم القانون.

ولكن مزاولة هذا الحق في الواقع العملي محكوم جدا لأن العديد من المنشآت تجد أن القوائم النقدية المصدق عليها من المراجع الخارجي المحدد من خلال مجلس الإدارة كافياً لاستجابة هذا الحق.

ثانياً: الأسهم الممتازة(Preferred Stocks)

ويمكن تعريف هذه الأسهم بأنها عبارة عن ورقة مالية لها قيمة اسمية وتوزيعات مكاسب معينة كنسبة من قيمتها الاسمية ويمتلك مالك السهم الممتاز عدة حقوق وامتيازات تتعدى حقوق الامتيازات حامل السهم العالي ولكن يختلف في أنه لا يملك حق التصويت أو الترشيح في مجلس الإدارة وتوجد عدة أنواع متنوعة من الأسهم الممتازة طبقا  لنوع الامتياز سوف نوضحها باختصار خلال السطور التالية:

إقرأ أيضا:ما استخدامات الإنترنت

أسهم ممتازة من جهة الدخل (Preferred Dividends)

يتمتع هذا السهم انه يعطي لحملة امتياز الحق في أولوية الحصول على نسبة الأرباح المخصصة للسهم الممتاز في حالة توفير توزيعات مالية، أما في حالة عدم توافر فائض قابل للتوزيع بمعنى عدم كفاية هذا الفائض لتقسيم هذه النسبة على الجميع سيتم تقسيم قيمة الأرباح المستحقة لحملة الأسهم الممتازة حتى يكون له أولوية الحصول على كل ما لهم من مكاسب سابقة أو حالية في حال توافر فائض قابل للتوزيع يمكن من ذلك في الفترات التالية.

أسهم ممتازة من حيث الأولوية في الحصول على حقوق أملاكها عند التصفية

يكون من حق حامل هذا السهم أولوية قبل حق الأسهم العادية في الحصول على قيمة الرسوم الاسمية للسهم الممتاز من الأصول في حالة التصفية.

إقرأ أيضا:أحب أسماء البنين إلى الله

أسهم ممتازة من حيث القابلية للتحويل إلى النوع الأول من الأسهم (الأسهم العادية)

تتميز هذه الأسهم أنها تعطي هذه الخاصية لحامل السهم الممتاز ملكية الحق في تحويل السهم الممتاز إلى أسهم عادية طبقا لمصلحة الحملة الأسهم الممتازة

أسهم ممتازة من حيث فترة السداد

قد تتفق المنشأة مع حمله هذا النوع من حملة الأسهم الممتازة امتياز خاص بتحديد فترة استحقاق السهم حتى تقوم المنشأة بدفع قيمتها خلال فترة زمنية يتفق عليها.

وفى الختام نكون قد سلطنا الضوء على تعريف الأسهم وتوضيح أنواعها مع توضيح حق ملكية كل نوع من أصحاب هذه الأسهم.

السابق
نصائح للراحة النفسية
التالي
معلومات عن برج شهر 12