المكتبة المعلوماتية

الاستهانة بالمشاعر

مطاعم السعوديه مطاعم السعودية  ميكساتك
Underestimating feelings

الاستهانة بالمشاعر

لا شك أن احترام مشاعر الآخرين وعدم السخرية منهم أو الاستهزاء بمشاعرهم من أصدق وأسمى المعاني الإنسانية، وقد حثنا ديننا الحنيف على مراعاة مشاعر الآخرين، وعدم فعل ما يجرح مشاعرهم، أو التلفظ بقول قد يؤذي مشاعرهم، أو السخرية منهم، أو التنمر عليهم، فمن أصعب المواقف التي تقابلنا في حياتنا جرح المشاعر، خاصة ولو كانت من أحد الأشخاص المقربين لقلوبنا، والذين لهم معزة في نفوسنا، فالجرح من أقرب الناس إليك قد يقتلك نفسيًا، ويفقدك الثقة في نفسك.

مراعاة مشاعر الآخرين

يجب أن تفكر في وقع كلماتك على غيرك قبل أن تتلفظ بها، ويجب أن تدرك الطريقة الصحيحة لتقديم النصيحة لغيرك، فقد تجرح مشاعر شخص ما وأنت تنتقده بأسلوب لاذع على شيء ما قد قام بفعله، فقد كان أسلوبك معه انتقادًا هدامًا ولم يكن توجيه نصيحة له، فتسببت في جرح مشاعره، وإيذائه نفسيًا ومعنويًا، فقبل أن تقوم بتوجيه اللوم لأحد فكر جيدًا في كيفية توجيهه بأسلوب بناء يحفزه ويرفع من معنوياته، كما يجب أن تجرب على نفسك وقع الكلمات قبل أن ترمي بها غيرك وتجرح مشاعره.

جرح مشاعر الآخرين

انتبه من استهانتك بمشاعر الأشخاص، فجرح المشاعر قاسي للغاية، فيبدو وكأنه طعنة في القلب، يعيش بعدها الإنسان جسد بلا روح، فإياك وجرح المشاعر، حتى لا تعيش بذنب الشخص الذي جرحت مشاعره طوال حياتك، هذا إن كنت تقصد استهانتك بمشاعره، وجرحها.

إقرأ أيضا:صفات القائد الإداري الناجح

وأحيانًا قد تجبرنا ضغوط الحياة على القيام بجرح أحد الأشخاص بقول أو فعل دون قصد منا، وهنا لابد وأن نقدم اعتذار وتبرير لما حدث حتى لا نتسبب في جرح مشاعره، فالاعتذار يخفف من قوة الألم  الذي أصابه، ويصفي النفوس، ولكن يجب أن نتعهد بعدم تكرار ما فعلنا مرة أخرى، ونفي بوعدنا.

جرح المشاعر لا يكون بالكلمات فقط، بل بالأفعال والتصرفات والمواقف أيضًا، وأقسى الجراح جراحنا من أقرب الناس إلينا كالحبيب الذي لا يفي بوعوده تجاه محبوبه، أو الأخ الذي ينصرف عن أخوته لأجل زوجته، بل ويتصرف معهم بما يؤذي نفوسهم، ولا يبالي بجرح مشاعرهم، حينها تشعر وكأنك جسد بلا روح، تشعر وكأن خنجرًا قد تم غرسه في قلبك، وهذا الجرح لا يداويه الزمان مهما طال، وقتها نشعر أن نفوسنا وقلوبنا أصبحت هشه ضعيفة لا تقوى على مواجهة الحياة بعدها، فقد فقدنا ثقتنا في أنفسنا بسبب أفعالهم معنا، فاحذر من تلفظك بقول أو قيامك بفعل أو تصرف مع شخص ما قريب كان أو غريب قد يؤذي نفسه ويجرح مشاعره، فالحياة قصيرة امتلكها بصالح الأعمال، لتسود الألفة والمودة بين أفراد المجتمع في شتى المجالات.

الاستهانة بالمشاعر والطب

لا تستهين بمشاعر إنسان حتى لا تتسبب في إيذائه نفسيًا وجسديًا، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الإنسان في كل مرة يتعرض فيها للجرح والحزن والألم، يتعرض قلبه للتمزق أجل ليس مجرد مصطلح مبالغ فيه، فالقلب في كل مرة يتعرض فيها للزعل يتدمر فيه أحد الشعيرات الدموية الرقيقة المكونة له، فالقلب عبارة عن مجموعة من الشعيرات الدموية الرقيقة عند تعرضها للإيذاء النفسي والشعور بالحزن وتكرار الألم تنقطع إحدى هذه الشعيرات حتى يأتي اليوم الذي يتوقف فيه القلب فجأة عن الحياة بسبب الألم النفسي والحزن الشديد، ومن الأصعب على القلب تحمل الألم النفسي والشعور بالإهانة دون إظهار ذلك لمن حولك، أو لمن قام بإيذاء روحك ونفسك وقلبك.

إقرأ أيضا:اسم بيت النحل

أسباب جرح المشاعر

هناك عدة أسباب تجرح مشاعر الأشخاص وسنعرضها فيما يلي:

  1. الفراغ وحب التسلية وإضحاك الآخرين.
  2. السخرية من قول أحد الأشخاص.
  3. الاستهانة والسخرية من نسب الآخرين.
  4. السخرية مما صنع أحد الأشخاص.
  5. الرغبة في تحطيم مكانة الأشخاص الآخرين.
  6. السخرية من مظهر الآخرين.
  7. السخرية من شكل الآخر وهذا يعتبر كفر والعياذ بالله.
  8. السخرية من طباع الآخرين.

آثار السخرية والاستهانة بالمشاعر

 السخرية من الأشخاص والاستهانة بمشاعرهم تؤدي إلى آثار سلبية منها ما يلي:

  • قطع العلاقات الاجتماعية القائمة على الود والتراحم.
  • قطع صلة الأرحام التي أمرنا الله بوصلها.
  • تولد الكره والعداوة بين الأفراد.
  • تولد رغبة الشخص في الانتقام ممن استهان بمشاعره.
  • تولد الحقد والضغينة.
  • المستهين بمشاعر الآخرين يغضب عليه الله سبحانه وتعالى.
  • تضيع حسناتك يوم القيامة.
  • المستهزئ والمستهين مكروه ومنبوذ من أفراد المجتمع.
  • عاقبة السخرية ترد على الساخر مثل قوم نوح الذين سخروا منه فعاقبهم الله بالغرق.
  • السخرية تفقد الساخر احترامه بين الناس.
  • السخرية تميت القلب.
  • انصراف الناس عن المستهزئ وبعدهم عنه.
  • السخرية من سمات المنافقين والكفار وقد نهانا الله عز وجل عن التشبه بهم.

الفرق بين الاستهزاء والسخرية

  • يرى ابن تيمية أن الاستهزاء هو السخرية وتعني حمل الأقوال والأفعال على اللعب والهزل لا على الجد والحقيقة، كما يرى أن الشخص الساخر هو من يذم صفات وأفعال الناس ذمًا يخرج عن درجة الاعتبار.
  • الاستهزاء هو الاستفزاز لشخص ما أو إهانته في بعض الأحيان قد تعتبر سخرية.
  • الاستهزاء هو أن يستهزأ بإنسان لم يصدر عنه فعل يستهزأ به من أجله.
  • السخرية تدل على وجود فعل صدر عن المسخور منه.
  • السخرية قد تكون في صورة كاريكاتير وهنا تكون السخرية لطيفة وخفيفة.

مشاعر المرأة في الإسلام

ذكر أمين الفتوى بدار الإفتاء الإسلامية أن التلاعب بمشاعر المرأة جريمة، مثال على ذلك من يقوم بخطبة فتاة ويجعل مشاعرها متعلقة به ثم يختفي دون سابق إنذار بلا أي مبرر.

إقرأ أيضا:التخلص من سموم وسائل التواصل الاجتماعي

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:(خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)، فقد كان صلى الله عليه وسلم يعامل المرأة معاملة خاصة كلها طيبة ورقي، فلم يكسر بخاطر امرأة يومًا.

في رواية عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تقدم لخطبتها الكثيرين منهم سيدنا أبو بكر، وسيدنا عمر رضي الله عنهما ولكن الرسول رفض خطبتهم لابنته لعلمه بميلها لسيدنا علي رضي الله عنه فلم يرد أن يكسر خاطرها أو يجرح مشاعرها وانتظر حتى جاءه علي لخطبتها لكنه لم يستطع التفوه بالكلام فظل صامتًا أمام رسول الله لأنه ليس معه ما يقدمه لفاطمة فهون عليه سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه فقال له أليس لديك درع فقال علي نعم ولكنه لا يساوي إلا أربعمائة درهم فقط فاعتبره النبي عليه الصلاة والسلام مهر فاطمة وزوجه إياها وهذا أكبر دليل على رفق الرسول بمشاعر المرأة.

هل جرح المشاعر يعتبر ظلم؟

جبر الخواطر عبادة من أفضل العبادات، كما أن جبر الخواطر ليس للمرأة فقط ولا للطفل فقط بل شملت جميع خلق الله.

راعى الإسلام مشاعر المرأة لكونها مخلوق رقيق وحساس، وحرم التلاعب بمشاعرها واعتبره ظلم سيعاقب عليه الظالم، كما أننا لنا في رسول الله أسوة حسنة فقد كان يعامل المرأة معاملة خاصة فيها طيبة ورقي ومراعاة لمشاعرها.

كرر القرآن الكريم قضية جبر خواطر المرأة في أكثر من سورة قرآنية منها : جبر خاطر أم موسى عليه السلام، وقصة مريم ابنة عمران، وزوجة فرعون.

كسر الخواطر من الأمور الهينة على الإنسان لكنها عند الله إثم عظيم.

السابق
ما فوائد الحنة
التالي
فوائد الكمون والزنجبيل