دين

العشرة المبشرون بالجنة

اختار الله سبحانه وتعالى من أصحاب النبي محمد ﷺ عشرة من الصحابة بُشِّروا بدخول الجنة في حديث واحد، لِما قاموا به من أعمال جليلة ومواقف عظيمة ووقفات مشرفة وتضحيات بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله وفي سبيل دينه العظيم ودفاعا عن عنه وعن نبي الله محمد ﷺ.

من هم العشرة المبشرون بالجنة

العشرة المبشرون بالجنة أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وعلى بن أبي طالب، وطلحه بن عبيد الله، وسعيد بن زيد، والزبير بن العوام، وأبو عبيدة بن الجراح، عبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص الزهري.

 

نبذة مختصرة عن العشرة المبشرون بالجنة

١- أبو بكر بن الصديق:
هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي، يلتقي في نسبه مع النبي عند مرة بن كعب، وهو أفضل الأمة بإجماع العلماء، ويكفي في بيان فضله ومكانته في الإسلام أنه أحب الناس إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الرجال ودخل الإسلام طواعية، اختاره المسلمون خليفة للرسول صلى الله عليه وسلم وأمير عليهم بالإجماع، لأنه كان الأنسب لهذا المنصب، وأخذت له البيعة العامة في المسجد بعد اجتماع سقيفة بني ساعدة، وكان أعدل الناس سمتا وأقرب صفة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فكان رجلا عاقلا حكيما سديد الرأي شديد الحذر والحيطة فى إدارته، شريف الأغراض، غير محب لنفسه ساعيا للخير لا لمصلحته الذاتية أقام في الخلافة سنتين وأربعة أشهر.

إقرأ أيضا:معنى بالرفاه والبنين وحكمها

٢- عمر بن الخطاب
عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي أبو حفص القرشي العدوي الفاروق رضي الله عنه، استشهد في أواخر سنة ٢٣، فرح المسلمون بإسلام عمر بن الخطاب، وقع الإسلام في قلبه بدعاء النبي اللهم أعز الاسلام بعمر بن الخطاب، كان عمر موصوفا بصالح المؤمنين وكان أفضل الأمة بعد نبيها وأبي بكر تولى الخلافة لمدة عشر سنين ونصف، واستشهد سنة ٢٣ إثر طعنة طعنها له عدو الله أبو لؤلؤة المجوسي.

٣- عثمان بن عفان:
هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس، أمير المؤمنين أبو عمرو أبو عبد الله القرشي الأموي، من السابقين للإسلام وثالث الخلفاء الراشدين، جمع القرآن في مصحف واحد، لقب بذي النورين، لأنه تزوج اثنتين من بنات النبي رقية وأم كلثوم، وكان أول من هاجر إلى أرض الحبشة لحفظ الاسلام، ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة المنورة، كان عثمان معطاء ينفق ماله في سبيل الله، قتل عثمان ابن عفان محبوسا في بيته من قبل الثوار عليه الذين جاءوا من خارج المدينة وكان يختم القرآن كاملا في اليوم الواحد، قتل سنة 35 هجرية، وهو يقرأ القرآن، ثم ضربوه فجرى دم على المصحف على آية ” فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم”.

إقرأ أيضا:معنى بالرفاه والبنين وحكمها

٤- علي بن أبي طالب
أبو الحسن القرشي رابع الخلفاء الراشدين إبن عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو زوج فاطمة الزهراء وأخو جعفر بن أبي طالب وأبو الحسن والحسين و أول من أسلم من الصبيان وفدى رسول الله ليلة الهجرة وأحد الصحابة الذين بايعوا بيعة الرضوان تحت الشجرة، وهو الذي حمل لواء رسول الله يوم غزوة بدر، وهو أحد الصحابة المبشرون بالجنة استشهد علي رضي الله عنه وهو خارج لأداء صلاة الفجر سنة 40 من الهجرة ضربه عبد الرحمن بن ملجم على رأسه.

٥- طلحة بن عبيد الله
طلحة بن عبيد الله عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد القرشي التيمي أحد الستة أصحاب الشورى الذين اختارهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه صحب رسول الله وأحسن صحبته وكان يعرف بطلحة الخير وطلحة الفياض لكثرة بره وكثرة جوده، أسلم على يد أبي بكر الصديق، هاجر وآخى الرسول بينه وبين أبي أيوب الأنصاري، وأذي في الله وصبر، شلت يده في غزوة أحد عندما دافع عن النبي.

٦- سعيد بن زيد:
سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب أبو الاعور والقرشي والعدوى، شاهد المشاهد كلها، وشهد حصار دمشق، وفر إلى الله من عبادة الأصنام قبل دخول النبي دار الأرقم، توفي سعيد بن زيد سنة ٥١ من الهجرة بالعقيق، وغسله سعد بن أبي وقاص وكفنه.

إقرأ أيضا:علامات توفيق الله للعبد

٧- الزبير بن العوام
بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب حواري رسول الله وابن عمته صفية بنت عبد المطلب، أول من سل سيفا في الإسلام، وكان لا يحدث بما سمع عن الرسول لأنه يتورع من أن يكذب على الرسول، توفي زبير بن العوام شهيد وترك مالا كثيرا ،قتل يوم الخميس سنة ٣٦.

٨- أبو عبيدة بن الجراح
بن هلال بنا هلال بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان القرشي الفهري المكي أحد السابقين الأولين، شهد النبي له بالجنة وسماه أمين الأمة وكان طويلا نحيفا أجنأ معروق الوجه خفيف اللحية، اهتم توفي بطاعون عمواس.

٩- عبد الرحمن بن عوف
بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي أبو محمد القرشي الزهري، هاجر إلى الحبشة إلى المدينة، آخى الرسول بينه وبين سعد بن الربيع، وشهد بدر وما بعدها وتصدق عبد الرحمن بن عوف بنصف ماله ٤٠٠٠ ثم تصدق ب ٤٠٠٠٠ دينار ثم جهز ٥٠٠ فرس في سبيل الله ثم حمل على ٥٠٠ فرس في سبيل الله، وكان يعمل بالتجارة، توفي سنة ٣٢ من الهجرة.

١٠- سعد بن أبي وقاص
بن بالكم مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي الأمير أبو إسحاق القرشي الزهري المكي، أحد السابقين الأولين شهد بدر إلى الحديبية، أول رجل رمى بسهم في المشركين، كانت وفاته خارج المدينة في العقيق، وحمل على أعناق الرجال، وصلى بصلاته أمهات المؤمنين، دفن بالبقيع سنة ٥٥ وعمره تجاوز الثمانين عاما.

فضل العشرة المبشرون بالجنة

من فضلهم ما يلي:
١- شهاده الرسول لهم بالجنة.
٢- وصف النبي صلى الله عليه وسلم لكل واحد منهم بصفة حميدة.
٣- ثناء بن عباس على الأربعة الخلفاء.
حديث العشرة المبشرون بالجنة.
عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة”.

صفات العشرة المبشرون بالجنة

١- أبو بكر الصديق: أول من أسلم من الرجال، رفيق النبي في الهجرة، أنفق ماله في سبيل الله. ٢- عمر بن الخطاب: فاروق الأمة أسس الدولة الإسلامية.
٣- عثمان بن عفان: ذو النورين، كان من أثرياء المسلمين.
٤- علي بن أبي طالب: أول من أسلم من الصبيان، زوج فاطمة الزهراء.
٥- طلحة بن عبيد الله: من أهم أبطال المسلمين، شارك في جميع المعارك والغزوات.
٦- الزبير بن العوام: أسلم وعمره ثماني سنوات، وأول من سل سيفه للدفاع عن الإسلام والمسلمين.
٧- عبد الرحمن بن عوف: كان من أغنى أغنياء المسلمين، أنفق نصف ماله في سبيل الدعوة إلى الله.
٨- سعد بن أبي وقاص: كان من أمهر الرماة وأول من رمى سهما في سبيل الله.
٩- سعد بن زيد: دافع عن الإسلام والمسلمين.
١٠- أبو عبيدة بن الجراح آخر العشرة المبشرون بالجنة لقب بأمين الأمة.

السابق
الألوان وحياة الإنسان
التالي
فوائد الجزر العديدة لحياة صحية أفضل